الموسوعةحساب المواطن

تطبيق حساب المواطن والفئات المستفيدة وكيفية التسجيل

تطبيق حساب المواطن

أتاحت المملكة العربية السعودية تطبيق حساب المواطن وهو واحد من أهم الخدمات الإلكترونية الحديثة من أجل التسهيل على المواطنين في قضاء الكثير من المتطلبات الحكومية وتقديم الدعم لمن يستحقه من المواطنين.

ما هو تطبيق حساب المواطن

من خلال موقع البوابة والذي يوضح لنا أن هذا التطبيق الذي أصدرته المملكة العربية السعودية مؤخرًا يحقق أهمية قصوى للمواطنين السعوديين فقط بالمملكة حيث يستطيع أي شخص بالمملكة أن يقوم بتحميل ذلك التطبيق على الجوال الخاص به واستخدامه عند الحاجة إليه.

ومن خلال هذا التطبيق يمكن للمواطن أن يستفيد من كامل الدعم الذي تقدمه الحكومة للمواطنين وبخاصة المواطنين الذين بأمس الحاجة إلى ذلك الدعم والذين ينخفض مستوى الدخل الخاص بهم أو من ليس لهم عائل للأسرة.

وبذلك تضمن الحكومة السعودية أن أي دعم مالي أو مادي سوف تقدمه الحكومة السعودية لن يصل لمن لا يستحقه وأن هؤلاء الأشخاص المحتاجين لذلك الدعم المالي سيتحصلون عليه مباشرة من قبل الحكومة وبدون تدخل من أي وسيط أو مستفيد.

وجاءت فكرةتطبيق حساب المواطن في الأساس كنوع من البرامج الحديثة التي يمكن من خلالها وبسهولة حصر أعداد الفقراء والمحتاجين للمساعدة المالية داخل المملكة وكذلك المتعثرين في سداد الديون وضاقت بهم السبل.

ومن أمثلة الفئات المستحقة لتقديم الدعم لهم من قبل الحكومة السعودية هم من ليس لهم مصدر دخل ثابت يعتمد عليه وكذلك المطلقات الذين ليس لهم دخل معين أو الفئات محدودة الدخل وكذلك الأرامل والأيتام الذين لا يتوفر لهم عائل يرعاهم وفئات مجتمعية أخرى.

من هم الشرائح التي حددتهم المملكة للاستفادة من تطبيق حساب المواطن

لم تدع الحكومة في المملكة العربية السعودية أمر الدعم للمواطن متاح ومباح للجميع وإلا فسيدخل فيه الكثير من المتطفلين ولكنها وضعت شرائح مجتمعية ومن ينطبق عليه تلك الشروط يدخل في استحقاقه للدعم المالي وجاء ذلك التقسيم على النحو التالي:

الشريحة الأولى المستحقة لقيمة الدعم المالي وقدر ذلك الدعم في حدود ألف ومائتين ريال سعودي وذلك للأسرة الفقيرة التي يقل دخلها الشهري عن إحدى عشر ألف ريال سعودي.

الفئة الثانية التي يمكنها أن تستفيد من ذلك الدعم المالي وذلك بقيمة ألف ريال سعودي في الشهر وذلك للأسرة التي يقل دخلها الشهري عن خمسة عشر ألف ريال سعودي.

وجاءت الفئة الثالثة المستحقة للدعم السعودي للمواطن المحتاج وكان ذلك الدعم بقيمة ستمائة ريال سعودي وكان ذلك من حق الأسر التي يقل مقدار دخلها الشهري عن عشرون ألف ريال سعودي.

بينما الأسر التي يزيد مقدار ما يتحصلون عليه في الشهر عن واحد وعشرون ألف ريال سعودي فإنهم لا يستحقون أي دعم مالي من الحكومة ولا يمكنهم أن يستفيدوا من تطبيق حساب المواطن وذلك طبقًا للقواعد الصارمة التي وضعتها الحكومة السعودية.

ما هي الخطوات التي يمكن من خلالها التسجيل في تطبيق حساب المواطن

خطوات التسجيل في تطبيق حساب المواطن ن الأمور السهلة والميسرة ويستطيع أي مواطن بسيط أن يقوم بها وتتمثل تلك الخطوات فيما يلي:

على المواطن الذي يستحق الدعم أن يقوم بالدخول من خلال الموقع الذي حددته الحكومة السعودية والخاص بحساب المواطن ومن ثم ستفتح له صفحة يختار منها تسجيل الدخول وبعد هذا يجب عليه أن يقوم بإدخال كافة بياناته في أماكنها المطلوبة.

ومن البيانات التي يتم إدخالها في التطبيق اسم المستخدم بالكامل وكذلك تاريخ ميلاده ومن ثم يكتب رقم الهاتف الخاص به والإيميل الخاص بالمواطن إن وجد وسوف تصل للشخص رسالة تأكيدية على هاتفه المحمول ويجب عليه أن يقوم بكتابة تلك الرسالة على الموقع للتأكيد.

وبعد تأكيد دخول الشخص للصفحة الخاصة به على التطبيق فإنه يقوم بالضغط على تسجيل من أجل أن يقوم بإدخال كلمة سر خاصة به ويقوم أيضًا بكتابة الرقم الوطني الخاص بالمواطن ثم يقوم بالضغط على كلمة تسجيل الدخول.

ومن خلال التطبيق يقوم المواطن بإدخال عدد أفراد أسرته والمرحلة التعليمية لهم ورقم الهوية الخاصة بكل من أفراد أسرته وزوجته ومستوى دخله ومقدار ما يتقاضاه من عمله في الشهر لتحديد فئته التي يستحفها من الدعم.

ويجب أن تكون كافة البيانات التي يدخلها المواطن صادقة وصحيحة وغير كاذبة أو مزيفة لأن هذا قد يعرضه للمساءلة القانونية والغرامة المالية حيث أن الحكومة السعودية تقوم بعمل مجهود مكثف من البحث والتدقيق في ذلك الأمر وأحقية الفرد في الدعم من عدمه.

ما هي الأوراق المطلوبة من أجل التسجيل في تطبيق حساب المواطن

لكي يتمكن المواطن من أن يستفيد من ذلك الدعم المالي الذي تقدمه له الحكومة السعودية عليه أن يستوفي كافة الإجراءات الورقية التي يقدمها للجهات المختصة من أجل حصوله على الدعم المالي وهذه الأوراق تتمثل فيما يلي:

صورة من البطاقة الشخصية الخاصة بالمواطن ويجب أن تكون حديثة وسارية وغير منتهية المدة كما يجب على الشخص أن يقوم بتقديم كارت خاص بكل أفراد عائلته ثم يقدم ما يثبت ما يتقاضاه من راتب شهري من الجهة التي يعمل بها ويكون مختوم بختم تلك الجهة.

في حال كانت زوجته تعمل في أي عمل سواءً حكومي أو عمل خاص فعليه أن يقدم أيضًا لزوجته بيان كامل براتبها الذي تتقاضاه من تلك الجهة التي تعمل بها.

أيضًا يقدم المواطن ما يفيد أنه يعمل أو لا يعمل في أي عمل أخر إضافي بعد مواعيد العمل الرسمية.

ومن ضمن المتطلبات تقديم ورقة بنكية تحتوي على الحساب البنكي الخاص به على أن يكون ذلك الحساب البنكي نشط وليس منتهي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى