الموسوعةالطب

الشهر التاسع اي اسبوع من الحمل

الشهر التاسع اي اسبوع

الحمل من المراحل الهامة في حياة المرأة ولذلك تبدأ الكثير من الحوامل بمحاولة معرفة الشهر التاسع اي اسبوع من الحمل حتى تقوم بالإعداد لمرحلة الولادة المتوقعة لها دون الشعور بالتوتر.

الشهر التاسع اي اسبوع

مرحلة الحمل من أهم المراحل التي تمر على المرأة في حياتها تمر خلالها بالعديد من التغيرات الهامة بداية من الشهر الأول في الحمل وحتى نهاية الشهر التاسع والدخول في مرحلة الولادة مما يثير الكثير من القلق لدى بعض النساء حول ميعاد الولادة المتوقع وما يحدث في آخر مرحلة من الحمل من حيث التغيرات التي تشعر بها الأم في مرحلة ما قبل الولادة.

ولذلك سوف نوضح لكم من خلال هذا المقال على موقع البوابة الشهر التاسع اي اسبوع من الحمل إضافة إلى بعض المعلومات الهامة عن مرحلة الولادة وذلك في السطور القادمة.

متى يبدأ الشهر التاسع من الحمل

الشهر التاسع يكون من بداية الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل ونظرًا لأن ميعاد الولادة يكون قد اقترب فقد تحدث الكثير من التغيرات في جسد المرأة وفي الأعراض التي سوف تظهر عليها بداية من الأسبوع الستة والثلاثون وحتى قدوم ميعاد الولادة وذلك وفقًا للآتي:

  • قد تظهر على المرأة الحامل أعراض المخاض الأولية وهي عبارة عن انقباضات في منطقة الرحم وهي عبارة عن مخاض زائف يحدث في بداية الشهر التاسع.
  • قد يحدث لدى المرأة شعور بالإرهاق والتعب المستمر في هذه الفترة من الحمل وثقل في منطقة البطن وعدم القدرة على التركيز الجيد.
  • وضعية الجنين في الشهر التاسع تختلف عن الشهور التي تسبقها فيكون رأس الجنين إلى الأسفل استعدادًا للولادة.
  • يمكن أن تكون وضعية الجنين بمؤخرته في الرحم مما يكون من الصعب عودته إلى وضعية الولادة الطبيعية بأن يكون الرأس لأسفل عند الولادة ويظل هذا الأمر احتمال ضعيف.

تطور الجنين في الشهر التاسع من الحمل

يعتبر الشهر التاسع هو المرحلة الأخيرة لتطور الجنين داخل رحم الأم قبل ولادته ففي هذا الشهر ينمو الجنين حتى يصل طوله داخل الرحم من 46سم وحتى أن يصل 51 سم ويمكن ان يصل وزنه في هذه المرحلة من الحمل إلى ما يقارب 3 كيلو جرام.

إضافة غلى ذلك تصبح رئة الطفل مكتملة جاهزة للقيام بوظائفها بشكل طبيعي ويكون الجنين قادر على القيام بغلق عينيه أو الإمساك بالأشياء وقادر أيضًا على أن يتأثر بالضوء والصوت وتنمو لديه أيضًا حاسة اللمس وتتغير وضعيته بأن تكون رأسه متجهة إلى الأسفل تحضيرًا للخروج من الرحم أما قدميه فسوف تصبح في اتجاه الأعلى ويتركز في منطقة الحوض لدى المرأة الحامل.

ميعاد الولادة الطبيعية

مدة الحمل كاملة هي حوالي 40 أسبوع ويمكن أن تحدث الولادة في أي وقت بداية من الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل ولكن في أغلب الحالات تكون الولادة الطبيعية لدى الحامل بداية من الأسبوع الثامن والثلاثون وصولاً إلى الأسبوع الأربعين من الحمل.

وفي حالات قليلة قد تكون الولادة بعد اكتمال الأسبوع الأربعين من الحمل ويمكن ان يعود ذلك إلى عدة عوامل تتحكم في هذا الأمر مثل احتساب أيام الحمل بشكل خاطئ أو عدم قدرة الحامل على التأكد من ميعاد آخر دورة مرت عليها قبل الحمل بشكل جيد.

أعراض الولادة الطبيعية

عند اقتراب موعد الولادة تمر المرأة الحامل بالعديد من التغيرات والعلامات التي تشير بأن المرأة على وشك الولادة وذلك بدخولها مرحلة المخاض التي تكون الأعراض المصاحبة لها كالتالي:

  • أول ما يحدث عند الدخول في مرحلة الولادة انفجار الكيس الأمنيوسي وهو الكيس إلى يتواجد به السائل الذي يحيط بالجنين وقد يحدث ذلك قبل المخاض أو أثناء المخاض.
  • تتميز فترة المخاض بوجود تقلصات عالية في منطقة الرحم وقد تحدث على شكل انقباضات أو ضغط في منطقة الظهر وهي ما يساعد الجنين على الانزلاق ناحية أسفل الرحم.
  • يحدث توسع في عنق الرحم تحضيرًا لنزول الجنين من الرحم وقد يتسع ليسمح للطفل بأن يمر خلاله بسهولة ومرحلة المخاض تبدأ عندما يصل فتحة عنق الرحم إلى حوالي 3 سم.

الآلام التي تشعر بها المرأة أثناء الولادة

عند الدخول في مرحلة المخاض قد تشعر المرأة ببعض الأعراض الهامة التي تدل على دخولها في مرحلة الولادة مثل الشعور بالألم الشديد نتيجة حدوث العديد من الانقباضات في الرحم إضافة لذلك تشعر الحامل بضغط الجنين على منطقة المثانة وقد تشعر أيضًا بتوسع في منطقة الرحم.

ومن الجدير بالذكر أن مقدار الألم الذي تشعر به المرأة قد يختلف من امرأة لأخرى وحتى لنفس المرأة من حمل لآخر.

نصائح هامة للتقليل من ألم الولادة

هناك بعض النصائح الهامة التي يمكن للمرأة اتباعها عند قدوم الولادة أو بداية من الشهر التاسع حتى تقلل من الألم الناتج عن الدخول في مرحلة المخاض وهي كالتالي:

  • يمكنك اتباع تقنيات الاسترخاء التي تساعد في الشعور بمزيد من الراحة.
  • ممارسة تمارين التنفس التي تساهم بشكل كبير في منحك الطاقة الكافية لتحمل ألم الولادة.
  • يمكنك أيضًا ممارسة بعض التمارين البسيطة التي تساعدك في تخطي مرحلة الولادة بشكل سليم.
  • ممارسة الجماع بداية من الشهر التاسع تعتبر من الأمور الجيدة التي تساعد توسعة الرحم وتسهيل الولادة.
  • يمكنك أيضًا اللجوء إلى بعض المسكنات التي تقلل من الألم أثناء مرحلة المخاض والتي يتم تناولها بواسطة الطبيب المختص.
  • الاستعانة بالتقنيات الطبية الحديثة أو التخدير الإقليمي أثناء الولادة تعتبر من الأشياء الجيدة والآمنة التي يمكن أن تساعد كثيرًا في راحة الأم أثناء الولادة بشكل كبير وتحافظ على صحة الجنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى