إسلامياتالموسوعة

افضل ادعيه مستجابه في يوم عرفه وشروط الدعاء المستجاب

ادعيه مستجابه في يوم عرفه

الدعاء هو السلاح الذي يتسلح به المؤمن وتوجد ادعيه مستجابه في يوم عرفه مأثورة من الهدي النبوي الشريف، والذي علمنا إياها خير معلم بالدنيا الحبيب المصطفى صلِّ الله عليه وسلم.

ما هو الدعاء

الدعاء يكون هو التوجه إلى الله سبحانه وتعالَّ بخشوع ويعود هذا الدعاء على الشخص المؤمن بالكثير من النفع ولكن في حال اختيار الطريقة المناسبة واستيفاء جميع الشروط، والدعاء المستجاب بإن الله يكون له شروط وآداب يجب على المؤمن ان يتعلمها من السنة النبوية ويعلمها لمن بعده من الذرية والخلف الصالح بإذن الله.

موقع البوابة يصدر اليوم هذا المقال الذي يتحدث عن فضل الدعاء وعلى وجه الخصوص الدعاء يوم عرفة، كما أنه يعرض لنا ادعيه مستجابه في يوم عرفه من الهدي النبوي الشريف والتي نقلت عن لسان الصحابة والتابعين، وبذلك يتمكن متابعنا الكريم من المملكة العربية السعودية وخارجها بالتقدم إلى الله في يوم عرفة بالدعاء، ونسأل الله تقبل الأعمال واستجابة الدعاء لنا ولكم.

أدعية مأثورة عن النبي في يوم عرفة

الدعاء الأول

من ضمن ادعيه مستجابه في يوم عرفه بإذن الله ما ورد عن نبي الله فعن طلحة بن عبيد الله بن كريز أن رسول الله صلِّ الله عليه وسلم قال:” أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي “لا إله إلا الله وحده لا شريك له”.

الدعاء الثاني

ورد عن النبي ورواه الترمذي عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن النبي صلِّ الله عليه وسلم قال: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي “لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”. وهذا الحديث حسنه الشيخ الألباني.

الدعاء الثالث

روى الترمذي عن علي بن أبي طالب قال:” أكثر ما دعا به رسول الله صلِّ الله عليه وسلم عشية عرفة في الموقف “اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرًا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح” قال النووي هذا حديث غريب وإسناده ضعيف.

ما هي آداب الدعاء

  • يجب التوجه إلى الله عز وجل بقلبًا سليم.
  • من الضروري بداية الدعاء تكون بالحمد والثناء على الله عز وجل.
  • الصلاة على رسول الله صلِّ الله عليه وسلم من آداب الدعاء.
  • يجب أن يكون المؤمن لديه اليقين في إجابة الدعاء الذي يتوجه به إلى الله عز وجل.
  • يكون من الضروري أن يلح العبد في طلب الدعاء إلى الله عز وجل، ولا ينبغي أن يستعجل في الدعاء أو اليأس من كثرة الدعاء.
  • الإخلاص والخشوع من الأشياء التي يجب أن يحرص العبد للحصول على استجابة الدعاء.
  • استعمال أسماء الله الحسنى يكون من أركان استجابة الدعاء بإذن الله.
  • لا يجوز الدعاء على النفس أو الدعاء على المال والولد.

ما هي أفضل الأوقات للدعاء

الدعاء في يوم عرفة

هذا اليوم يكون من خير الأيام التي طلعت على الأرض، النبيَّ صلى الله عليه وسلم قال:” خير الدعاء دعاءُ يوم عرفة، وخيرُ ما قلتُ أنا والنبيون من قبلي:” لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير” هذا الحديث قد رواه الترمذيُّ.

وقت السحر

من الأوقات المستجاب فيها الدعاء بإذن الله وقت السحر وهو يكون في جوف الليل أي في الثلث الأخير من الليل، حيث ينزل الله جل في علاه إلى السماء الدنيا ويسأل عن عبدًا له مسألة تقضى أو دعاء يرجو به الله فيستجاب له.

عن أبي أمامه رضي الله عنه وأرضاه قال:” قيل لرسولِ الله صلى الله عليه وسلم أي الدُّعاء أسمع؟” قال:” جوفُ اللَّيل الآخِر، ودبُر الصَّلوات المكتوبات” صدق الرسول الكريم وهذا الحديث رواه الترمذي.

وقت السجود

أقرب ما يكون العبد إلى ربه وهو ساجد هكذا علمنا أشرف الخلق سيدنا محمد صلِّ الله عليه وسلم، فعن عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:” أن رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قال:” أقرب ما يكون العبدُ من ربه وهو ساجد، فأكثِروا من الدعاء” هذا الحديث رواه مسلم وصدق الصادق الأمين أشرف الخلق أجمعين.

الوقت بين الأذان وإقامة الصلاة

قد علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الدعاء بين الأذان والإقامة يكون مستجاب بإذن لله، وقد روي عن أنس رضي الله عنه أنه قال:” قال رسولُ الله صلِّ الله عليه وسلم:” لا يُرَدُّ الدعاءُ بين الأذان والإقامة” وهذا الحديث رواه أبو داود وأيضًا الترمذي صدق الرسول الكريم.

أدعية الأنبياء من القرآن

  • دعاء سيدنا يونسَ: قال الله تعالى:” وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ (87)” صدق الله العظيم سورة الأنبياء.
  • دعاء نبي الله نوح عليه السلام: قال اللهُ سبحانه وتعالَّ في الكتاب العزيز:” وَنُوحًا إِذْ نَادَى مِنْ قَبْلُ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الْكَرْبِ الْعَظِيمِ (76)” صدق الله العظيم سورة الأنبياء.
  • دعاء سيدنا أيوبَ عليه السلام: وقال الله سبحانه وتعالى:” وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ(83)” صدق الله العظيم سورة الأنبياء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى