الموسوعةالطب

هل من علامات الحمل نزول افرازات بنيه

هل من علامات الحمل نزول افرازات بنيه

النساء تتساءل بشكل دائم عن أسباب نزول إفرازات بنيه وتريد أن تعرف هل من علامات الحمل نزول افرازات بنيه وذلك للتأكد من أن هناك حمل ذلك الخبر الذي يتمناه الكثير من الوالدين كما أن في بعض الأحيان يكون هناك إفرازات بدون حمل.

ما هي الإفرازات المهبلية

قبل البدء في التعرف على هل من علامات الحمل نزول إفرازات بنيه يجب في البداية معرفة الإفرازات المهبلية وذلك ما سوف نستعرضه من خلال موقع البوابة، فالإفرازات المهبلية تعرف بأنها سوائل قد تكونت بواسطة الغدد المهبلية والغدد الموجودة في عنق الرحم وتتميز هذه الإفرازات بأنها تخرج الخلايا الميتة والبكتيريا من الرحم.

تقوم الإفرازات المهبلية بحماية الرحم من البكتيريا وتعمل على نظافته وهي كذلك تساعد في منع انتقال العدوى من الأمراض الجنسية عند إقامة العلاقة الحميمة بين الزوج وزوجته، الإفرازات المهبلية تلعب دور كبير في حماية الرحم ونظافته وذلك لأنها تحرج كل شيء ضار به على شكل إفرازات وقد لا يشعر البعض بأهمية هذه الإفرازات.

نزول افرازات بنية من علامات الحمل

بعض النساء قد تقلق إذا رأت نزول بقع من الدم لونها وردي أو بني أثناء فترة الحمل وذلك خوف منها على فقدان الجنين ولكن ليس هناك شيء يدعي إلى القلق فتوجد عدة أسباب قد تكون السبب في نزول تلك الإفرازات وليس معناه أن الجنين في خطر وهذه الإفرازات يمكن السيطرة عليها وعلاجها دون الإضرار بالجنين.

متى يحدث نزيف الزرع

ويحدث هذا النزيف بعد حوالي ستة أيام أو أثنى عشر يوم من عملية التصاق البويضة ببطانة الرحم، في كثير من الأحيان نجد أن هذا النزيف يحدث بشكل مبكر وهذا الذي جعل السيدات لا تعرف إذا كان حمل أم مجرد نزيف عادي بسبب بعض المشاكل في الرحم فيجب استشارة الطبيب عند نزوله للتأكد من السبب الرئيسي له.

تهيج المهبل ففي بعض الأحيان نجد أن السيدات تعاني من حدوث تهيج في عنق الرحم أو المهبل وذلك بسبب نزول الكثير من الدم خلال الحمل، لذا أنه من الممكن أن يكون هناك بقع بعد ممارسة العلاقة الجنسية بين الزوج وزوجته وكذلك يمكن أن يكون هذا التدفق من الدم بعد المسحة على العنق أو عمل الموجات فوق الصوتية.

يعتبر هذا النزيف ليس له خطورة كبيرة على حياة المرأة أو جنينها فلا يكون هناك داعي لعمل الفحوصات على منطقة الحوض أو الموجات الفوق صوتية في بداية مرحلة الحمل، كما أن ممارسة العديد من التمارين الرياضية قد تؤدي إلى نزول هذه الإفرازات وذلك بسبب الضغط الشديد على منطقة الرحم بسبب عدم قدرته على التحمل.

إفرازات الحمل الطبيعية

هناك بعض الإفرازات التي تنزل من المرأة بشكل طبيعي أثناء فترة الحمل وتكون خلال مرحلة تكوين الجنين في أحشاء والدته خاصة في منطقة الرحم والتي تتميز بأنه يوجد بها الكثير من الشعيرات الدموية، يوجد بعض الأشياء التي يتم من خلالها معرفة إفرازات الحمل من الإفرازات الطبيعية بدون حمل.

يكون لون الإفرازات الطبيعية خلال فترة الحمل لونه شفاف أو يشبه اللون الأبيض اللزج، كما أن رائحة إفرازات الحمل قد تكون معدومة فلا يكون لها رائحة قوية ولكن يوجد لها رائحة قليلة بعض الشيء، تزداد كمية الإفرازات بشكل واضح أثناء فترة الحمل ويكون هذا سببه مخاط الرحم وتشبه هذه الإفرازات الجل الشفاف بسبب قوة سمكها.

أثناء فترة تكون الجنين في أحشاء الأم الحامل، وبالضبط في منطقة الرحم التي تعرف حركة نشيطة من تكون مختلف الأنسجة والزيادة في الشعيرات الدموية، يتم نزول إفرازات بنية من علامات الحمل، وتتميز إفرازات الحمل الطبيعية بعدة علامات.

الأسباب الغير طبيعية لنزول إفرازات الحمل البنية

بعد الإجابة على سؤالهل من علامات الحمل نزول إفرازات بنيه يجب معرفة أن هناك بعض الأسباب الغير طبيعية والتي تكون سبب في نزول إفرازات بنية من المرأة أثناء فترة الحمل ومن هذه الأسباب حدوث انفصال في المشيمة فنجد أنها تفصل بشكل واضح عن جدار الرحم فذلك يكون سبب في نزول الدم وحدوث نزيف وظهور الإفرازات.

متى يجب زيارة الطبيب بسبب الإفرازات المهبلية

هناك بعض الحالات التي تستدعي المرأة الحامل الذهاب إلى الطبيب واستشارته عن حالتها، إذا كان نزيف المرأة في فترة الحمل المبكر قليل للغاية ولم يظهر عليها أي أعراض أخرى فيجب استشارة الطبيب عن طريق الاتصال به أو الانتظار حتى موعد الكشف القادم لمعرفة أسباب نزول إفرازات قليلة.

إذا تحول النزيف إلى دم ثقيل يشبه دم الدورة الشهرية فيجب استشارة الطبيب كذلك عند حدوث الحمى والتشنج بشكل متكرر وكثير لأن هذا لا يكون سببه إفرازات الحمل البنية الطبيعية وإنما قد يكون هناك سبب آخر يسبب في نزول هذا الدم بهذه الكمية والذي قد يضر الأم أو الجنين ويسبب لهم الكثير من الأمراض فيجب استشارة الطبيب.

ما هي أنواع إفرازات الحمل

توجد بعض الإفرازات التي لابد أن تنزل من المرأة الحامل ويوجد عدة أنواع من هذه الإفرازات منها إفرازات بنية مائلة للاحمرار ويكون سببها هو تهيج الرحم وقد يكون السبب كذلك هو وجود حمل خارج منطقة الرحم، كما أن هذه الإفرازات تنزل عند حدوث إجهاض للطفل.

إفرازات بنية غامقة اللون وتحدث هذه الإفرازات عندما يكون هناك إجهاض مبكر أو بسبب وجود بعض الأمراض والبكتيريا والعدوى في منطقة الرحم، ويجد هناك إفراز بني مائي ويحدث هذا الإفراز في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، وإفراز بني مائل للأصفر وعند نزول هذا النوع من الإفرازات لابد من استشارة الطبيب لأنه خطير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى