الموسوعةالطب

كم يكون سمك بطانة الرحم في بداية الحمل ؟

الكثير م النساء يتساءلون كم يكون سمك بطانة الرحم في بداية الحمل ؟

فحجم سمك بطانة الرحم في الأسبوع الأول من الحمل ولبطانة الرحم دور رئيسي في حدوث الحمل، وهي الجزء المخصص لتغذية البويضة المخصبة، وفي حالة تعرض البطانة لأى من الأمراض، قد ينعكس ذلك بالعكس على حدوث الحمل.

وسوف نشرح ذلك بالتفصيل من خلال موقع البوابة.

كم يكون سمك بطانة الرحم في بداية الحمل ؟

سوف يوضح لكم موقع البوابة ما هو سمك بطانة الرحم في بداية الحمل.

حيث أن سمك بطانة الرحم في الأسبوع الأول من الحمل هو أن بطانة الرحم هي الطبقة التي توجد بداخل جدار رحم الأنثى وتكون مبطنة وناعمة لكي تنغمس بها البويضة المخصبة التي تقوم على  تكوين الجنين.

خلال فترة الدورة الشهرية يزداد سمك بطانة الرحم، ومن أهم الوظائف التي تقوم بها بطانة الرحم هي حماية الجدار الموجود داخل الرحم  من خطر الالتصاقات.

يعتبر ذلك تمهيدًا لكي يستقبل الجنين في حالة أنه تم الإخصاب بشكل مسبق.

سمك بطانة الرحم في الأسبوع الأول من الحمل بعد ما تنغمس بيضة الجنين في الرحم، بطانة الرحم تتطور خلال الأيام الأولى من الحمل.

كم المفروض تكون سماكة بطانة الرحم ؟

ويعتبر حجم بطانة الرحم الطبيعي هو 9-15 ملم، ويمكن أن تصل سمك بطانة الرحم في الأسبوع الأول من الحمل الى 2 سم.

وسمك بطانة الرحم الطبيعي يختلف علي حسب أيام الدورة الشهرية حيث أثناء الدورة الشهرية يكون سمك بطانة الرحم أقل من 5 ملم.

يكون سمك بطانة الرحم خلال ال 14 يوم من الدورة الشهرية أكثر من 15 ملم، بينما في النصف الثاني من الدورة يتراوح سمك بطانة الرحم ما بين 15 الى 28 ملم.

ما سبب سماكة بطانة الرحم؟

ما سبب سماكة بطانة الرحم؟

السبب الرئيسي والأساسي في زيادة سماكة بطانة الرحم هو زيادة في إنتاج هرمون الأستروجين في الجسم مع غياب إنتاج هرمون البروجسترون.

إن كل شهر من عمر المرأة يحدث الكثير من التغيرات الهرمونية التي تؤثر على سمك الرحم، حيث أن خلال الفترة الأولي من الدورة الشهرية يتم إنتاج هرمون الأستروجين، وهذا الهرمون يعمل على نمو وزيادة سمك بطانة الرحم.

في الواقع، قد يكون زيادة وارتفاع مستوى هرمون الأستروجين أكثر من اللازم أو عدم كفاية هرمون البروجسترون هو السبب الكامن وراء حدوث سمك بطانة الرحم.

وقد يحدث ذلك باستخدام الأدوية التي تشبه في عملها الأستروجين، أو استخدام النساء اللاتي لم يخضعوا لاستئصال الرحم لجرعات عالية من الأستروجين لفترات طويلة بعد انقطاع الطمث لديهم.

إن هذه الحالات يكون فيها مستوى هرمون الأستروجين عالياً، بينما تكون نسبة هرمون البروجسترون غير كافية، أو فترات الحيض غير المنتظمة.

اقرأي أيضًا: سماكة بطانة الرحم والحمل.

هل يمكن أن يحدث حمل بوجود بطانة رحم رقيقة؟

الكثير من النساء يشعرون بالقلق حول سمك بطانة الرحم في الأسبوع الأول من الحمل، ففي بداية الحمل يجب أن لا تقل سمك بطانة الرحم عن 7 ملم.

وإذا كانت سمك بطانة الرحم أقل فإن فرصة الحمل تقل، ولكن الأطباء سجلوا حالات من الحمل مع أن سمك بطانة الرحم في الأسبوع الأول من الحمل كانت 6 ملم.

ويعتبر دور سمك بطانة الرحم في الأسبوع الأول من الحمل أساسياً لحدوث عملية الحمل، بطانة الرحم تعتبر هي الجزء المتخصص في تغذية البويضة الملقحة.

تمر بطانة الرحم عند المرأة بثلاث مراحل كي تنمو وتصبح سميكة

في هذه المراحل يتغير سمك وطبيعة بطانة الرحم المرحلة الأولى في هذه المرحلة تكون سمك بطانة الرحم ضعيفة بعد انتهاء  فترة الطمث، حيث أن السمك في هذه المرحلة يكون ما بين 2 إلى 3 ملم.

في المرحلة الثانية تكون بطانة الرحم موجودة بشكل كثيف سميك ويكون مناسب مما يحافظ على البويضة المخصبة، والسمك يتراوح ما بين 8 إلى 10 ملم.

المرحلة الثالثة في ذلك المرحلة يقوم بحدوث هبوط مفاجئ في هرمونات الأنوثة خلال الدورة الشهرية وهو ما يسبب في تعرض بطانة الرحم إلى التقلص الشديد وكذلك انفصالها عن الرحم.

أسباب ضعف بطانة الرحم في بداية الحمل

أسباب ضعف بطانة الرحم في بداية الحمل

هناك الكثير من الأسباب تؤدي إلى ضعف بطانة الرحم، ومن ضمن هذه الأسباب انخفاض ونقص في هرمون الاستروجين في الجسم:

  • هرمون الاستروجين مسئول عن زيادة سمك و نمو بطانة الرحم فعندما يحدث خلل فيه سوف تصبح البطانة رقيقة وضعيفة.
  • عدم تدفق الدم بصورة طبيعية في الرحم وهذا بسبب الجلوس لفترات طويلة يمكن أن يعيق ويصعب تدفق الدم.
  • أنسجة بطانة الرحم يكون بها مشكلة صحية بسبب وجود إصابة أو التهاب بهذه المنطقة، فتصبح الأنسجة ضعيفة.
  • الاستخدام الخاطئ لبعض الأدوية مثل أدوية منع الحمل، أو منشطات المبايض فيمكن أن تؤثر على بطانة الرحم.
  • ومن أعراض ضعف بطانة الرحم عدم انتظام الدورة الشهرية وذلك بالشعور بآلام شديدة عند نزولها، أو قلة أو غزارة دم الحيض أو عدم حدوث الحمل.

وهناك الكثير من طرق العلاج لضعف بطانة الرحم سنعرف بعض هذه الطرق:

علاج ضعف بطانة الرحم

  • يعتبر زيت الخروع من العلاجات التي لها تأثير إيجابي لإزالة السموم من الجسم وبقاء هرمون الأستروجين في مستواه الطبيعي وزيادة سمك بطانة الرحم.
  • وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم يزيد من تدفق الدم إلي الرحم فيصبح قويًا.
  • والعلاجات الطبيعية يوجد الكثير من الأعشاب والمكملات الغذائية التي تزيد من هرمون الأستروجين وبالتالي تساعد على نمو بطانة الرحم.
  • ومن تلك الأعشاب عسل الملكات والنفل الأحمر والهليون.
  • تناول الحبوب التي بها هرمون الأستروجين التي تعمل على زيادة ونمو سمك بطانة الرحم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى