الموسوعةالطب

اسباب خروج دم من السرة للمولود

خروج دم من السرة

عند ولادة الأم لجنينها فنجد أن الأم تهتم بكل التفاصيل حتى تعتني بمولودها، ففي بعض الحالات يتعرض الجنين إلى خروج دم من السرة، فنجد أن الأم تصاب بالقلق الشديد وتسرع إلى الطبيب للاطمئنان على طفلها.

ما هو المقصود بالسرة

لقد أهتم موقع البوابة بذكر بعض المعلومات عن تعريف منطقة السرة حتى يتعرف الناس على هذه المنطقة وأهميتها للحفاظ عليها وعلى نظافتها، وهذه المعلومات عبارة عن:

  • أولاً لابد من معرفة أن الحبل السري هو الحبل الذي يرب الجنين بالأم، وبعد إجراء عملية الولادة فيقوم الطبيب بقص الحبل السري الذي يربط الأم بجنينها.
  • الحبل السري هو المسئول عن نقل كل ما يحتاجه الجنين من طعام وأكسجين لكي يكبر وينمو الجنين.
  • لقد أكدت الدراسات والأبحاث الطبية أن الحبل السري هو المسئول عن تخلص الجنين من السموم وهذا يتم عن طريقة عملية التنفس وعملية الأيض التي يقوم بإخراجها الجنين إلى دم الأم وبعد ذلك تخرج هذه السموم من دم الأم بطريقة ما.
  • جميع الثدييات الذين يعيشون على وجه الأرض يمتلكون سرة، ولكن سرة الإنسان أكثر وضوحًا.
  • عند قيام الطبيب بقص الحبل السري الذي يربط الجنين بالأم فيؤدي هذه العملية إلى خروج دم من السرة، ويسمى المكان الذي تم منه قطع السرة بالنتوء، ويجب على الأم تنظيف هذا المكان جيدًا.

نبذة مختصرة عن الحبل السري

الأم أثناء حملها في جنينها يعتبران كيان واحد لا ينفصلان أبدًا إلا من بعد ما يقوم الطبيب بقص الحبل السري للطفل فمن هنا يستقل الجنين عن الأم، عند قص الحبل السري للجنين فيترك الطبيب جزء من الحبل السري يسمونه الأطباء بالجدعة، ونلاحظ أن الأطباء يقومون بربط الجزء الذي يسمى الجدعة باستخدام مشبك يوضع عليها، وفيما يلي بعض النصائح والمعلومات التي يقدمها الأطباء عن المكان الذي يسمى الجدعة:

  • أولاً الجدعة تنتج أو تظهر نتيجة قطع الطبيب للحبل السري.
  • ينصح الأطباء جميع الأمهات بتنظيف المكان الذي يسمى الجدعة جيدًا حتى لا يصاب الجنين بأي ضرر.
  • هذه الجدعة إذا قامت الأم بالاهتمام لها فتمنع خروج دم من السرة بالنسبة للجنين حيث أنها تحافظ على نظافة سرة الجنين من الإصابة بأي إلتهابات.
  • تظل الأم تنظيف هذه الجدعة باستخدام القطن والكحل، وبعد ذلك تترك هذه الجدعة فترة من الوقت حتى تجف هذه الجدعة وتقع لوحدها.
  • عندما يجف وينشف مكان الجدعة وتقع يتبقى مكان النتوء وهو السرة.
  • لا تمتنع المرأة عن تنظيف مكان النتوء بالسرة حتى بعد وقوع الجدعة، وهذا لأن الأهمال في هذا المكان يؤدي إلى تجمع الصديد داخلها، ويؤدي أيضًا إلى التهاب وتجمع الأوساخ والأتربة في منطقة الجدعة.
  • عند خروج رائحة نتنة من منطقة الجدعة وخروج أيضًا سائل لونه أصفر من منطقة الحبل السري فهذا يدل على أن منطقة الجدعة أصيبت بالخمج.
  • في حالة عدم إهتمام وتنظيف الأم منطقة الجدعة عند الجنين فهذا يسبب تورم واحمرار حول منطقة السرة.

ما هي المشكلات التي تصيب منطقة السرة عند الطفل بعد سقوط الجدعة

حدوث فتق في سرة الطفل

عندما يقوم الطبيب بقطع الحبل السري فمن الممكن أن يتعرض الطفل لحدوث فتق في السرة مما يؤثر على الطفل ويجعله يبكي دائمًا حتى يلتئم هذا الفتق، عند دخول الطفل في نوبة من البكاء فنجد أن السرة تهبط إلى أسفل وعند الوقوف عن البكاء فنجد أن السرة ترتفع مرة أخرى، وتستمر هذه الحالة حتى يلتئم ويشفى فتق السرة، ومن الممكن أن يلتئم الفتق طبيعي أو في بعض الحالات يحتاج إلى التدخل الجراحي.

حدوث تورم في منطقة السرة يسمى بالورم الحبيبي

من المشكلات التي من الممكن أن يتعرض لها الطفل بعد وقوع الجدعة هو ظهور إحمرار وتورم حول منطقة السرة، ومن الممكن أن يشعر الطفل بوجود تهيج في منطقة السر، وهذا الورم ينتج عنه خروج سائل لونه أصفر يميل إلى اللون الأبيض، وهذا الورم الحبيبي يكون عبارة عن كتلة صغير هذه الكتلة تتميز بأنها طرية ويسهل تحريكها.

تعرض الطفل لنزيف كمية من الدم يعرف بالنزف النشط

في بعض الحالات يتعرض الطفل إلى خروج دم من السرة، ويسمى هذا الحدث بالنزف النشط ويتعرض الطفل إلى هذا النوع من النزيف وذلك بسبب أن الطبيب قام بقطع الحبل السري في وقت مبكر عن الوقت المناسب لقطع الحبل السري.

من الأسباب الطبيعية التي تجعل الطفل يتعرض إلى النزف النشط هو أن الطفل يكون مولود مصاب بالداء الذي يسمى الداء النزفي، وينتج هذا الداء أحيانًا نتيجة نقص فيتامين ك.

ما هي الأعراض التي تظهر على الطفل نتيجة نزيف الدم من السرة

من الطبيعي أن الطفل بعد ولادته أن يتعرض إلى نزف كمية من الدم، ففي بعض الحالات التي يحدث فيها خروج دم من السرة فمن الممكن أن تكون الحالة تعاني من شدة النزف، ومن الممكن أن النزيف لن يتوقف فعند تعرض الطفل إلى هذه الحالات فلا بد من اللجوء إلى الطبيب واستشارته على الفور حتى لا يضر بصحة الطفل.

لقد أشار بعض الأطباء على بعض الأعراض التي تظهر على الطفل عند إصابته بنزف السرة ومنها:

  • من الأعراض التي تظهر على الطفل هي وجود إحمرار حول المنطقة التي توجد فيها السرة.
  • إرتفاع كبير في درجة حرارة الطفل حيث أن درجة حرارته تصبح ثمانية وثلاثون درجة مئوية.
  • عندما يلمس الطفل منطقة السرة يدخل في نوبة من البكاء، وهذا من شدة الألم.
  • ومن أهم الأعراض التي تظهر على الطفل والتي تدل على خروج دم من السرة هي نزول كمية من سائل وهذا السائل له رائحة مميزة، ووجود صديد في منطقة السرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى