الموسوعةإسلاميات

دعاء الأرق عند النوم مستجاب

دعاء الأرق عند النوم

يواجه الكثير من الناس الصعوبة في النوم والاستيقاظ أكثر من مرة أثناء فترة النوم، وهذا من الأمور التي تجعلك تردد دعاء الأرق عند النوم حتى تستطيع النوم بشكل متصل دون كوابيس أو أرق.

الدعاء

من أهم الأشياء التي يجب أن يلتزم بها ويحفظها الإنسان المسلم والمؤمن بربه، فلكل شيء هنا له دعاء، لا يتم تحقيق النيات والحالات إلا بالدعاء لله عز وجل، احرص على المداومة على الدعاء مناجاة الله، فإن الدعاء عبارة عن الحدث والتكلم مع الله فمن لا يريد أن يستمر هذا الحديث دائمًا.

خاصةً إذا كان الحديث ينتهي على إجابة الدعاء، ورفع مكانة العبد عن ربه، بل ويزيد من حسنات كل شخص يدعي الله عز وجل ويجعل غيره يستلزم بالدعاء أيضًا.

الأرق

يعتبر الأرق من أحد الأعراض النفسية أو الاضطرابات النفسية التي يتعرض لها الشخص في حياته العادية، فقد يمكن أن يكون الشخص يبدو وكأنه جيد لا يوجد به أي مشاكل مع ممارسة الحياة العادية والروتين اليومي بشكل طبيعي ولكنه عند يذهب إلى فراشه لا يستطيع النوم.

هذا من أكثر الأشياء المزعجة التي يتعرض لها المرء، حيث لا يتشبع النوم بشكل نهائي وإذا استغرق في النوم قد يستيقظ أكثر من مرة على فترات متقاربة أثناء فترة النوم الكاملة وبالتالي فهو لا يأخذ قسط كافي من الراحة، خاصةً إذا كان الشخص يذهب يوميًا إلى العمل الخاص به أو يقوم بأحد الأعمال المنزلية في منزله.

أثناء التعرض إلى الأرق سوف تأخذ في التكفير في أشياء محزنة لك ولعائلتك وبالتالي تتعرض إلى ضغط نفسي وعصبي ومن ثم الشعور ببعض الأعراض الأخرى مثل الميل للانتحار أو الهواجس ورؤية بعض الأشياء في المنزل مع التعرض إلى الكوابيس والأحلام المزعجة.

كل هذا قد يعرض حياة الإنسان للخطر من التعب والخمول وضعف المناعة بسبب السهر بجانب الخمول وبهتان الوجه واسمرار ما تحت العينين، وبالتالي نلجأ إلى قراءة دعاء الأرق عند النوم حتى نتخلص من كل هذا.

أسباب التعرض إلى الأرق

قبل التعرف على دعاء الأرق عند النوم لابد أن تتعرف أولًا على الأسباب التي تؤدي إلى تعرضك للأرق، وهذا حتى تتجنب هذه الأسباب أو تقوم بعلاجها وهذا حتى يتم التخلص من الأرق بشكل نهائي، ومن هذه الأسباب نذكر:

  • الاستغراق في التفكير كل مفرط وزائد عن الحد في المشاكل والحياة اليومية مما يجعل الأفكار توارد ذهنك عند النوم وفي أوقات الهدوء.
  • التعرض إلى الكثير من مشاهد العنف والدماء والقتل بشكل متكرر في الأفلام والمسلسلات.
  • التفكير بشكل مفرط في المستقبل وما سوف يحدث لها وما يتم تخطيطه لمواجهة عقبات المستقبل.
  • قد يكون سبب الأرق وجود مشاكل صحية أو أمراض تسبب آلالام جسدية.
  • عدم توافر الهدوء في المكان التي تنام فيه مثل المنازل المطلة على الشوارع العامة والكافيهات والحدائق أو تشغيل الهاتف والتليفزيون باستمرار بجانبك أثناء النوم.
  • الإفراط في تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين تزيد من انتباه العقل والدماغ وبالتالي تواجه صعوبة في النوم.

دعاء الأرق عند النوم من السنة النبوية

ولأن لا يوجد شيء في الحياة الدنيا إلا وتم ذكر سواء في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة، فإن في هذا الصدد هناك حديث نبوي شريف يفيد بأن هناك دعاء مستجاب بإذن الله عن التخلص من الأرق، وهذا لأن هذا الدعاء تم ذكره على لسان النبي والتي أورده عنه الصحابة الأجلاء.

والأدعية التي تم ذكرها على لسان النبي صلى الله عليه وسلم تردد على ألسنتنا كما هي دون تحريف أو اعادة صياغة أو غيره، لأنها تكون مستخرجة من أحاديث نبوية شريفة، فعَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ: شَكَا خَالِدُ بْنُ الوَلِيدِ الْمَخْزُومِيُّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ، فَقَالَ:

يَا رَسُولَ اللهِ، مَا أَنَامُ اللَّيْلَ مِنَ الأَرَقِ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ: «إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فِرَاشِكَ فَقُلْ: اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ السَّبْعِ وَمَا أَظَلَّتْ، وَرَبَّ الأَرَضِينَ وَمَا أَقَلَّتْ، وَرَبَّ الشَّيَاطِينِ وَمَا أَضَلَّتْ، كُنْ لِي جَارًا مِنْ شَرِّ خَلْقِكَ كُلِّهِمْ جَمِيعًا أَنْ يَفْرُطَ عَلَيَّ أَحَدٌ مِنْهُمْ أَوْ أَنْ يَبْغِيَ، عَزَّ جَارُكَ، وَجَلَّ ثَنَاؤُكَ، وَلا إِلَهَ غَيْرُكَ، وَلا إِلَهَ إِلا أَنْتَ» أخرجه الترمذي في سننه.

وعن زيد بن ثابت رضي اللّه عنه، قال‏: ‏شكوتُ إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أرقًا أصابني فقال‏:‏‏ «‏قُلِ اللَّهُمَّ غارَتِ النُّجُومُ وَهَدأتِ العُيُونُ وأنْتَ حَيُّ قَيُّومٌ لا تَأخُذُكَ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ، يا حيُّ يا قَيُّومُ أَهْدِىءْ لَيْلي، وأنِمْ عَيْنِي‏» فقلتُها، فأذهب اللَّه عزّ وجلّ عني ما كنتُ أجد‏»

أدعية التخلص من الأرق

يمكنك أن تردد دعاء الأرق عند النوم للتخلص من هذا الأمر المزعج والذي يصيب الكثير من الناس، ومن هذه الأدعية نذكر:

  • ‏قُلِ اللَّهُمَّ غارَتِ النُّجُومُ وَهَدأتِ العُيُونُ وأنْتَ يا حَيُّ قَيُّومٌ الذي لا تَأخُذُكَ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ، يا حيُّ يا قَيُّومُ أَهْدِىءْ لَيْلي، وأنِمْ عَيْنِي‏.
  • بِاسْمِ اللهِ، أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللهِ التامات مِنْ غَضَبِهِ وَعِقَابِهِ، وَمِنْ شَرِّ عِبَادِهِ، وَأعوذ بالله مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ، وَأعوذ أَنْ يَحْضُرُونِ.
  • اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ السَّبْعِ وَمَا أَظَلَّتْ، وَرَبَّ الأَرَضِينَ وَمَا أَقَلَّتْ، وَرَبَّالشَّيَاطِينِ وَمَا أَضَلَّتْ، كُنْ لِي جَارًا يا الله مِنْ شَرِّ خَلْقِكَ جَمِيعًا أَنْ يَفْرُطَ عَلَيَّ أَحَدٌ مِنْهُمْ أَوْ أَنْ يَبْغِيَ، عَزَّجَارُكَ، وَجَلَّ ثَنَاؤُكَ، وَلاَ إِلَهَ غَيْرُكَ، وَلاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ.
  • «سبحان الله ذي الشأن الدائم السلطان العظيم البرهان كل يوم هو في شأن، يا مشبع البطون الجائعة ويا كاسي الجسوم العارية ويامنوم العيون الساهرة سكن عروقي الضاربة وإذن لعيني نوما عاجلًا.
  • اللّهُـمَّ قنا عَذابَـكَ يَـوْم تَبْـعَثُ عِبـادَك.

الأشياء التي تساعد على النوم

هناك مجموعة من العادات يمكنك القيام بها لتنام سريعًا بجانب دعاء الارق عند النوم، ومنها:

  • قراءة أذكار المساء.
  • قراءةالفاتحة والمعوذتين وسورة الإخلاص.
  • التسبيح حتى تستغرق في النوم.
  • قراءة آية الكرسي وخواتم سورة البقرة.
  • النوم على وضوء كامل.
  • قراءة سورة الملك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى