الموسوعة

دوام الجوازات في رمضان 1442

دوام الجوازات في رمضان

هيئة الجوازات بالمملكة العربية السعودية من اهم الجهات التي يرجع إليها الأشخاص في العديد من الأمور لذلك يبحث البعض عن دوام الجوازات في رمضان 1442 حتى يتعرف على مواعيد العمل.

هيئة الجوازات

هيئة الجوازات في المملكة العربية السعودية تعتبر من أهم الهيئات التابعة للدولة التي يهتم بها الكثير من الأشخاص في المملكة سواء كان مواطن أو وافد أو مقيم فهي تعتبر أكثر مكان يلجأ له الأشخاص للقيام بالكثير من المعاملات الإدارية الهامة التي تتعلق بهم بشكل كبير.

ومن الجدير بالذكر أن مكاتب الجوازات مقسمة إلى مكاتب للنساء وأخرى للرجال على مستوى المملكة مما يسهل الكثير من التعاملات ويقلل الزحام على المكاتب ويوفر الوقت لدى الأشخاص خصوصًا عند التعرف على مواعيد العمل الرسمية الخاصة بالمكاتب بشكل عام سواء كانت للرجال أو للنساء.

ولذلك قد يهم الكثير من الأشخاص التعرف على الدوام الرسمي في شهر رمضان المبارك لهيئة الجوازات حيث أن الدوام في الهيئات والمؤسسات يمكن أن تختلف مواعيده في شهر رمضان المبارك عن غيره من أشهر السنة لكي تناسب جميع الأشخاص داخل المملكة بشكل عام.

ولذلك سوف نوضح لكم من خلال هذا المقال على موقع البوابة دوام الجوازات في رمضان 1442 وذلك من خلال السطور القادمة.

دوام الجوازات في رمضان

قد يختلف ميعاد الدوام في الجوازات في رمضان عن غيرها من الأوقات الأخرى من العام في المملكة العربية السعودية وعلى ذلك فإن دوام الجوازات في شهر رمضان لعام 1442 سوف يكون من الساعة السابعة صباحًا وحتى الساعة الخامسة مساءً وذلك بتوقيت المملكة العربية السعودية.

أوقات الدوام في الدوائر الحكومية بالسعودية

عند قدوم شهر رمضان المبارك قد تتغير مواعيد دوام الدوائر الحكومية في المملكة العربية السعودية لكي تتناسب مع شهر رمضان الفضيل وما يتواجد به من روحانيات تحتاج للاهتمام الجيد وتغيير مواعيد الدوام قد يكون في صالح المواطن بشكل كبير لأنه قد يخفف من العبء الذي يتحمله الموظف في هذا الشهر الكريم.

وعلى ذلك قد تلجأ الهيئات الحكومية إلى تخفيف مواعيد الدوام أما القطاعات الخاصة فتقوم بتقسيم الدوام بما يناسب حاجة العمل ويقلل العبء على الموظف.

ولذلك سوف نوضح مواعيد الدوام في الهيئات الحكومية بالمملكة في شهر رمضان المبارك من خلال الآتي:

المؤسسات الحكومية التابعة للقطاع العام سوف يكون الدوام بها من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الواحدة ظهرًا ليكون عدد ساعات الدوام حوالي خمس ساعات فقط كما جاء في القرار الحكومي بتخفيض ساعات العمل والصادر من المملكة العربية السعودية.

أما دوام الدوائر الحكومية التابعة للدولة فسوف يكون العمل فيها من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الساعة الثالثة عصرًا ليكون الدوام فيها خمس ساعات أيضًا.

إضافة لذلك يجب أن يلتزم القطاع الخاص بعدد الساعات التي قد قررتها الحكومة السعودية لعدد ساعات العمل المسموح بها في شهر رمضان وهي ست ساعات يوميًا فقط.

ومن الجدير بالذكر أن هناك بعض المؤسسات الغير حكومية التي تقسم العمل على فترات لكي تقوم بسد حاجة العمل والحفاظ على الإطار التنظيمي له بما يتماشى مع احتياجات المواطن.

المواعيد المعتادة لدوام الجوازات في السعودية

بخلاف مواعيد الدوام في شهر رمضان فإن هناك مواعيد عمل طبيعية ومعتادة خلال أشهر العام تلتزم بها جميع الهيئات الحكومية العامة وعلى رأسها هيئة الجوازات التي يكون مواعيد العمل فيها كالتالي جميع أشهر العام ما عدا شهر رمضان وهي كالتالي:

  • مواعيد العمل من الساعة السابعة صباحًا وحتى الساعة الثالثة مساءً طوال أيام الأسبوع من يوم السبت وحتى يوم الخميس.
  • تعمل أيضًا فترة مسائية من الساعة الرابعة عصرًا وحتى الساعة العاشرة مساء وذلك طوال أيام الأسبوع.
  • عنوان مكتب جوازات الرياض نساء ورجال هو طريق الرياض-الدمام السريع-مزاد السيارات الدولي.
  • رقم الهاتف للاستعلام هو 112573597

مواعيد الدوام لجوازات الرياض للنساء

هناك مواعيد عمل محددة لمكتب الجوازات حيث أن قسم الجوازات مخصص للنساء والرجال بأقسام ومواعيد معينة وفي الرياض فإن مكتب الجوازات الخاص بالنساء مواعيده كالتالي:

  • عنوان مكتب جوازات الرياض هو شعبة الخدمات الإلكترونية بمجمع الصحاري – قسم نساء فقط سوق الصحاري في الرياض.
  • رقم الهاتف هو 114057000
  • مواعيد العمل من الساعة الثامنة والنصف صباحًا وحتى الساعة الثالثة مساء وذلك طوال أيام الأسبوع حتى يوم الخميس.
  • يعمل بفترة مسائية من الساعة 3:40 مساءً وحتى الساعة العاشرة مساءً طوال أيام السبوع

الخدمات التي تقدمها مكاتب الجوازات

توجد بعض الخدمات الهامة التي تقدمها مكاتب الجوازات في المملكة العربية السعودية والتي يستفيد منها المواطن والوافد والمقيم بشكل كبير ويسهل الكثير من المعاملات الإدارية خصوصًا بعد أن تم إطلاق موقع أبشر التابع لوزارة الداخلية الذي يمكنك الحصول على المزيد من خدمات مكتب الجوزات من خلاله وسوف نتعرف على أهم هذه الخدمات فيما يلي:

  • تقوم هيئة الجوازات بإصدار تأشيرة الخروج والعودة أو القيام بإلغائها.
  • من خلال هيئة الجوازات يمكنك إصدار تأشيرة الخروج النهائي أو إلغائها.
  • يمكنك إصدار بطاقة الإقامة أو تجديدها.
  • القيام بنقل جواز العمالة المنزلية.
  • تقوم بتسجيل بصمات العمالة المنزلية.
  • يمكنك من خلال مكتب الجوازات طباعة الإقامة التي أصدرتها أو القيام بتجديدها وذلك من خلال خدمة أبشر.

من الجدير بالذكر أنه عندما تتوجه إلى هيئة الجوازات لكي تحصل على خدمة من الخدمات التي سبق ذكرها يجب عليك أن تقوم بإحضار الإقامة وجواز السفر لكي تتمكن من تسجيل البصمة بالإضافة إلى ذلك فإن هذه الخدمات يتم تقديمها إلى الأفراد وإلى أصحاب الأعمال أما طباعة الإقامات فهي خدمة مقدمة لأصحاب الأعمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى