الموسوعة

ما هي اقسام المباحث العامه السعوديه وأهم تخصصات المباحث العامة 1443؟

اقسام المباحث العامه السعوديه

تعتبر اقسام المباحث العامه السعوديه من أهم المؤسسات الأمنية داخل المملكة والتي كانت تابعة فيما مضى لوزارة الداخلية ثم فصلت عنها بعد ذلك وأصبحت تابعة لرئاسة أمن الدولة في السعودية.

نبذة تاريخية عن المباحث العامة بالسعودية

منذ أن نشأ قطاع الأمن العام قد تولى أعمال المباحث العامة في المملكة العربية السعودية ثم تم إصدار الكثير من المناصب الجديدة منها منصب وكيل للمباحث والجوازات والجنسية وذلك عام 1372هـجريًا.

وبعدها قد تم تأسيس جهاز مستقل ليقوم بأعمال المباحث العامة وذلك في عام 1380هـجريًا ثم تم إنشاء إدارة عامة للمباحث العامة بالإضافة إلى الشرطة الدولية وشؤون المخدرات وذلك عام 1381هـجريًا.

وبعد ذلك تم فصل اقسام المباحث العامه السعوديه عن جهاز الأمن العام في سنة 1386هـجريًا وبعدها استقلت المباحث العامة من الناحية الإدارية عن وكيل الوزارة في سنة 1387هـجريًا.

ثم تم انتقال أعمال مكافحة المخدرات والتزييف والتزوير والرشوة والتهريب والجرائم الأخلاقية من أقسام المباحث العامة وتم تعهيدها إلى جهات أخرى بالمملكة.

وبعدها تم ضم المباحث الإدارية إلى المباحث العامة من الناحية الإدارية في سنة 1400هـجريًا.

ثم صدر الأمر الملكي رقم: (أ/ 293) وتاريخ 26 /10/ 1438هـ بشأن القيام بفصل المباحث العامة عن وزارة الداخلية وتعهيدها إلى رئاسة أمن الدولة بالمملكة العربية السعودية.

وسوف نوضح لكم في هذا المقال على موقع البوابة اقسام المباحث العامه السعوديه وأهم أهدافها وذلك في السطور القادمة.زي المباحث العامه

اقسام المباحث العامه السعوديه

ينقسم المباحث العامة في المملكة العربية السعودية بناء على المهام التي تقوم بها إلى قسمين مختلفين وهما جهاز المباحث العامة بالإضافة إلى جهاز المباحث الإدارية وكلا منهما لها مهام معينة تقوم بها تختلف عن الأخرى أو تعتبر مكملة لها وسوف نوضح ذلك من تفصيلاً من خلال الآتي:

أولاً: جهاز المباحث العامة

من أهم المهام التي يقوم بها جهاز المباحث العامة بالمملكة هي الحفاظ على الأمن العام فهو يبحث في القضايا التي تتعلق بالأمن الداخلي ومكافحة التجسس بالإضافة إلى مهامها الرئيسية في التعاون مع الجهات الأخرى لحفظ الأمن داخل المملكة.

ثانيًا: جهاز المباحث الإدارية

تم ربط جهاز المباحث الإدارية بجهاز المباحث العامة في عام 1400 هجريًا ليكون مكملاً لمهامه فالمباحث الإدارية مهمتها النظر في القضايا التي تتعلق بالفساد الإداري داخل الهيئات والمؤسسات في الدولة مثل قضايا الرشوة وقضايا التزوير وغيرها من القضايا التي يمكن أن تدخل في إطار قضايا الفساد الإداري للمجتمع.

البلاغات الموجهة للمباحث العامة بالسعودية

اقسام المباحث العامه السعوديه تستقبل العديد من البلاغات التي تتعلق بأمور معينة داخل الدولة كالبلاغات عن الأعمال التي يمكن أن تضر بأمن الدولة أو المجتمع السعودي بالإضافة إلى البلاغات عن الأمور الأمنية الخطيرة أو البلاغات التي تتعلق بالعمليات الإرهابية.

إضافة إلى ذلك فهي تستقبل أيضًا بلاغات الفساد المالي أو الفساد الإداري داخل إدارات المملكة مثل بلاغات الرشوة أو بلاغات التزوير أو أي شيء قد يضر بالاقتصاد العام للدولة.

السجون التابعة للمباحث العامة

هناك عدة سجون تابعة لهيئة المباحث العامة في المملكة وتتواجد في مناطق محددة بالمملكة سوف نوضحها لكم في الآتي:

سجن حائر

سجن حائر أحد السجون التابعة للمباحث العامة بالمملكة العربية السعودية وهو مشهور بالمقابلات السرية والاستجوابات الخاصة بأعضاء التنظيمات الإرهابية المعروفة.

سجن عليشة

يتواجد سجن عليشة في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية ويحتجز به عددًا من السجناء في بعض القضايا التي تمس أمن الدولة بشكل عام.

سجن ذهبان

سجن ذهبان يتواجد في منطقة ذهبان بالمملكة وهو تابع للمباحث العامة بالسعودية ويقوم هذا السجن بنفس الأغراض المتعلقة بالسجون الأخرى إضافة لذلك فيتم به حجز المعتقلين سياسيًا.

الرسالة التي تسعى إليها

تسعى المباحث العامة بالمملكة العربية السعودية إلى السعي وراء الوصول لرسالة هامة ومحددة وهي تحقيق وترسيخ الأمن داخل المملكة العربية السعودية، وتحرص على التعاون مع كل القطاعات التي تتواجد في المملكة

وذلك لكي تساعد المجتمع السعودي في مشوار التنمية والبناء والنهوض بالحضارة بشكل فعال مع تمسكها بكتاب الله وسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

الأهداف العامة التي تحرص عليها

هناك العديد من الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها جميع اقسام المباحث العامه السعوديه

والتي تشير إلى تحقيق الأمن داخل المجتمع السعودي بشكل عام وسوف نوضح لكم أهم هذه الأهداف من خلال الآتي:

  • الاهتمام الكبير بالكيان السياسي والأمني للمملكة العربية السعودية والحرص على المحافظة عليه.
  • التخلص من العمليات الإرهابية والتخريبية ومحاولة الحد من وجودها.
  • التصدي للحركات الفكرية والتطرف الديني الذي يؤدي إلى انتشار المبادئ الهدّامة في المجتمع السعودي.
  • مواجهة حركات التجسس الأجنبية الخارجية.
  • التخلص من وجود الفساد الإداري داخل المنظمات الإدارية.
  • الاهتمام بجميع مجالات الأنشطة التي تتواجد في المملكة مثل الأنشطة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإعلامية والدينية وغيرها.
  • الحرص على معرفة توجهات التنظيمات الاجتماعية ومطالبها وأهدافها التي تسعى إليها.
  • الحفاظ على الأمن في جميع أنحاء المملكة مهما كان نوعه أمن سياسي أو اقتصادي أو اجتماعي أو ديني.

المديرون السابقون بجهاز المباحث العامة

بعد أن قدمنا فيما سبق اقسام المباحث العامه السعوديه سوف نوضح لكم المديرون السابقون لجهاز المباحث العامة وهم كالتالي:

  • سعادة العميد/ علي بن حسن الصيرفي.
  • معالي الفريق أول/ فايز بن محمد العوفي.
  • سعادة اللواء/ أحمد بن صالح منصور.
  • معالي الفريق أول/عبد العزيز بن مسعود إسماعيل.
  • معالي الفريق أول/ صالح بن طه بن صالح خصيفان.
  • معالي الفريق أول/ محمود بن محمد بخش.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى