وطني

ملتقى أبحاث الحج: المملكة أنفقت 300 مليون دولار لإدارة الحشود

أشاد المشاركون في الملتقى السابع عشر لأبحاث الحج والعمرة والزيارة الذي يرعاه خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- وتحتضنه جامعة طيبة بدور المملكة واهتمامها بإدارة الحشود وإنفاقها ما يزيد على 300 مليون دولار لهذا الجانب خلال السنوات الأخيرة، لتحسين إجراءات سلامة الحجاج مستعينة بعلماء الرياضيات والهندسة وتقنية المعلومات لإجراء دراسات حول نظم المحاكاة ونماذج الحشود إبان مواسم الحج والعمرة.

هذا وقد انطلقت أولى الجلسات العلمية حول "الإدارة والاقتصاد" برئاسة نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للطاقة الذرية د. وليد أبو الفرج، واستهلت الجلسة بورقة عمل قدمها العقيد د. محمد أبوعباة، من الدفاع المدني، بعنوان (دراسة تحسين قدرة منظمات إدارة الحج في إدارة الكوارث) خلص فيها إلى أهمية اختيار القيادات الإدارية والأمنية وتنمية قدراتها لأداء أدوارها بكفاءة وفاعلية.

وأفاد أن إدارة الكارثة تعتمد على مقومات ومبادئ أساسية أهمها التنسيق بين الأجهزة المعنية، وتحديد الأهداف وترتيب أولويتها، ووضع السياسات والخطط والنظم التي تؤمن توجهاً استراتيجياً لدرء أخطار الكوارث، وتوفير أنظمة للإنذار المبكر وتنمية أدوات التحليل والتنبؤ بالكوارث، وإعداد الخطط البديلة لمواجهتها. وفي ذات الجلسة نبه كل من د. عبدالله عبدالرحمن، ود. فاضل عثمان، ود. أحمد هلالي، ود. أحمد قاضي من معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة في ورقة عمل بعنوان (الأبعاد الاجتماعية والنفسية لإدارة وتنظيم الحشود دراسة ميدانية موسم حج 1437هـ) إلى الحاجة لتطوير عملية تنظيم الحشود من خلال رؤية علماء الاجتماع وعلم النفس الاجتماعي لدراسة السلوك البشري خلال موسم الحج.

وفي موضوع ذي صلة، طالب المشاركون في أعمال الملتقى في جلستهم العلمية الثانية التي عقدت برئاسة مدير جامعة طيبة د. عبدالعزيز السراني عن "التوعية والإعلام"، بنقل الصورة الحقيقية للخدمات والجهود التي تبذل لراحة وسلامة ضيوف الرحمن والتصدي للحملات المغرضة الموجهة ضد المملكة، كما تناولوا جملة من الموضوعات والقضايا الإعلامية الراهنة.

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى