الموسوعةالطب

ما هو حجم الجنين فى الشهر الأول ؟

حجم الجنين فى الشهر الأول

يأخذ الجنين فى الرحم أشكالاً مختلفة ويختلف حجم الجنين فى الشهر الأول ويتباين من شهر إلى آخر، ويجب على الحامل معرفة مراحل التكوين حتى يتسنى لها الربط بين نمو الجنين والأعراض المرافقة لتلك المراحل ويكون بمراجعة الطبيب المختص.

ماذا يحدث عند إخصاب البويضة

  • خلال تلك الفترة من الحمل يتغير حجم وشكل الجنين من بويضة صغيرة داخل الرحم إلى جنين ينمو بسرعة، حتى يصل طوله إلى 20 سم فى الرحم فى نهاية هذا الشهر ينمو الجنين ويتكون .
  • يبدأ شكل الجنين عند إخصاب البويضة بالكبر فى البداية حتى يصل حجمها إلى حجم يقارب حجم بيضة الحمام، وبعد ذلك تبدأ جميع الأعضاء الداخلية في التكون مثل الرئتين والكبد والقلب والجهاز الهضمي .
  • في تلك الفترة بمجرد أن يبدأ قلب الجنين ينبض لكن نبضات القلب لا تسمع وهي أيضًا فترة لا تزال فيها الأم تجهل خبر حملها وفيها يصل الجنين إلى شكله وعواملها الوراثية فتكتمل خلاياه ويكون مميز عن باقى البشر .

حجم الجنين في الشهر الأول

  • في تلك الفترة يبدأ الجنين بالوصول إلى حجم 28 جرامًا فقط، فلا تشعر الأم بصغر حجمه في الرحم.
  • بمجرد أن تشعر الأم بأعراض الحمل يجب أن تتأكد من حملها وذلك بالذهاب إلى الطبيب الذي يتأكد من وجود حمل بالفعل .
  • يقوم بتقييم الحالة الصحية للحامل، حتى يتمكن من التعرف على النقاط التي بها ضعف وإعطاء الأم الفيتامينات التي تحتاجها، وإرشادها بشأن الأطعمة التي يفضل تناولها أثناء فترة الحمل بكثرة، والأطعمة التي لا يجب تناولها أثناء الحمل.
  • تشعر المرأة خلال فترة الحمل بالتعب والإرهاق وتريد أن تنام كثيرًا، وبسبب تغير الهرمونات في الجسم يتغير مزاجها باستمرار، ويزداد عسر الهضم والغثيان والرغبة فى القئ وغيرها من الأعراض ومن خلال موقع البوابة نتعرف على مراحل تكون الجنين في الشهر الأول:

الأسبوع الأول من الحمل

  • نجد فى قناة فالوب الخاصة بالأم الملايين من الحيوانات المنوية الذكرية بفضلها يتشكل الجنين في رحم الأم.
  • يتم الإخصاب بعد التقاء الحيوانات المنوية والبويضة وتنقسم البويضة بعد تلقيحها بالحيوان المنوي ويحدث هذا عندما تدخل الرحم.
  • بعد ستة أيام من الإخصاب تلتصق البويضة بجدار الرحم، ويتم إنتاج بروتين الحمل في الرحم بحيث يتم قبول الجسم الغريب والذى سيتم تكوينه دون تدخل مناعي حيث تهاجم المناعة جميع الأجسام الغريبة في الجسم.

الأسبوع الثاني من الحمل

  • عندما يزرع الجنين فى جدار الرحم في الأسبوع الثاني قد تجد المرأة الحامل بعض قطرات الدم وهذا أمر طبيعي.
  • يبدأ تكوين الجنين من خلال التجويف الأمينوسي وهو ما يتغذى عليه الجنين بعد الأسبوع الثامن من الحمل وهذه مسئوليته حول الجنين وبعدها يبدأ الحبل السري في التكون وتبدأ وظيفته في العمل.

الأسبوع الثالث من الحمل

  • في ذلك الأسبوع يكون الجنين صغيرًا بحجم بذرة الخشخاش تقريبًا وبعد ذلك يبدأ الجنين في أن يكون محاطًا بكل السوائل الموجودة في الرحم والتي تحيط به داخل الرحم.
  • في تلك الفترة قد يكون للجنين ثلاث طبقات مختلفة، وهي الطبقة الداخلية والطبقة الوسطى والطبقة الخارجية:
    • الطبقة الخارجية: هي الجهاز العصبي وغدة الثدي ومينا الأسنان وفتحة الشرج والفم والجيوب الأنفية والأنف والأذن الداخلية والخارجية وعدسات العين وشعر الجلد.
    • الطبقة الوسطى: فهي التي يتكون فيها الجهاز العصبي والمعدة والدماغ والعظام، وفيها تتشكل الأعضاء الداخلية التي تتحكم في مراحل لاحقة.
    • الطبقة الداخلية: القناة الهضمية والمثانة والغدد المصاحبة لها والإحليل واللوزتين واللسان وبطانه الرئتين.
  • في ذلك الوقت يمكن رؤية الجنين باستخدام الموجات فوق الصوتية وهو يشبه إلى حد كبير الكمثرى كما يمكن سماع نبضه.

الأسبوع الرابع من الحمل

في ذلك الأسبوع يبدأ تشكيل عدة العيون والأذن الداخلية، والحنجرة بشكل جيد ولكنها ليست مميزة جيدًا وتبدأ الأطراف في التكون وهي أصابع القدم واليد والأرجل، كما تبدء تكون العمود الفقري خلال تلك الفترة.

مراحل تكوين الجنين فى القرآن

جاءت مراحل نمو وتكوين الجنين فى القرآن الكريم فى قوله تعالى (ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين¤ثم جعلناه نطفة فى قرار مكين ¤ ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين)[المؤمنون]:

مرحلة النطفة

في هذه المرحلة يتم إطلاق الحيوانات المنوية من الرجل حتى ينجح حيوان منوي واحد فقط في تخصيب البويضة الأنثوية، هذا الإخصاب ينتج عنه النطفة المكونة من ماء الرجل والأنثى .

مرحلة العلقة

بعد عملية الإخصاب تذهب الحيوانات المنوية الملقحة في رحلة تستمر من خمسة إلى عشرة أيام حتى تصل إلى تجويف الرحم وتخرج منه امتدادات الخلايا التى تغمر داخل جدار الرحم حتى تتمكن من امتصاص الغذاء من دم الأم، وتسمى هذه المرحلة بمرحلة العلقة حيث تلتصق الحيوانات المنوية بالرحم وتتشبث بها.

مرحلة المضغة

ابتداء من الأسبوع الثالث من الحمل تبدأ مرحلة تكون حجم الجنين فى الشهر الأول والتي تحدثت عنها الآيات الكريمة وهي مرحلة المضغة غير المخلقة وتلك المرحلة تتكون فيها أعصاب وغدد وحاسة السمع والبصر.

مرحلة تكوين العظام واللحم

تستمر مرحلة نمو الجنين حتى نهاية الشهر الأول وبالتالي بداية الشهر الرابع، حيث تبدأ مرحلة تكوين العظام التي يتكون منها جسم الجنين، فتكون هذه العظام مغطاة باللحم والعضلات ثم يُنشئه الله خلقًا آخر بعد أن تنفخ الروح فيه فى نهاية الشهر الأول وبالتالي بداية الشهر الرابع، أي يختلف عن المراحل الأولية للجنين حيث يتم تمييز الأعضاء بوضوح وبالتالي اكتمال خلق الإنسان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى