الموسوعةالصحة والجمال

فوائد وأضرار اكل الموز قبل النوم ومعلومات أخرى هامة

اكل الموز قبل النوم

إن الموز له الكثير من الفوائد لصحة الكبار والصغار، ويعتقد البعض أن اكل الموز قبل النوم وبعض الفواكه الأخرى كالمانجو والتفاح يؤثر سلبًا على عملية الهضم ولكن هذا غير صحيح.

فوائد أكل الموز قبل النوم

يمنع تشنج العضلات

تناول الموز قبل النوم بساعات قليلة يساعد على مد الجسم بعنصر البوتاسيوم، وهو أحد العناصر المهمة التي تساعد على ارتخاء العضلات وبالذات الساق أثناء النوم، مما يساعد على الحصول على نوم هادئ وعميق وتعزيز الشعور بالاسترخاء، لذلك ينصح الأطباء من يعاني من الأرق اكل الموز قبل النوم بساعة.

تعزيز جودة النوم

يحتوي الموز على عناصر أخرى مثل المغنيسيوم والتربتوفان، وهو من أهم الأحماض الأمينية التي ترتبط بفيتامين B6، والذي يلعب دورًا هامًا في تحسين جودة النوم، وذلك لأنه يساعد على:

القضاء على الإحساس بالأرق والحصول على نوم عميق

حيث يحفز اكل الموز قبل النوم إفراز المخ لهرمون الميلاتونين، والذي يتم إفرازه في الظلام، ويساعد الجسم على الشعور بالاسترخاء والهدوء ليلاً، مما يساعد على الإحساس بالنشاط وسهولة الاستيقاظ صباحًا.

تحفيز إنتاج هرمون السيروتونين والميلاتونين

واللذان يساعدان على النوم بهدوء وعمق.

خفض مستويات السكر والضغط

اكل الموز قبل النوم له فوائد أخرى منها خفض مستويات ضغط الدم، وخفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، مما يخفف التوتر والقلق وذلك ينعكس إيجابياً على تحسين جودة النوم.

أضرار أكل الموز قبل النوم

مع كل الفوائد الصحية إلا أن اكل الموز قبل النوم له بعض الأضرار، وذلك في حالة تناوله دون التقيد ببعض النصائح، وسواء تم تناوله ليلاً أو نهارًا فيوجد بعض المحاذير والاحتياطات من بعض الأضرار المحتملة مع كثرة تناول الموز:

  • تناول الموز بكثرة مع تناول بعض أدوية القلب والشرايين مثل مثبطات بيتا، يساعد على رفع مستوى البوتاسيوم في الدم مما يسبب الضرر للكلى والشرايين، بسبب رفع نسب الأملاح في الدم.
  • قد يتسبب الموز أيضًا في إثارة الحساسية عند البعض، وقد يتسبب تناوله في ظهور بعض الأعراض مثل الطفح الجلدي والتورم والحكة وحساسية الصدر والسعال وضيق التنفس.
  • قد يتسبب تناول الموز في تحفيز الاحساس بالشقيقة لدى البعض.

يقدم موقع البوابة الكثير من المعلومات الصحية، التي تفيد كل أفراد الأسرة من خلال موضوعاتنا في كثير من المجالات العامة.

فوائد أكل الموز بشكل عام

الموز من الفواكه الاستوائية الغنية بالفيتامينات والمعادن والكثير من المغذيات الطبيعية وتناوله بانتظام يعمل على تحسين الهضم وفقدان الوزن، كما يساعد الموز على تقليل نسبة السكر والكوليسترول الضار في الدم، لذلك هو غذاء مثالي للرياضيين ومرضى السكر.

فوائد الموز في فترة الحمل

الموز له فوائد كبيرة للمرأة الحامل، إذ يمد الجسم بالكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والعناصر اللازمة لصحة الأم والطفل، كما يقلل أكل الموز من إحساس القيء ويعالج الغثيان، ويفيد الموز في منع ظهور تشوهات الجنين لاحتوائه على حمض الفوليك.

تحسين عملية الهضم

يساعد الموز في تحسين عملية الهضم وتنظيم وظائف الجهاز الهضمي، وهذا لاحتوائه على الماء والألياف، حيث تحتوي ثمرة الموز متوسطة الحجم على نحو 10% من كمية الألياف الموصى بتناولها يومياً لتسهيل حركة المعدة والأمعاء.

تقليل الإحساس بالإسهال

يعتبر الموز من الأغذية التي تستخدم  لمنع الإسهال، ويستخدم الموز الأخضر المسلوق مع النشا لعلاج الاسهال عند الاطفال، كما يعوض الموز الأملاح المعدنية التي يفقدها الجسم مع السوائل في حالات الإسهال الشديد، كالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم.

تقليل حالات التصفير عند الأطفال

يعتبر الموز من الفواكه المهمة، التي تساعد على التقليل من حالات الصفير عند الأطفال، ولكنه لا يمنع الربو أو الكحة.

مقاومة الإصابة بالأمراض السرطانية

بحثت بعض الدراسات علاقة تناول فاكهة الموز وعصائر الموز في الحد من خطورة الإصابة بسرطان الدم، وذلك لاحتواء الموز على عنصر الليكتين الذي يساعد على الحد من نمو الخلايا السرطانية في الدم، كما يتميز الموز باحتوائه على مضادات الأكسدة، التي تساعد الجسم على التخلص من الجذور الحرة، التي تؤدي زيادتها إلى نمو الخلايا السرطانية داخل الجسم، وهذا لاحتواء الموز على نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم وفيتامين سي، ويساعد تناول الموز أيضًا على تقليل الإصابة بسرطان الكلى، حيث بحثت دراسة إنجليزية عام 2004 نشرت في مجلة International journal of cancer بحثت في العلاقة بين تناول بعض الفواكه ومنها الموز والتقليل من خطورة الإصابة بسرطان الكلى، وأشارت الدراسة إلى أن تناول الفواكه والعصائر الطبيعية يفيد بشكل كبير في التقليل من أخطار الإصابة بالأمراض السرطانية.

فوائد أكل الموز لمرضى السكري

تفيد جمعية مرضى السكري الأمريكية أن مرضى السكري يمكنهم الاستعانة بالموز والفواكه ضمن حمية غذائية، ولكن بحدود معينة، حيث يحتوي الموز على نسبة من السكريات الطبيعية والماء والأملاح المعدنية، التي تعطى طاقة عالية دون الضرر برفع نسبة السكر أو ضغط الدم أو الكوليسترول.

فوائد الموز لصحة المعدة

قد يساعد تناول الموز على الحد من الشعور بحرقة المعدة، لوجود ضمن مكوناته مواد تساعد على منع نمو البكتيريا التي تسبب الحموضة وقرحة المعدة، كما أنه من الفواكه سهلة الهضم لاحتوائه على الماء والألياف.

يعتبر الموز من فواكه الجنة، فهو فاكهة استوائية سهلة المضغ والهضم ولها طعم لذيذ، لذلك يحبها الصغار والكبار، يعتبر الموز من الفواكه المفيدة، فوائد اكل الموز قبل النوم وعلى مدار اليوم عديدة، ولكن لا يجب الإفراط في أكل الموز حتى لا يصبح ضارًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى