أسماء ومعانيالموسوعة

صور ملوك المملكة العربيه السعوديه منذ الملك المؤسس حتى اليوم

صور ملوك المملكة العربيه السعوديه

يحرص جميع سكان المملكة على وضع صور ملوك المملكة العربيه السعوديه في جميع الميادين والشوارع، ويكون هذا في إطار الاحتفالات السنوية التي تَعُم مدن المملكة بالكامل في يوم العيد الوطني.

معلومات عن المملكة السعودية

تكون المملكة العربية السعودية واحدة من دول الوطن العربي وهي تقع في الجنوب الغربي من قارة آسيا، وتعتبر المملكة السعودية أكبر دولة عربية في الشرق الأوسط وهذا من حيث مساحة أرضها التي تتخطى حاجز مليونين كيلو متر مربع، وهذه المساحة تكون كبيرة تؤهلها لاستيعاب عدد كبير من السياح المهتمين بـ المزارات الدينية والإسلامية.

موقع البوابة السعودي يعرض لنا جميع صور ملوك المملكة العربيه السعوديه لجميع المواطنين السعوديين داخل المملكة حتى يتعرف الأطفال على تاريخ حكم المملكة منذ بداية تأسيسها حتى وقتنا الحالي، كما أننا سوف نتعرف على نبذة عن كل حاكم حظي على لقب خادم الحرمين الشريفين.

معلومات عن حكام المملكة السعودية

الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود

صور ملوك المملكة العربيه السعوديه

يكون الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن أل سعود هو مؤسس المملكة العربية السعودية وتم توقيع مرسوم ملكي باستقلال السعودية عن الحجاز ونجد ولقبه كان صاحب الجلالة، وتم هذا بعد توحيد أرض المملكة بالكامل ومن حينها عُرفت السعودية بهذا الاسم، ويتم في نفس اليوم من كل عام وضع صور ملوك المملكة العربيه السعوديه في الاحتفالات بأكبر الميادين.

كان هذا في تاريخ الواحد وعشرين من جمادى الأول من عام ألف وثلاثمائة واحد وخمسين هجري، ويوافق هذا التاريخ يوم الثالث والعشرين من شهر سبتمبر عام ألف وتسعمائة واثنين وثلاثين ميلادي، وتولى حكم السعودية من حينها حتى موته وقام بتعيين ابنه ولياً للعهد ونصبه على حكم الحجاز.

استمر الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود في حكم المملكة العربية السعودية حتى توفى إلى رحمة الله تعالَّ في يوم الثاني من ربيع الأول عام ألف ثلاثمائة وثلاثة وسبعين هجرية ويوافق هذا التاريخ يوم التاسع من شهر نوفمبر عام ألف تسعمائة ثلاثة وخمسين ميلادي.

الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود

صور ملوك المملكة العربيه السعوديه

يكون الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود هو الحاكم الثاني الذي تولى حكم المملكة العربية السعودية، وهو حصل على المبايعة بالحكم فور وفاة والده الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن، وعمل على تحويل مديرية المعارف إلى مسمى وزارة المعارف، كما قام بتكوين مجلس الوزراء ولُقب بصاحب الجلالة.

كما عمل على القيام بتوسعات في الحرم الشريف وأتم إجراءات توسعة المسجد النبوي وكان تم اعتماد هذا القرار من قِبل والدة قبل الوفاة، وظل في الحكم حتى تعرض إلى المرض في عام ألف وثلاثمائة وأربعة وثمانين هجرية وهذا يوافق عام ألف تسعمائة وخمسة وستين إلى أن وافته المنية في يوم الثاني من شهر نوفمبر عام ألف تسعمائة وتسعة وستين ميلادي.

الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود

صور ملوك المملكة العربيه السعوديه

حصل صاحب الجلالة الملك فيصل عبد العزيز على المبايعة بالحكم في عام ألف وثلاثمائة وأربعة وثمانين هجري وهو عمل على تحويل جامعة الملك عبد العزيز من الأهلية إلى الحكومية، ومن مواقفه السياسية هي رفضه بإمداد الدول المؤيدة لإسرائيل بالبترول وهذا جعل المملكة تزدهر في عصره سياسياً، وحرص على جعل مدينة الرياض عاصمة القرار العربي.

عمل الملك فيصل على رسم خطوات جعلت المملكة العربية السعودية تسعى نحو النجاح والتطور، كما طور المؤسسات الحكومية بشكل كبير وتعرض إلى الاغتيال من فيصل بن مساعد في يوم الخامس والعشرين من شهر مارس عام ألف تسعمائة وخمسة وسبعين ميلادي.

الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود

صور ملوك المملكة العربيه السعوديه

عمل صاحب الجلالة الملك خالد بن عبد العزيز على تطوير التعليم بشكل كبير وكان هذا من بداية مبايعته على الحكم في الخامس والعشرين من شهر مارس عام ألف وتسعمائة وخمسة وسبعين ميلادي، وقام بافتتاح أكبر جامعة في مدينة الدمام ونظيرتها في أم القرى.

من الجانب السياسي قام بتقديم الدعم إلى المجاهدين الأفغانيين وقت الحرب السوفيتية التي اندلعت في أفغانستان، وازاد مقدار النفط في عهده إلى حد كبير واهتم بإتمام توسيع الحرم والمسجد النبوي وأكد على سرعة افتتاح مصنع خياطة كسوة الكعبة، وتوفي في الثالث عشر من شهر يونيو عام ألف وتسعمائة واثنان وثمانين ميلادي.

الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود

صور ملوك المملكة العربيه السعوديه

هو أول ملك للسعودية يحصل على لقب خادم الحرمين الشريفين بدلاً من صاحب الجلالة وقد تولى الحكم في يوم الواحد والعشرين من شهر شعبان في عام ألف وأربعمائة واثنان هجرية، من أهم إنجازاته عمارة الحرمين الشريفين وأهتم بجميع الأدوار المحورية التي تتعلق بالعالم العربي.

ويكون الملك فهد هو الحاكم الخامس من حكام المملكة العربية السعودية ودامت فترة الملك إلى أربعة وعشرين عامًا من الانجازات والتطورات التي شهدتها المملكة، وظل في الحكم حتى تاريخ وفاته وهو في مطلع أغسطس عام ألفين وخمسة ميلادي.

الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود

صور ملوك المملكة العربيه السعوديه

قد تولى الحكم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بعد وفاة الملك فهد على الفور وقد عمل على نهضة التعليم من خلال بناء الجامعات في مدن المملكة، وهو أول من أنشأ برامج البعثة الخارجية، واهتم بالمدن الاقتصادية وظل بالحكم حتى توفي في عام ألفين وخمسة عشر ميلادي.

الملك سلمان بن عبد العزيز

صور ملوك المملكة العربيه السعوديه

يكون ترتيبه الخامس والعشرين من أبناء مؤسس المملكة وهو الحاكم الحالي لها، وهو ناشد حقوق المرأة في الانتخاب واستخراج رخصة القيادة وعدد كبير من الإنجازات التي تشهدها المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى