الطبالموسوعة

حبوب منع الحمل مارفيلون كم تعطي مناعه؟

حبوب منع الحمل مارفيلون كم تعطي مناعه

تريد الكثير من النساء أن تؤجل الحمل وتتساءل عن حبوب منع الحمل مارفيلون كم تعطي مناعه، حيث هذه الحبوب من أقوى أساليب منع الحمل التي لها فعالية ونتيجة أسرع.

حبوب منع الحمل مارفيلون كم تعطي مناعه

حبوب منع الحمل مارفيلون عبارة عن أقراص منع الحمل التي تحتوي على اثنين من العناصر النشطة، ethinyl estradiol وdesogestrel، اللذان يعتبران الشكل الاصطناعي من الاستروجين والبروجسترون.

حيث تعمل حبوب مارفيلون على منع البويضة من النشاط ومنع انغراسها بالحيوانات المنوية، ولا تصل الحيوانات المنوية إلى البويضة ولا يحدث الحمل.

يقدم موقع البوابة إجابة السؤال حبوب منع الحمل مارفيلون كم تعطي مناعه أو مدى فعاليتها في حالة أخذ حبوب منع الحمل بشكل صحيح وكثيرًا ومنتظم ستحصلين على مناعة قوية ضد الحمل، فأنها تحتوي على 21 حبة، ويتم أخذ حبة واحدة يومياً.

بعد الانتهاء من العلبة، يجب التوقف عن تناول الأدوية لمدة 7 أيام والعودة مجددًا لاستخدامه.

لتسهيل الأمر يمكنك اتباع تقويم مرفق بالشريط للاستمرار تناول الحبوب 7 أيام كل أسبوع لمدة 21 يومًا، أي 3 أسابيع متواصلة ثم تأتي كل أسبوع راحة بعدها.

أعراض حبوب مارفيليون وتأثيرها على الصحة

هناك بعض الأعراض لحبوب منع الحمل مارفيلون وتأثيرها على الصحة كالآتي:

  • الشعور بالصداع الشديد أو الصداع النصفي عند الاستيقاظ.
  • صعوبة في الكلام
  • عدم القدرة على الرؤية بوضوح.
  • الشعور بالدوار والدوخة وخصوصًا أثناء الجلوس والوقوف.
  • تورم في القدمين.

إذا كنت تشعرين بأي من الأعراض المذكورة أعلاه، يجب أن تتوقفي استخدام حبوب مارفيلون واستشارة الطبيب.

إذا كنت تعاني من أحد الأعراض التالية يجب استشارة الطبيب على الفور:

  • وجود ورم في الثديين.
  • التعرض للنزيف المهبلي.
  • الإسهال الحاد.
  • السعال أو الكحة بشكل مستمر.
  • ألم أسفل البطن.
  • عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي.

يوصي الأطباء باستخدام هذا الدواء كوسيلة أخرى لمنع الحمل في الشهر الأول فقط للحصول على نتيجة مضمونة وحتى يتم اعتياد الجسم على تناول تلك الحبوب.

متى يجب أن أتناول حبوب مارفيلون؟

تؤخذ حبوب مارفيلون في اليوم الأول من الدورة الشهرية لمنع الحمل، فلن تحتاجين إلى أي وسائل منع حمل إضافية إذا كانت الدورة الشهرية منتظمة، إذا كانت مدة الدورة الشهرية قصيرة.

يتم تناول حبة مارفيلون في وقت متأخر في اليوم الخامس من الدورة، ويفضل استشارة الطبيب للتأكد مما إذا هناك طريقة أخرى لمنع الحمل أم لا.

من الممكن أيضًا تناول حبوب منع الحمل في أي وقت من الدورة العمل إذا تأكد الطبيب من أنك غير حامل، ولكن إذا كنت بدأتي في تناول هذه الحبوب لمنع الحمل في وقت آخر من الدورة، فمن الضروري أن تتأكد من أنك محمية من الحمل.

الحماية بعد الولادة والإجهاض

تكون في هذه الحالة في اليوم 21 بعد الولادة حيث توفر حبوب منع الحمل الحماية المطلوبة ضد الحمل بدون استخدام وسائل منع الحمل إضافية، ولكن في حالة تناول حبوب منع الحمل في وقت لاحق بعد 21 يومًا من الولادة، ستكونين بحاجة إلى استخدام وسائل منع الحمل أخرى.

في حالة التعرض للإجهاض، فقد حان الوقت لحماية نفسك من الحمل مرة أخرى عن طريق تناول حبوب مارفيلون مباشرة بعد الإجهاض.

ماذا أفعل لو نسيت أخذ حبوب مارفيلون؟

كما ذكر سابقًا، فمن الأفضل تناول حبوب منع الحمل مارفيلون في الموعد المحدد، لكن في حالة نسيان تناول الحبوب في الموعد المحدد أو بداية في تناول شريط جديد.

يكون حل لهذا النسيان تناوله في أقرب وقت ممكن ثم بعدها استمرار في تناول بقية الشريط بالجرعة المعتادة لكي لن تحملي في هذه الحالة لن تحتاجي استخدام وسائل منع الحمل إضافية.

حبوب مارفيلون والسمنة

يختلف تأثير حبوب منع الحمل مارفيلون من امرأة لأخرى على حسب تناول كل امرأة جرعة معينة، فأخذ جرعة كبيرة تؤدي إلى السمنة بسبب ارتفاع هرمون الاستروجين وهي مسؤولة عن تخزين المياه في الجسم، حيث كل جرعة تختلف تأثيرها عن الأخرى.

تأثير حبوب مارفيلون على الوزن مؤقت، وهذا يعني بعد التوقف عن أخذها، يعود وزنك إلى طبيعته.

حبوب مارفيلون والرضاعة الطبيعية

أي دواء تأخذه الأم أثناء الرضاعة الطبيعية ينتقل إلى الطفل عن طريق الحليب، خاصةً حبوب مارفيلون تحتوي على الاستروجين والبروجسترون.

على الرغم من أن الدراسات لم تثبت تأثير كبير على الطفل، فمن الأفضل عدم استخدام حبوب مارفيلون أثناء الرضاعة الطبيعية بدون إذن من الطبيب.

تركت حبوب مارفيلون وعدم نزول الدورة

فلا داعي للقلق عند ترك حبوب منع الحمل وعدم النزول الدورة لأنه يأخذ بعض الوقت، وبعض النساء يستغرق حوالي أسبوعين والبعض الأخر يستغرق شهر وهذا هو المعدل الطبيعي لنزول الدورة.

تختلف طبيعة أجسام بعض النساء حيث يؤثر على الراحة النفسية والوزن ومعدل الضغط، فمن الممكن أن تأخذ 3 أشهر بعد التوقف عن حبوب منع الحمل مارفيلون.

وسبب عدم نزول الدورة بعد أخذ حبوب مارفيلون هو احتوائه على هرمون الاستروجين، وهو مسئول عن تأخير التبويض أيضًا.

موانع استخدام حبوب مارفيلون

  • لا يجب استخدام هذه الحبوب عند التحقق من الحمل لأنها تنتج بتشوهات خلقية وعيوب خلقية للجنين، لذلك إذا تم اكتشاف الحمل، فمن الضروري أن يتم توقفها مباشرةً.
  • في حالة الإصابة بإسهال شديد لأن فعالية تلك الحبوب قد أصبحت أدني فعالية.
  • القيء المستمر عند أخذ هذه الحبوب، يجب التوقف عن أخذها واستشارة الطبيب.
  • ظهور أعراض حساسية الجلد مثل الطفح الجلدي واحمرار الجلد والقيء وصعوبة التنفس وارتفاع ضربات القلب.
  • في حالات السكتات الدماغية أو سبق أن أصيبوا بسكتة دماغية، أو الذين يتعاطون الأدوية التي تمنع تخثر الدم حيث أنها تتفاعل معها.
  • اضطراب نتيجة تخثر الدم مثل ندرة البروتين C وعدم وجود البروتين S.
  • في حالات الإصابة بالأمراض الكبدية الحادة أو ورم في الكبد.
  • في حالات الذبحة الصدرية أو أمراض القلب الحادة أو ارتفاع مستوى الشحوم الثلاثية بالجسم.
  • في حالة الإصابة بنزيف مهبلي أو السرطان أو التهاب الكبد C أو مشاكل في المرارة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى