الموسوعةالسيارات

اهم اسباب أعطال كلتشات القير الاوتوماتيك ووظيفتها وكيفية اصلاحها

كلتشات القير الاوتوماتيك

تعد كلتشات القير الاوتوماتيك التي تظهر في سياراتنا بدون أن ندري ما هي أعراضها وكيفية التعامل مع تلك الأعراض عند ظهورها، ومن تلك الأعطال أعطال كلتشات القير الاوتوماتيك مختلفة الأسباب.

فالأعطال التي تظهر في إحدى مكونات القير الأوتوماتيك لها أسباب كثيرة منها ما قد يكون علاجه سهل ومنها ما يحتاج إلى فك الفتيس أو القير من أجل صيانته صيانة كاملة وسوف نتحدث في البوابة عن العديد من الكلتشات القير الاوتوماتيك .

نبذة عن كلتشات القير الاوتوماتيك وما هي وظيفتها

كلتشات القير الاوتوماتيك هي عبارة عن واحدة من أهم الأجزاء الأساسية والحيوية في كل سيارة، وذلك بسبب عدم قدرة السيارة على الحركة عند حدوث أي عطل فيها فتلجأ حينها إلى ونش ترفع السيارة إلى أقرب مركز صيانة متخصص في القير الأوتوماتيك، ولذلك يجب معرفة كيفية المحافظة على تلك الكلتشات للقير الاوتوماتيك والأعراض التي تنتج نتيجة وجود عطل به.

كلتشات القير الاوتوماتيك

أما قاعدة القير فهي المسئولة عن تثبيت علبة التروس بشاسيه السيارة السفلي والجانبي، وفي الغالب تكون مصنوعة من جلد الكاوتش أو من الحديد.

وتقتصر وظيفتها على امتصاص الاهتزازات التي تحدث في السيارة والتي يصدرها القيربوكس أو الاهتزازات التي تحدث من داخل علبة التروس الموجودة في السيارة.

ما هي الأعطال التي تظهر في كلتشات القير الاوتوماتيك وكيفية علاجها

يوجد الكثير من الأعطال التي تحدث في القير الأوتوماتيك منها ما هو له أعراض ظاهرة وأعطال أخرى ليس لها أعراض وسيعرض لكم موقع البوابة بعضًا من تلك الأعطال مثل ما يلي:

ظهور بعض الأصوات العالية والمزعجة

تحدث تلك الأصوات عند حركة القير من وضع إلى وضع آخر، وفي الغالب تظهر عند وضع القير الأوتوماتيك على الموور أو وضعية فك التعشيق أو على N، فهذه الأصوات الظاهرة هي علامة أكيدة على وجود مشاكل في القير.

فمن الممكن أن تكون هذه الأصوات ناتجة عن بعض الرايش أو شيء صلب انزلق إلى داخل القير أو حدوث تلف في إحدى قطع القير، فيتم فك الجزء العلوي من القير الأوتوماتيك للتأكد من خلوه من أي شيء يعيق حركة عصاية القير، وإذا ظل هذا الصوت موجودًا فحينها يجب أن ترفع السيارة بواسطة رافعة وحل القير واستبدال تلك القطعة التالفة بأخرى أصلية سليمة.

اقرأ ايضًا : طرق الاستعلام عن نتائج طلاب جامعة الملك فيصل انتساب 1443

حدوث رجه أو اهتزاز أثناء القيادة

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث رجة أو اهتزاز أثناء القيادة منها حدوث خلل في كاوتش السيارة أو احتياج السيارة لعمل ضبط زوايا وترصيص، كما يمكن أن يكون بسبب عدم ضبط أيًا من طنابير السيارة، وقد يكون بسبب عدم قدرة القير الاوتوماتيك على نقل النقلات بصورة سليمة.

فعلاج تلك المشكلة يكمن في عمل كشف على السيارة بالكمبيوتر، ورفع السيارة من الأمام إذا كانت دفع أمامي ورفعها من الخلف إذا كانت دفع خلفي ورفعها من الأربع عجلات إذا كانت دفع رباعي، ثم البدء في نقل النقلات عن طريق الكمبيوتر وذلك للتأكد من أن السيارة تأخذ كل نقلاتها بصورة صحيحة، فمن الممكن أن تجد أن كمبيوتر السيارة يحتاج فقط إلى ضبط.

اقرأ ايضًا :  افضل طريقة تسجيل شريحة سوا باسمي عن طريق النت باسهل 8 خطوات

ملاحظة وجود تسريب لزيت القير

عند ملاحظة تسريب تحت القير الأوتوماتيك للسيارة، فهذا العرض هو من الأعراض المهمة جدًا التي قد تؤدي بصورة سريعة إلى حدوث عطل قد يؤدي إلى تلف القير الأوتوماتيك.

فيجب فور ملاحظة وجود تسريب في زيت القير التوجه بسرعة إلى أقرب مركز صيانة والتأكد من جميع الاولسيهات الموجودة بين المحرك والفتيس مثل اولسيل الكرنك أو اولسيل المنتصف أو جسم القير نفسه هل يوجد فيه شرخ على سبيل المثال، وبعد اكتشاف السبب وتصليحه تقوم بتغيير زيت القير كاملاً ولا تقوم بتزويده.

كلتشات القير الاوتوماتيك

حدوث ارتفاع ملحوظ في عدد لفات المحرك

قد يكون عدم سحب السيارة بصورة عادية وارتفاع عدد لفات المحرك عن المعتاد التي تلاحظها عند النظر إلى عداد RPM بسبب وجود عطل في المحرك أو في القير الأوتوماتيك أو في الديسك والاسطوانة أو في الطنجرة الخاصة بالفتيس.

فحينها يجب على السائق التوجه لفحص المحرك أولاً عن طريق جهاز فحص المحركات ثم التأكد من الديسك والاسطوانة وأخيرًا نتأكد من كلتشات القير الاوتوماتيك أنها تعمل بصورة صحيحة، وقد تجد أن تلك العرض بسبب فلتر بنزين أو فلتر زيت فحينها يجب تغيرهم على الفور.

وجود صعوبة في نقل عصا القير من سرعة لأخرى

قد يحدث تثبيت لعصاية الفتيس أو القير على نقله معينة وعدم حركة العصاية لسرعة أخرى، فهذا العرض هو مؤشر رئيسي على وجود عطل في كلتشات القير الاوتوماتيك.

فعلاج هذا العطل يتلخص في التأكد في البداية بوجود زيت القير بصورة كاملة، وإذا كان موجودًا فيبدأ بفك كلتشات القير للتأكد من عدم كسر أي جزء خارجي يقوم بعدم حركة عصاية القير من نقله لأخرى، وإن لم يجد شيئًا فحينها يكون الحل هو تنزيل القير كاملًا من السيارة والبدء بفكه للتعرف على السبب وتغيير القطعة المسئولة عن عدم الحركة.

اقرأ ايضاً تفسير حلم الثعابين الكثيره

ما هي طرق الحفاظ على القير الأوتوماتيك

يوجد عدة طرق إذا قام الشخص المالك للسيارة الأوتوماتيك بأخذها في الاعتبار ويجب الاهتمام بكلتشات القير الاوتوماتيك، فسوف يعيش معه القير الأوتوماتيك فترة ليست بالقليلة ولا بالمتوسطة بل سيعيش معه كثيرًا ومن تلك الطرق ما يلي:

  • أولاً لا يجب أن نغفل عن عمل كشف دوري على السيارة بصورة مستمرة سواءًا كانت السيارة مانوال أو أوتوماتيك، فهذا الكشف الدوري قد يكشف عن أعطال قد تكون غير ظاهرة في البداية تكون سببًا لحدوث أعطال كبيرة في محرك السيارة أو في القير.
  • التأكد دائمًا من وضع الفتيس على وضع الكلبشة أو الباركينج أو P عند الوقوف على سطح مستوي أو على مطلع أو منزل وذلك بعد رفع فرامل اليد، وذلك حتى لا يكون حمل السيارة على الفتيس الأوتوماتيك.
  • عند حدوث أي صعوبة في تحريك الفتيس من نقلة إلى أخرى سواء كانت السيارة دائرة أو لا فمن الممكن أن تقوم بالضغط على الفرامل بصورة كبيرة أو التأكد من أن لا شيء ظاهري يعيق حركة القير، فإذا لم تتمكن من حل تلك المشكلة فيجب عليك فورًا الذهاب إلى مركز صيانة.
  • عدم حركة الفتيس على وضع النقلة الأولى والثانية عند السرعات العالية، وعدم إعطاء القير نقلة الرجوع إلى الخلف أو R أثناء السير إلى الأمام.
  • التأكد دائمًا من موعد غيار زيت القير حتى لا تتأخر على هذا الموعد فيحدث احتراق لزيت القير فيسبب أعطال في كلتشات القير الاوتوماتيك.

كلتشات القير الاوتوماتيك

  • يجب أن تكون درجة الحرارة نصب أعيننا بصورة دائمة، فأي تغيير أو زيادة في درجة الحرارة قد تكون بسبب مشاكل في القير.
  • ركن السيارة على أرض نظيفة، حتى إذا حدث أي تسريب للزيت يكون ملاحظ بسهولة من قبل مالك السيارة.
  • عندما يكون القير على وضع P يجب أن تضغط على الفرامل أثناء تدوير السيارة.
  • من العادات الواجب إتباعها لمالكي السيارات الأوتوماتيك أنهم عندما يقوموا بقفل الفتيس أو القير الأوتوماتيك فيجب عليهم تحرير هذا الفتيس عن طريق الضغط على زر Smart Lock الذي ستجده في أعلى رأس عصا القير، أو من الممكن أن تقوم بإصلاحه عن طريق استخدام مفك ذو رأس مسطح.
  • عند حدوث عطل ما أو إنتهاء البنزين في تانك السيارة، لا يجب عليك حينها تحريك السيارة مسافة كبيرة بل يجب ركنها على يمين الطريق بعد وضع القير على وضع N، حتى لا تتهالك تروس القير الأوتوماتيك ويجب الاطمئنان على كلتشات القير الاوتوماتيك.
  • وفي النهاية إذا حدث أي عطل كهربائي في السيارة فمن الممكن أن يسبب هذا العطل الكهربائي مشكلة في كمبيوتر السيارة أو حرق إحدى فيوزات السيارة، لذا يجب على الفور التوجه إلى أقرب مركز صيانة يوجد به كشف عن طريق الكمبيوتر.

اقرأ ايضًا : هل الم الظهر بعد الابرة التفجيرية دليل الحمل خلال 15 يوم من الابرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى