إسلامياتالموسوعة

تعرف على مواقيت الصلاة في ابها اليوم

مواقيت الصلاة في ابها

من أهم الأمور التي يجب على المرء المسلم معرفتها في جميع بلاد العالم هي مواقيت الصلاة في ابها أو في أي بلاد أخرى في السعودية وغيرها من الدول العربية للحفاظ على الصلاة في أوقاتها.

مدينة أبها

من أهم وأشهر المدن في المملكة العربية السعودية، تعتبر أبها المقر الإداري وعاصمة منطقة عسير والتي توجد في جنوب غرب المملكة العربية السعودية، نجد في أبها مقر الإمارة وفروع الوزارات الأخرى، تقع مدينة أبها على جبال الحجاز ونجد من جهة الشرق والشمال الشرقي محافظة خميس مشيط.

ويحدها من الشمال الغربي محافظة النماص ومن جهة الغرب والجنوب الغربي محافظة محايل، وعسير ومحافظة رجال ألمع تعتبر مدينة أبها من أهم المصايف والمدن السياحية في المملكة العربية السعودية، وهذا يرجع إلى اعتدال مناخها وارتفاعها الكبير عن سطح البحر فإنها يطلق عليها أيضًا عروس الجبل.

كما تسمى أيضًا مدينة أبها سيدة الضباب وكذلك أبها البهية بسبب الجمال الطبيعي الساحر الخلاب الذي تتميز به.

مواقيت الصلاة والفروض الخمسة

من رحمة الله علينا وخيره وبركته أنه جعل الأذان لا يتوقف ثانية عن العالم أجمع، ففي جميع بلاد العالم نجد الأذان يقال ويؤذن، وعندما ينتهي في كان يبدأ في المكان الآخر، هذا ما قامت به مواقيت الصلاة المتغيرة بين الدول والمحافظات الأخرى، ففرق الدقيقة الواحدة أو الأقل من الدقيقة هو الذي يجعل الأذان يدور في العالم.

الصلوات الخمس هما فرض على كل إنسان مسلم عاقل وبالغ، ولابد من إتيان هذه الفروض في أوقاتها، فقد حثنا الله تعالى على أداء الصلاة في أوقاتها دون تأخير بدون سبب مانع وبدون وجود عذر صريح، ولكل صلاة من الصلوات الخمسة وقت معين يتم تحديده من قبل الشرع.

وهذه الأوقات لها بداية لا تصح الصلاة إذا قدمت عليه، أي تم إقامة الصلاة قبل ما أن يرفع الأذان، وهذه الأوقات أيضًا لها نهاية يَحرم تأخيرها عنه، حيث قال الله تعالى ” إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابًا موقوتًا” أي مفروضًا علينا في أوقات محددة.

هذه الأوقات التي حددها الله لنا لإقامة الصلوات الخمسة فإن لم توضع بشكل عشوائي، بل تم تنفيذها بشكل محدد وقائم حتى لا تلهي الشخص عن عباداته ولا تتداخل أوقات الصلاة مع أوقات العمل الخاصة بالمرء المسلم.

فضل أداء الصلاة في أوقاتها في السنة النبوية

من فوائد التعرف على مواقيت الصلاة في ابها أو أي مدينة أخرى، هي قضاء الصلوات في أوقاتها، لأن هذا له فضل كبير وعظيم عند الله ورسوله، فالتسارع في إقامة الصلوات والعبادات تعتبر من وسائل وسبل تكفير الذنوب، فقد شبه الله تعالى الصلوات الخمسة بالنهر الجاري المفتوح في اليوم بشكل دائم.

يسرع المرء على هذا النهر في اليوم لأكثر من خمسة مرات لتكفير الذنوب وتطهير النفس والجسم من الخطايا التي نقوم بها في اليوم، حيث روى أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “أرأيتم لو أن نهرًا بباب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمسَ مرات، هل يبقى من درنه شيء؟

قالوا: لا يبقى من درنه شيء، قال: فذلك مَثَلُ الصلوات الخمس، يمحو الله بِهِنَّ الخطايا” رواه البخاري ومسلم.

وفي حديث شريف آخر عن عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه، قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم: أيُّ العمل أحبُّ إلى الله؟ قال: (الصلاة على وقتها) [أي: في أول وقتها]، قال: ثم أيٌّ؟ قال: (ثم بِرُّ الوالدين)، قال: ثم أيٌّ؟ قال: (الجهاد في سبيل الله) رواه البخاري ومسلم.

فضل الصلاة على أوقاتها في القرآن الكريم

أما في القرآن الكريم فكان هناك الكثير من الآيات القرآنية التي تحث المرء المسلم على الإسراع في الصلاة على أوقاتها وهذا لأنه فيها الكثير من الفضائل والأعمال الجيدة والتقرب إلى الله بشكل أقوى وتثبيت الإيمان في القلب.

حيث أجمع الكثير من العلماء على فضل وثواب الإتيان بالصلاة في أول وقتها لهذه الآية، أي عند قول المؤذن بالأذان، وكان فضل هذا في قول الله تعالى عندما قال “فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ” [البقرة:148]، وقوله أيضًا سبحانه وتعالى: “وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ” [آل عمران:133]، “وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ أُولَئِكَ الْمُقَرَّبُونَ” [الواقعة:10-11].

قال أيضًا الله عز وجل في كتابه العزيز “حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ” [البقرة:238]، ومِن المحافظة عليها الإتيانُ بها أول وقتها، أي عندما يؤذن المؤذن بالأذان يسرع المرء على إتمام الضوء بشكل صحيح ومن ثم قيام الصلاة بقلب خاشع ومؤمن.

مواقيت الصلاة في ابها

أما في مدينة أبها فهناك مجموعة من المواقيت الخاصة بالفروض الخمسة الواجبة على المرء المسلم، ويذكرهم موقع البوابة بالتحديد بالشكل الصحيح والتي تم ذكره من قبل الشرع حتى لا تخالف المواعيد وبالتالي تكون الصلاة غير صحيحة، وهذه المواقيت هي:

  • صلاة الفجر:39 صباحًا.
  • صلاة الشروق: 5.55 صباحًا.
  • صلاة الظهر: 12.10 مساءًا.
  • صلاة العصر: 3.31 مساءًا.
  • صلاة المغرب: 6.25 مساءًا.
  • صلاة العشاء: 7.55 مساءًا.

اتجاه القبلة في مدينة أبها

من الضروريات التي يجب أن نعرفها جيدًا بعد التعرف على مواقيت الصلاة هو اتجاه القبلة، حيث أن الصلاة لا تصح إلا إذا كانت في مكانها الصحيح، خاصةً مع التطور الملحوظ وقدرة الفرد على الوصول إلى اتجاه القبلة من خلال الإنترنت بكل سهولة.

وبالتالي فإن اتجاه القبلة في السعودية وبالتحديد في منطقة أبها هو 142.17 درجة، حيث أن المسافة الواقعة بين أبها ومكة حوالي 453.6848 كم، يمكنك التعرف على اتجاه القبلة أيضًا من خلال البوصلة عن طريق المؤشرات الموجودة فيها حيث يمكنك أن تجد التطبيق على هاتفك أو تحميله من الإنترنت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى