مين جربت بذور الشيا للتنحيف مع الماء ؟

مين جربت بذور الشيا للتنحيف

كثير من الأشخاص يسعون من أجل إنقاص وزنهم حيث يسبب لهم المشاكل الجسمانية لذا يبحثون على حل لإنقاص هذا الوزن لذا يكون الحل الأمثل هو بذور الشيا ويسألون مين جربت بذور الشيا للتنحيف.

ما هي بذور الشيا؟

مين جربت بذور الشيا للتنحيف من خلال موقع البوابة فبذور الشيا هي بذور صغيرة ومسطحة وبيضاوية وذات ملمس ناعم ولامع، يتراوح لونها من الأبيض إلى البني إلى الأسود، وهي معروفة منذ أكثر من 5500 عام نظرًا لأنها جزء مهم من النظام الغذائي للأزتيك والمايا، فمن الجدير بالذكر أن بذور الشيا تحتوي على الكثير من الألياف وأوميجا 3 والبروتين عالي الجودة ومجموعة متنوعة من المعادن ومضادات الأكسدة.

فوائد بذور الشيا للتنحيف

بذور الشيا هي غذاء منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف ويمكن أن يزيد من مدة الشبع، نظرًا لأن كل ملعقة كبيرة تحتوي على حوالي خمسة جرامات من الألياف، فقد يساعد تناولها في تقليل الوزن.

كما أنها معروفة بمحتواها العالي من أوميجا 3 وحمض اللينوليك مما قد يساعد على إنقاص الوزن، وعند خلطها بالماء تصبح البذور مواد هلامية ويتم هضمها ببطء، مما يؤخر الشعور بالجوع وتستخدم زبدة الشيا لتخفيف الوزن.

في دراسة نُشرت في Nutrition Research في عام 2009، وجد أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة يستهلكون 50 جرامًا من بذور الشيا في غضون 12 أسبوعًا ليس لديهم تأثير إيجابي على مؤشر كتلة الجسم وهذا يعني أن دور بذور الشيا في إنقاص الوزن ضروري.

استخدام بذور الشيا للتنحيف

لا يوجد سبب واحد لزيادة الوزن أو السمنة، لذلك لا يعتمد فقدان الوزن على طريقة أو خطوة واحدة فقط، بل يجب اتباع العديد من الخطوات البسيطة لفقدان الوزن تدريجياً، على الرغم من أن الدراسات لم تثبت بعد تأثير استخدام بذور الشيا لفقدان الوزن.

ومع ذلك؛ يمكن استهلاكه بعدة طرق للحصول على فوائد أخرى من خلال إضافته إلى كوب من الحليب أو كوب من العصير أو عن طريق طحنه وإضافته إلى وصفات الطعام وإذا كان في صورة مسحوق، فلن يفقد أي قيمة غذائية.

كما ذكرنا سابقًا أنه يتمثل في قوام جيلي، مما يجعله مناسبًا لصنع حلوى البودينغ الصحية بدون نكهة قوية لذلك؛ يمكن إضافته بسهولة إلى العجين والسلطات والشوربات والكعك والتوابل.

بذور الشيا مع الليمون للتنحيف

لتحضير وصفة لبذور الشيا بالليمون ولإنقاص الوزن، ننقع بذور الشيا في نصف كوب ماء لمدة ساعة، ثم أضيفي كوبًا من عصير الليمون وملعقة كبيرة من العسل الطبيعي إلى بذور الشيا المنقوعة، واخلطيهم جيدًا للحصول على خليط متجانس.

تستهلك ملعقة كبيرة من هذا الخليط في الصباح وملعقة أخرى في المساء.

بذور الشيا مع الزبادي للتنحيف

يزيل الزبادي الدهون التي تتراكم حول الخصر والكرش، ويزيل 80٪ من الدهون في منطقة البطن والخصر، دون التأثير سلبًا على عضلات الجسم، يزيد الزبادي من الشعور بالشبع لفترة أطول ويحتوي على البروبيوتيك.

وهو مادة مفيدة لتحسين عملية الهضم والتمثيل الغذائي البشري لذلك يمكنك تناول بذور الشيا مع الزبادي وإضافة المكسرات النيئة أو الفاكهة أو القرفة.

الفوائد العامة لبذور الشيا

بالإضافة إلى كونها غنية بمضادات الأكسدة، فإن بذور الشيا غنية أيضًا بالألياف والبروتين والكالسيوم والفوسفور والزنك وهي مصدر ممتاز لأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تساعد على زيادة مستويات HDL فتقلل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

تحسين صحة القلب

غالبًا ما تُباع بذور الشيا لقلوب صحية لأنها غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، بما في ذلك حمض ألفا لينولينيك (ALA).

وجدت مراجعة عام 2012 أيضًا أن بذور الشيا يمكن أن تقلل من خطر متلازمة التمثيل الغذائي وأمراض القلب التاجية.

مصدر جيد للبروتين

بذور الشيا غنية بالجلوتين، مما يجعلها مصدرًا للبروتين للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية القمح الكامل وتحتوي ملعقتان كبيرتان من بذور الشيا على 4.7 جرام من البروتين.

مصدر جيد للكالسيوم

بذور الشيا غنية بالجلوتين مما يجعلها مصدرًا للبروتين للأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية القمح الكامل، تحتوي ملعقتان كبيرتان من بذور الشيا على 4.7 جرام من البروتين.

مفيدة لمرضى السكري

بذور الشيا غنية بحمض اللينوليك والألياف، مما يساعد على منع مقاومة الأنسولين وتحسين مستويات السكر في الدم.

فوائد بذور الشيا لتنحيف البطن

تقضي بذور الشيا على الدهون التي تتراكم في البطن وعندما تستمر في تناولها، يمكنك اكتساب قوام رشيق لأنها تمد الجسم بالبروتين اللازم لبناء كتلة العضلات ولأنه يحتوي على الكثير من الماء.

يجعل المستخدم يشعر بالشبع بعد تناول الطعام، وبالتالي يقلل من تناول الطعام، مع حرق المزيد من السعرات الحرارية في الجسم وخاصةً في المعدة، خاصةً عند تناول بذور الشيا ووصفات الليمون.

أضرار بذور الشيا

يعتبر استهلاك بذور الشيا آمنًا بشكل عام، ولكن لا توجد معلومات كافية حول سلامة تناول بذور الشيا أثناء الحمل والرضاعة، لذلك يوصى بتجنب بذور الشيا في هذه المراحل.

مين جربت بذور الشيا للتنحيف حيث أن في أغلب الحالات توجد بعض التحذيرات حول استخدام بذور الشيا ومنها ما يلي:

ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية في الدم

في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية، يمكن أن يؤدي تناول أنواع معينة من n-glycerides إلى زيادة مستويات الدهون الثلاثية.

يوصى باستخدام نوع معين من حمض n-butyric الذي يسمى Salba لأنهم لا يزيدون بشكل ملحوظ من مستوى الدم ومستوى الدهون الثلاثية.

سرطان البروستاتا

تعتبر بذور الشيا مصدرًا غنياً لحمض ألفا لينولينيك، وقد أظهرت بعض الدراسات أن وجود كمية كبيرة من هذا الحمض في النظام الغذائي قد يزيد من فرصة الإصابة بسرطان البروستاتا، لذلك ينصح الأشخاص المصابون بسرطان البروستاتا أو الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بسرطان البروستاتا بتجنب تناول كميات كبيرة حمض اللينولينيك وزبدة الشيا.

Exit mobile version