الموسوعة

معلومات عن سلمان ومحمد بن سلمان

سلمان ومحمد بن سلمان

يعتبر محمد بن سلمان هو أصغر ولي عهد في المملكة العربية السعودية وقد تولى العديد من المناصب الهامة لذلك يجب التعرف على سلمان ومحمد بن سلمان من ناحية أهم الإنجازات.

من هو محمد بن سلمان

سوف نتعرف في هذا المقال على موقع البوابة أهم المعلومات عن سلمان ومحمد بن سلمان وذلك في الآتي:

هو محمد بن سلمان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود.

وسعود هو أمير الدرعية وإليه يَنتسبُ جميع أئمة وأمراء وملوك السعودية منذ القرن الثامن العشر، وقد سميت الأسرة الحاكمة في المملكة باسم أل سعود.

نشأته وتعليمه

ولد محمد بن سلمان في مدينة الرياض في 31 أغسطس 1985، وهو يعتبر الابن السادس للملك سلمان بن عبد العزيز.

ووالدته هي الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان آل حثلين العجمي بدأ تعليمه العام في مدارس الرياض ثم أكمل دراسته الثانوية في سنة 2003، ويعتبر من العشرة الأوائل على مستوى المملكة العربية السعودية في التعليم الثانوي.

اجتاز خلال فترة التعليم الكثير من الدورات والبرامج الهامة في العديد من المجالات، ثم حصل على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود ويعتبر الفائز بالترتيب الثاني على الدفعة في الجامعة في سنة تخرجه.

إنجازات محمد بن سلمان

تم تعيين الأمير محمد بن سلمان مستشار في هيئة الخبراء وذلك بمجلس الوزراء السعودي في 16 ديسمبر عام 2009م ثم انتقل بعد ذلك من هيئة الخبراء في مجلس الوزراء إلى إمارة الرياض ليتم تعيينه المستشار الخاص لوالدة أمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ثم استمر كمستشار غير متفرغ بهيئة الخبراء حتى عام 2013م.

ثم تم تعيينه مستشارًا خاص ومشرف على المكتب والشؤون الخاصة لولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والده الأمير سلمان وذلك بعد ولايته العهد.

في عام 2013 تم تعيين محمد بن سلمان رئيس لديوان ولي العهد وفي شهر يوليو من نفس العام تم تعيينه مشرف عام على مكتب وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

وفي عام 2014م صدر أمر ملكي بتعيين محمد بن سلمان وزير للدولة وعضو بمجلس الوزراء السعودي إضافة إلى الأعمال الموكلة إليه.

وفي عام 2015م تم تعيينه وزير للدفاع وصدر أمر ملكي بأن يتم تعيينه رئيس للديوان الملكي.

وفي شهر أبريل من نفس العام تم إصدار أمر ملكي بتعيين الأمير محمد بن سلمان وليا لولي العهد ثم تم تعيينه نائب لرئيس مجلس الوزراء.

ويعتبر محمد بن سلمان صاحب فكرة رؤية السعودية 2020م والتي قد قام بإعلانها عام 2016م

له إنجازات عديدة بشأن قيادة عملية الحويثيين بالتحالف مع عشر دول أخرى ضد جماعة الحويثين في اليمن.

أعهد له والده الكثير من الملفات السياسية كما أنه حضر في الكثير من المناسبات السياسية نيابة عن والده سلمان بن عبد العزيز آل سعود ومن هذه المناسبات زيارة الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2017 م عندما استقبله الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض.

في شهر يونيو من عام 2017 قد تم اختياره وليًا للعهد بعد أن تم إعفاء بن عمه وزير الداخلية من ولاية العهد وهو محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود.

استقبل محمد بن سلمان العديد من الجوائز الهامة منها شخصية العام القيادية الخاصة بدعم رواد الأعمال في عام 2013م التي تم تقديمها من مجلة فوربس الشرق الأوسط.

توجد له أيضًا العديد من المشاركات والنشاطات الخيرية فقد قام بتأسيس مؤسسة خيرية حاملة لاسمه مؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز الخيرية والتي تعتبر من المؤسسات التي تهدف إلى التشجيع على الإبداع ودعم المشروعات الصغيرة والحرص على تمكين الشباب وتطويرهم في العديد من المجالات الثقافية والأدبية وغيرها.

وفي عام 2018م قد أطلق محمد بن سلمان برنامج مجتمعي غير هادف للربح يحمل عنوان سند محمد بن سلمان ليقوم من خلاله بتلبية العديد من متطلبات فئات معينة من المجتمع السعودي لتحقيق الاستقرار المعيشي والحياة الطيبة لأبناء المملكة العربية السعودية.

وفي عام 2019م قد بدأ صرف عطاءات قد وصل إلى 100 مليون ريال سعودي لعدد من المستحقين وصل إلى 4200 مستفيد والذي يتعلق بسند الزواج المقدم من برنامج سند.

الحياة الشخصية لمحمد بن سلمان

تزوج الأمير محمد بن سلمان من ابنة عمه الأميرة سارة بنت مشهور بن عبد العزيز آل سعود وبعد ذلك أنجب منها الأمير سلمان والأمير مشهور وأنجب منها أيضًا الأميرة فهدة والأميرة نورة.

أمور هامة عن حياة سلمان ومحمد بن سلمان

محمد بن سلمان يهتم بالصيد كثيرًا ويعتبر من أهم الهوايات المفضلة بالنسبة له فقد حصل على شهادة مدربي الغطس المحترفين دوليًا.

هو القائم بإدارة العملية العسكرية التي تم شنها على الحويثيين وتعتبر هذه المرة الأولى التي تقود فيها السعودية حرب من خلال تحالف دولي فقد انضمت المملكة العربية السعودية في التحالف في حرب تحرير الكويت ضد الرئيس صدام حسين فقد انضمت إلى التحالف الدولي الذي قامت بقيادته الولايات المتحدة الأمريكية في ذلك الوقت.

حملة الانفتاح المجتمعي على العالم

صدرت الكثير من القرارات بشأن منح ترخيص بفتح دور السينما في المملكة العربية السعودية بعد أن تم إغلاقها إلى ما يقرب من أربعين عام ثم أصدر قرار أيضًا بشأن إنشاء الهيئة العامة للترفيه في المملكة وكانت حملة الانفتاح المجتمعي بقيادة محمد بن سلمان.

ومن الجدير بالذكر أن الهيئة منذ أن نشأت قد أقامت الكثير من الحفلات الغنائية والترفيهية لأبناء المملكة العربية السعودية بشكل دوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى