مين جربت بذور الشيا للتنحيف وهل لها آثار جانبية ؟ 

مين جربت بذور الشيا للتنحيف

تطرح بعض البنات سؤال مين جربت بذور الشيا للتنحيف، ليمون هذه البذور قد اشتهرت عبر وسائل التواصل الاجتماعي بقدرتها على شد الجسم ونحت القوام، كما أنها قد تضاربت الدراسات حول فوائدها لتنحيف الجسم، وسوف نعرض بعض فوائدها .

ما هي بذور زبدة الشيا

تعرف بذور الشيا بأنها أحد البذور التي تستعمل في العديد من الأغراض، كما أنها أحد البذور الصالحة للشرب، وتتميز بلونها اللونين الأسود والأبيض، ونباتات الشيا تأتي من أحد النباتات الإسبانية التي تدعى القصعين الإسباني (بالإنجليزية: Salvia Hispanica)، وهو من أحد النباتات التي تنمو في صحراء المكسيك،  وترجع أصول بذور الشيا إلى أحد الفصائل الشفوية التي تدعى ب (بالإنجليزية: Lamiaceae).

كما أن نباتات الشيا تكون أحد النباتات الحولية التي قد يصل ارتفاعها إلى أكثر من متر، ويتم استخراج هذه البذور من زيت الشيا الذي يعرف بطعمة اللذيذ، والذي يمكن إضافته إلى العديد من الأغذية والوصفات المختلفة.

كيفية استخدام بذور الشيا للتنحيف

ليس هناك دراسات طبية أو معلومات موثوق منها تؤكد فاعلية زبدة الشيا في نقص الوزن وتخفيف الترهلات، ولكن يمكن أن يتم استخدامها بعدد كثير من الطرق، حيث أنه في هذه الحالة لا تحتاج إلى استخدامات معينة، كما أنه لا يحتاج إلى طحن البذور بشكل معين حتى يقوم الجسم بامتصاص العناصر بشكل سريع.

كما يمكنك صناعة الهلام من زبدة الشيا، وإضافة هذا الهلام لجميع أنواع الأطعمة، كما يمكن استخدامه كبديل عن الحبوب الكاملة، وإضافة مسحوق الشيا الي جميع المخلوقات مثل اللبن أو السلطات أو حبوب الإفطار.

وبالإضافة إلى ذلك كما يمكن استخدام زبدة الشيا أو ومشتقاتها كبديل للبيض عند صنع الخبز، ويمكن أن يرجع ذلك إلى قوامها الجلاتيني عندما يتم مزجها مع بعض الماء.

كما يمكن أن تستخدم بذور الشيا في عملية تنحيف الجسم ونقصان الوزن، حيث أن هذه البذور تشعرك بالامتلاء معدتك بشكل كبير، حيث أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تذوب في الماء والتي تعطي الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة.

مين جربت بذور الشيا للتنحيف

كما يمكن أن تقوم هذه البذور بامتصاص قدر كبير من الماء داخل المعدة والذي قد يصل إلى ١٠ الضعف من وزنها، مما يؤدي إلى تشابها بالهلام الذي يعمل على امتلاء المعدة.

كما تساعد بذور الشيا على تقليل امتصاص الطعام، مما يؤدي إلى تناول سعرات حرارية أقل من ذي قبل.

وعلى الرغم من كونها تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تعطي شعور امتلاء المعدة مما يؤدي الي تقليل نسبة الطعام الداخل إلى الجسم وبالتالي تقليل السعرات الحرارية، فإنه لم يتواجد حتى الآن أدلة علمية تثبت هذا التأثير أو تثبت إمكانية زيت الشيا على إنقاص الوزن، كما لا يوجد أدلة علنية واضحة تثبت أهمية بذور زبدة الشيا في تقليل محيط الخصر.

ولكن قد تم إجراء دراسة حديثة قامت مجلة Nutrition Research and Practice بنشرها في عام 2017، حيث أثبتت هذه الدراسة أن تناول كمية من بذور الشيا كأحد الوجبات الخفيفة بين الوجبات من الأمور التي تساعد على امتلاء المعدة والشعور بالشبع مما يقلل نسبة السعرات الحرارية الداخلة للجسم، مما يساعد الجسم على فقد كمية من السعرات الحرارية الداخلة إليه.

كما قامت مجلة Nutrition, Metabolism and  بنشر دراسة حديثة أيضًا في عام Cardiovascular Diseases عام 2017، والتي أفادت بذور بذور الشيا في نقص الوزن، حيث أنها تعمل على تعزيز حرق الجسم للدهون كما تعمل على تقليل عوامل الخطر المرتبطة بالسمنة، مع القدرة على التحكّم الجيد في نسبة السكر في الدم.

ولكن في المقابل يوجد دراسات أخرى تفيد عدم وجود أي علاقة بين بذور الشيا وتقليل الوزن، وذلك حسب ما قامت مجلة  Nutrition Research في عام 2009، حيث قامت الدراسة بإجراء تجربة على مجموعة من الرجال والنساء الذين قاموا بتناول أكثر من ٥٠ غرام من بذور زبدة الشيا يوميا ولمدة 12 أسبوعًا، ولم يجدوا أي تأثير على نقصان الوزن أو أي نقصان في كتلة الجسم، كما لم تظهر أي اختلاف في تكوين الجسم أو في تقليل التعرض لمخاطر الأمراض داخل الجسم.

ولذلك فإنَّ بذور الشيا يعتبر تأثيرها على خفض مستوى الدهون من الجسم وارتفاع مستواه، لم يتم إثباته بشكل كافي، بل أنه لم يزل يحتاج إلى إثباتات من كثير من الدراسات، كما يجب الإشارة إلي أنه لم يتواجد حتى الآن بذور مخصصة لنقصان الوزن من زبدة الشيا، لكون الأمر يحتاج إلى الكثير من الدراسات، إذ أن الأمر يحتاج إلى اتباع نظام غذائي، وكذلك إتباع تمارين ونشاطات  بدنية بشكل متكرر، وبذلك يكون قد تم الإجابة عن سؤال مين جربت بذور الشيا للتنحيف.

الفوائد العامة لبذور الشيا

يتواجد بعض المميزات البذور زبدة الشيا والتي يعرضها لكم موقع البوابة ومنها:

Exit mobile version