الموسوعةالطب

هل تحليل الحمل بالكلور قبل موعد الدوره حقيقة أم خدعة ؟

تحليل الحمل بالكلور قبل موعد الدوره

تحتاج بعض النساء إلى معرفة حدوث الحمل أو عدمه بسرعة بدون انتظار القيام باختبارات الحمل، فتلجأ إلى إجراء تحليل الحمل بالكلور قبل موعد الدوره الذي يمكن عمله في المنزل، وكانت معروفة منذ قديم الزمان.

تحليل الكلور للحمل وتغير لون البول

تستخدم النساء عدة طرق مختلفة لمعرفة إذا كانت حاملاً أم لا قبل موعد الدورة ومنها طريقة تحليل الكلور للحمل وتغيير لون البول أو عدم تغييره.

وهذا التحليل بسيط ولا يستغرق الكثير من الوقت عند ظهور النتيجة، ولا تحتاجي إلى الذهاب إلى الطبيب لإجراء بعض الفحوصات الأخرى.

فهو أحد الأساليب المستخدمة في الماضي للكشف عن حدوث الحمل، ولكن معدل نجاحه في إظهار نتيجة دقيقة ليست كبيرة لذلك لا ينبغي الامتثال لها، ويمكن تكرارها أكثر من مرة حتى تحصل على نتيجة ثابتة.

يستند هذا الاختبار على وجود هرمون الحمل في البول، ويستخدم نوع الكلور العادي الغير المضاف إليه منتجات تبييض صناعية أو رائحة.

يذكر موقع البوابة لا يجب الاعتماد على هذا تحليل الحمل بالكلور قبل موعد الدوره كحل اختبار نهائي لمعرفة حدوث الحمل.

طريقة تحليل الحمل بالكلور

تقوم النساء بذلك التحليل في وقت مبكر من صباح اليوم قبل تناول أي نوع من الطعام أو الشراب، وهذا يكون أفضل لأن نسبة تركيز هرمون الحمل عالي في هذا الوقت أكثر من أي وقت أخر.

وتكون دقته حوالي 70% ويتم ذلك من خلال إحضار كوب جاف ونظيف ويتم وضع البول فيه وكمية من الكلور تساوي كمية البول ونضعها في الوعاء ونغلقه بشكل جيد.

في حالة حدوث فوران عالي، فهو أقوى علامة على الحمل ووجوده وتوجد رغوة كبيرة لا تهدأ، وفي حالة عدم وجود رغوة أو فورة بسيطة وهذا يعني أن الحمل لم يحدث حتى الآن، وتبقى كمية من فقاعات مثل التي تحدث في المشروبات الغازية في بعض الأحيان.

تحليل الحمل بالكلور قبل موعد الدوره

إذا قمت باختبار الحمل في وقت مبكر جدًا، أي قبل موعد الدورة الشهرية أو في اليوم الأول من موعد الدورة، فمن المرجح أن يكون البول لا يحتوي على ما يكفي من هرمون HCG هو الهرمون الذي ينتج في الجسم إذا كنت حاملاً ويزداد مع تقدم الحمل.

وهذا الهرمون الذي يتفاعل مع البول وينتج  فقاقيع أو فوران، لذا يمكنك القيام به لكن لن تكون النتيجة دقيقة.

لكي يكون تحليل الحمل بالكلور قبل موعد الدوره صحيح، يجب أن يتم تحليله في وقت محدد وهو وقت غياب الدورة الشهرية بنحو 3 أيام ويجب أن تأخذ فترة كبيرة من الراحة وتناول الأطعمة الصحية الغنية بالبروتين والفيتامينات وذلك لانغراس وتخصيب البويضة بشكل صحيح.

هذا الاختبار هو أحد الاختبارات الفعالة حتى الآن ويتميز بنسبة كفاءة من 70٪ إلى 75٪، ويفضل أن يكون الوقت الذي يتم فيه هذا التحليل قبل موعد الدورة الشهرية بحوالي 7 أيام لتكون النتيجة صحيحة ودقيقة.

يمكنك تحديد إذا كنت حاملاً أم لا في فترة قصيرة من الوقت، فهو يعمل على البحث عن هرمون الحمل عن طريق البول، وقد يظهر أيضًا عن طريق الدم، على حسب التحليل الذي ترغبين في القيام به للتأكد من الحمل.

هل تحليل الحمل بالكلور قبل موعد الدوره دقيق؟

جميع اختبارات الحمل ليست دقيقة 100٪  ماعدا فحوصات الدم، وهناك بعض الأخطاء والسلبيات التي سوف تؤثر على النتيجة وتشمل سلبيات تحليل الحمل بالكلور:

  • فهي ليست دقيقة بشكل تام، فلا يوجد دليل واضح على كمية البول والكلور التي سيتم استخدامها في هذا الاختبار.
  • عدم رؤية نتيجة التفاعل (فوران، رغوة أو فقاعات) من أول مرة ولكن عليك تكرارها من 2 إلى 3 مرات.
  • لا يوجد موعد معين الذي يمكن فيه الحصول على النتيجة المطلوبة أي هل يكون تحليل الحمل بالكلور قبل الدورة أم بعدها أم في فترة الدورة.
  • هناك بعض النساء اللواتي يتناولن الأدوية مثل المكملات الصحية أو أدوية فقدان الوزن وقد يؤثر على نسبة هرمون HCG في البول، لذا تأكدي من أن هذه الأدوية لا تؤثر على HCG، كما يتم التأكد من أنها ليست مدرة للبول أيضًا.
  • تكون نسبة دقة هذا التحليل حوالي 75٪ بالنسبة للتحاليل المنزلية الأخرى، وهو عادة يكون صحيح في أغلب الأحيان لأنه طبيعي ولا يتطلب تدخل طبي ستقومين به في المنزل.

كيف يكون تحليل الحمل بالكلور قبل موعد الدوره مضمون؟

ضرورة عمل هذا الاختبار في الصباح المبكر لأنه يحتوي نسبة عالية من HCG التي تساعد على كشف أعراض الحمل.

تظهر النتيجة في دقيقتين إلى ساعة، لذلك يتم الانتظار ساعة على الأقل لمشاهدة تفاعل الخليط.

تحذيرات تحليل الحمل بالكلور قبل موعد الدورة

عد وضع الكلور أولاً قبل البول في الكوب، وخاصةً إذا قمتي بالتبول مباشرة في الكوب لأن هذا قد يؤثر سلبًا على بشرتك فبشرتك في منطقة الفرج حساسة للغاية.

عدم استنشاق الغازات الناتجة عن التفاعل، لأن هذه الغازات ضارة لك ولجنينك المحتمل، لذلك من الأفضل عمل الاختبار في مكان مفتوح، وإبعاد وجهك عن الخليط.

متى يمكن إجراء تحليل الكلور بشكل عام

عند شعور المرأة ببعض الأعراض التي تصاحب بتأخر الدورة الشهرية عن موعدها وتشير أنها حامل، ومن هذه الأعراض:

  • تورم واحتقان الثدي مع تغيير في لون جلد الثدي.
  • التقلبات المزاجية وتصبح سريعة الغضب أو البكاء.
  • انتفاخ وتقلصات في منطقة البطن.
  • غثيان الصباح مع الشعور بالقيء.
  • الدوخة خاصة في الصباح.
  • ألم في أسفل الظهر.
  • التبول بشكل متكرر.
  • الشعور بالتعب والنعاس باستمرار.
  • الشهية لبعض الأطعمة والكره البعض منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى