الموسوعةالسيارات

ما أهمية رقم الشاصي للسيارات السعودية ؟

رقم الشاصي للسيارات السعودية

الكثير يسأل على رقم الشاصي للسيارات السعودية، يريد أن يتعرف على هذا الرقم أكثر ويتعرف على مدى أهميته في المملكة العربية السعودية، ولأن هذا الرقم يحمي السيارة إذا تم سرقتها.

رقم الشاصي للسيارات السعودية

هذا الرقم مهم جدًا لترخيص السيارات اليابانية أو غيرها من السيارات لحماية السيارة من السرقة وإقامة التأمين على كل الجدارة الائتمانية.

إذا تم استخدام رقم الشاصي للسيارات السعودية في منظمة السيارة، يحتاج الكمبيوتر إلى استخدام الحرف المحدد من الرقم من أجل التعرف على خصائص السيارة أثناء الفحص.

من خلال هذا الرقم يستطيع المهتمون بالسيارات ويبحثون عن قطع غيار سيارات جديدة وقديمة معرفة نوع السيارة ونشرها بدقة وسهولة.

يتكون عدد هياكل السيارات اليابانية والسيارات الأخرى من 17 رقمًا، ويمثل كل رمز شيئًا ومكونًا محددًا للسيارة.

من خلال رقم الشاصي للسيارات السعودية، يمكن للفرد معرفة كيف يتم ترتيب سيارته وأجزائها في العديد من السيارات من نفس الطراز والموديل مما يجعله فخورًا، لأن سيارته هي الأفضل 100 في تاريخ جودة السيارة إحدى السيارات.

كيف تم وضع رقم الشاصي

سوف نتعرف على كيفية وضع رقم الشاصي من خلال موقع البوابة.

تم اختراع رقم الشاصي للسيارات السعودية في الولايات المتحدة عام 1950 لتمييز السيارات المصنوعة في الولايات المتحدة الأمريكية، ثم تمت ترقيته ليشمل جميع السيارات المصنوعة في دول مناطق أخرى، لأنه أصبح دليل تعريف السيارة لأنه يستطيع التعرف على السيارات بالأرقام كل الأجزاء مكوناته وحروفه.

لكن في عام 1980، بدأت الولايات المتحدة تطلب التحكم في هذا الرقم وهو رقم يتكون من 17 رقمًا، وتمثل هذه الأرقام أشياء محددة وافقت عليها جميع البلدان والمؤسسات التي تنظم هذا العمل، لذلك عن طريق كتابة 4 أرقام يمكن أن تمنع السيارة من السرقة، يحتوي رقم الشاسيه على عشرة أجزاء، كما تم دمج مركبة النقل.

مكونات رقم الشاصي

عند كتابة رقم الشاصي للسيارات السعودية، لأي سيارة، يجب تهيئته بالمكونات التالية، مثل نظام نقل الطاقة والمصدات الأمامية والخلفية والمحرك ولوحة الغطاء الخاصة به والأبواب اليسرى واليمنى بالنسبة لسيارات الركاب، يجب كتابة الأبواب المنزلقة والأبواب الخلفية وأكياس تخزين الشاحنات ولوحة جانبية.

أماكن وضع الرقم

في أي نوع من السيارات يتم كتابة رقم الشاسيه أو طباعته في أماكن معينة، لذلك قد نجده في مكان محدد ومميز، مثل اللوحة الأمامية وأسفل العجلة اليسرى وعلبة التروس والأمام على جانب الزجاج الأمامي لوحة العدادات بجانب باب السائق في وثائق السيارة أو في بداية المحرك وأجزاء معينة من السيارة.

بالنسبة للسيارات الحديثة، يتم كتابة رقم الشاسيه على الجانب الشمالي من نافذة السائق المجاورة للوحة العدادات أو على باب السائق، وأحيانًا على اللوحة التي تفصل الكابينة عن المقدمة.

اقرأ رقم الهيكل من اليسار إلى اليمين وقسمه إلى أربعة أجزاء: الجزء الأول هو اسم السيارة والجزء الثاني هو وصف السيارة والجزء الثالث هو رقم التأكيد والجزء الرابع والأخير هو السيارة نفسها شعار.

نصائح لشراء السيارة

  • بالنسبة لمن يريد شراء سيارة، فهم يبحثون عن سيارة تناسب إمكانياتهم الخاصة سواء كانت مالية أو بالقدرات حسب رغبتهم.
  • على المشتري الذي يشتري سيارة بالتقسيط بدون كفيل أن يقوم بدراسة جدوى له حتى لا يتم خداع المال ولا يأخذ سيارة لها فوائد مالية ضخمة.
  • يجب على المشتري أن يشتري سيارة عند الحاجة، فهذه السيارة توفر له الكثير من الوقت والجهد وكذلك المال؛ فعندما لا يستفيد منها تسحب منه الكثير من المال.
  • شراء السيارة الذي تناسبك من الشكل ومن الناحية المادية
  • تجنب بقدر كبير شراء السيارات التي تكون مستعملة.

معرفة السيارة من رقم الهيكل

يمثل الرمز الأول الشركة المصنعة في البلد، المنطقة التي تم تصنيع السيارة فيها ويمثل الرقم أو الحرف بلد الصنع لأنه تم تخصيصه بناءً على التوزيع الجغرافي، مثل إفريقيا AB- C- D- E- F- G- H ، آسيا J -K- L- M- N- العلاقات العامة.

ST-U-V-W-X-Y-Z في أوروبا، 1-2-3-4-5 في أمريكا الشمالية، بينما يشير الرقم الثاني إلى الشركة المصنعة للسيارة، والرمز الثالث يشير إلى النوع العربي أو قسم التصنيع، وله الإصدار إذا كانت الشركة المصنعة تنتج أقل من 500 سيارة من منظمة أو وكالة حكومية كل عام، فيجب كتابة العمود 9 في العمود الثالث

تمثل الأرقام من 4 إلى 8 السيارات، لأنها توضح مظهر السيارة ونوع المحرك والتقسيم التسلسلي والمنتج والطراز، بينما يمثل الرقم 9 رقم أمان الشركة، ويظهر رقم التعريف في بداية موديل 1981، وتبدأ طلبات العمل بـ 17 بداية الشخصية.

يشير الرمز العاشر إلى سنة الإنتاج، وقد وافقت الشركة المصنعة على استخدام الحروف للإشارة إلى سنة الإنتاج من 1980 إلى 2000، وغيرت سنة الإنتاج إلى رقم من 2001 إلى 2009.

من عام 2010 إلى الآن، تم استخدام الأبجدية مرة أخرى يشير الرمز الحادي عشر إلى موقع التصنيع حيث تم تجميع السيارة يمثل الرمز 12 إلى الرمز 17 الأرقام التسلسلية الفريدة للسيارة، ولن يتكرر في السيارات الأخرى من نفس الطراز.

فحص هيكل السيارة مهم جدًا بالنسبة لسعر السيارة، على العكس من ذلك فإن فحص هيكل السيارة هو أهم شيء قد يسأله المشتري عند شراء سيارة، لأن الأجزاء الميكانيكية والكهربائية للسيارة تحتاج إلى إصلاح واستبدال، واستبدال الهيكل مستحيل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى