الموسوعةالطب

هل يمكن الحمل مع وجود التصاقات في الرحم

الحمل مع وجود التصاقات في الرحم

الكثير من النساء تقلق من فكرة الحمل مع وجود الالتصاقات في الرحم، حيث أن هذه الالتصاقات قد تسبب الخوف والقلق الشديد عند النساء من فكرة الحمل لديها، ولكن الأمر لا يحتاج إلى كل هذا التوتر والقلق.

الحمل مع وجود الالتصاقات في الرحم

حيث أن تكون من الممكن أن يحدث الحمل مع وجود الالتصاقات في الرحم، حتى إذا كانت المرأة تعاني من التصاقات في الرحم، ولكن قد يحدث تؤثر من هذه الالتصاقات على الجنين فيما بعد بل تزيد من خطر الإجهاض على المرأة.

وبعض من النساء يكون لديهم صعوبة في الحمل أو حدوث عقم لهم، لأن هذه الالتصاقات قد تسبب في:

  • منع التقاء البويضة مع الحيوانات المنوية .
  • أيضًا يمكنه التأثير على عملية الإباضة التي تحدث للمراة، حين تكون هذه الالتصاقات تكون قريبة من قناة فالوب أو المبايض.
  • يكون الرحم غير مؤهل لتخصيب الجنين.

التصاقات الرحم وعلاج الخصوبة

حيث من الممكن علاج التصاقات الرحم بالتدخل الجراحة، التي قد تزيد من فرص الحمل والولادة الناجحة لدى المرأة، الحمل مع وجود الالتصاقات في الرحم، حيث أن يوصي جميع الأطباء بالانتظار لمدة سنة كاملة بعد التدخل الجراحي في الرحم، قبل ان يكون في محاولة لحمل.

حيث أن توجد بعض الحالات التى تكون القابلة للعلاج  الالتصاقات الرحم، إذا كانت هذه الالتصاقات تكون داخل قناة فالوب، فأن يكون في هذه الحالة يمكن الإصلاح الجراحي ممكنًا ويحدث بعد ذلك الحمل مع وجود الإصابات في الرحم، وأن يكون علاج أطفال الأنابيب يكون أكثر نجاحًا وفاعلية من حيث التكلفة.

الالتصاقات في الرحم مع العقم

حيث إن كانت الالتصاقات في الرحم تكون بسبب العقم، فقد يتم إزالة هذه الالتصاقات في خلال عملية تنظير الرحم الجراحي، وهذا يكون يساعد على حدوث عملية الحمل بشكل طبيعي بعد ذلك.

ولكن تكون المرأة قد تحتاج إلى علاج في الخصوبة بالإضافة إلى التدخل الجراحى.

حيث أن إذا كانت هذه الالتصاقات توجد في منطقة الحوض أو توجد في بطانة الرحم، قد تؤدي إلى إزالة الالتصاقات وأيضًا يتم تقليل الألم.

حيث أن تكون في هذه الحالة تزيد من فرصة نجاح هذا الحمل، ولكن يكون هذا الأمر متوقف على حالة المرأة حيث تختلف كل إمرأة عن الآخرين.

حيث يوجد بعض النساء لا تزال الى بحاجة إلى علاج التلقيح الصناعي أو الخصوبة بعد الجراحة.

وأن قد يوصي جميع الأطباء التي تكون مختصة في هذا المجال بأن يجب على المرأة أن تحصل على العلاج الهرموني، وإذا كانت حالة المرأة تسمح لحل الأمر بالتدخل الجراحى يجب أن تخضع لعملية جراحية فورًا.

حيث أن يكون بعد العلاج حيث يرجع جهاز الرحم إلى شكله وحجمه الصحيحين، ينبغي حل أي مشاكل تكون متعلقة بالدورة الشهرية فورًا حيث لا يوجد مشاكل أخرى تصيب الجهاز وتعيق عملية الحمل، وهذا يعمل على مساعدة المرأة على فرصة الحمل الناجحة.

أسباب التصاقات الرحم

حيث أن توجد بعض الأسباب لتحدث هذه الإصابة بالتصاقات الرحم الذي سوف نتعرف عليها من خلال موقع البوابة:

  • إجراء المرأة بعض الجراحات مثل كشط أو تنظيف الرحم، حيث أن يتم إجراء هذه العملية عمومًا بعد عملية الإجهاض غير الكامل، أو عند الاحتفاظ بالمشيمة بعد الولادة مباشرة.
  • أيضًا إذا تم حدوث ندب في أنسجة الرحم الخاص بالسيدة بعد عملية ولادة قيصرية.
  • إذا تم خروج بعض من أنسجة من بطانة الرحم، وظهورها على جداره الرحم.
  • إذا كانت المرأة تعانى من التهابات الجهاز التناسلي.
  • أيضًا العلاج الإشعاعي يؤثر على الرحم ويجعل به الالتصاقات.

متى يجب عليك التحدث إلى الطبيب

يجب الذهاب إلى الطبيب المختص حتى يعمل حول إجراء فحص التصاقات الرحم، إذا تمت ملاحظة من المرأة عليها هذه الأعراض:

  • إذا كانت المرأة تقوم بإجراء عملية جراحية في السابق في الرحم، وبعد ذلك أصبحت الدورة الشهرية غير منتظمة أو توقفت بعد العملية.
  • إذا كانت المرأة تعاني من حالات إجهاض متكررة ومتتالية.
  • إذا واجهت المرأة صعوبات في الحمل في السابق.
  • إذا تمت تعرض المرأة إلى الإجهاض الغير مكتمل يجب الذهاب إلى الطبيب المختص حتى يعالج الأمر بشكل سريع، حتى لا يصبح خطرًا بعد ذلك.
  • يجب متابعة الطبيب المعالج باستمرار لتحسين حالة المرأة وتحصل على فرصة حمل في أقرب وقت ممكن.

الوقاية من التصاقات الرحم

حيث أن تم نصح النساء الذين قاموا بأجراء عمليات جراحية في الرحم في السابق، أو بإجراء أشعة على الرحم حتي لمعرفة إذا كانت لديها أي نوع من الالتصاقات.

حيث أن يعتقد بعض الباحثين أن جميع النساء اللاتي تعرضن لعملية جراحية في الرحم أو إصابات بالرحم، يجب عليهم أن يذهبون إلى الطبيب المعالج ويأخذون العلاج هرموني لمنع حدوث التصاقات الرحم.

حيث أن تم إظهار جميع الأبحاث أن توقيت عملية التى تكون خاصة بالكشف وتنظيف الرحم، تكون لهذه العمليات بعض التأثير على تكوين الالتصاق داخل الرحم.

مثل أن يكون من المرجح أن يتم حدوث بعض من

الالتصاقات الذي تكون  في حالة إجراء عملية كشط وتنظيف الرحم بعد أسبوعين إلى أربعة أسابيع من عملية الولادة.

يجب أيضًا المرأة الذي تعانى من ذلك الالتصاقات في الرحم وتمت علاجها، يجب متابعتها مع الطبيب المعالج المخصص لها في هذا المجال، حيث لا يتم فسح المجال في رجوع هذا المرض مرة أخرى لها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى