الموسوعةالطب

هل انتفاخ الثدي قبل الدورة من علامات الحمل أم لا؟

انتفاخ الثدي قبل الدورة من علامات الحمل

عندما تتأخر الدورة تبدأ تسأل النساء عن انتفاخ الثدي قبل الدورة من علامات الحمل، حيث أن هذا العرض تتشابه في أعراض الحمل وما قبل الدورة فربما لا يدل على الحمل.

كيف يكون انتفاخ الثدي في بداية الحمل؟

قبل أن نتعرف على انتفاخ الثدي قبل الدورة من علامات الحمل، يذكر موقع البوابة شكل ألم الثدي في بداية الحمل كالآتي:

في بداية الحمل تشعر المرأة بالتهاب الثدي مع زيادة الحساسية لمسهما، كما تشعر بكل الأعراض التي تحدث في فترة ما قبل الدورة من الشعور بانتفاخ الثدي إلى الشعور بكثافة الأنسجة وغيرها.

تبدأ هذه الأعراض بعد أسبوع إلى أسبوعين من الحمل، وتستمر لفترة ترتبط بشكل رئيسي بارتفاع مستوى البروجسترون في الدم، والذي يرتفع بشكل كبير أثناء الحمل.

كيف يكون انتفاخ الثدي قبل الدورة؟

يبدأ الشعور بالآلام الثدي وحساسيته عند لمسه في النصف الثاني من فترة الدورة الشهرية، وفي بعض الحالات يكون حدة الألم من خفيف إلى شديد ويشتد بسبب اقتراب موعد الدورة الشهرية وفي فترات خصوبة المرأة، أي يعني بعد سنوات قليلة من فترة البلوغ حتى بداية الأربعينات.

إذا تحسست المرأة الثديين في ذلك الوقت، ستلاحظ أن الأنسجة كثيفة وتتخللها ما يشبه التجمعات، وخاصةً في المناطق الخارجية من الثدي، وتشعر أيضًا بانتفاخ في الثدي المصاحب بالألم.

يبدأ الشعور بالآلام الثدي في الانحسار مع بداية نزول الدورة، وينخفض مستوى البروجسترون في الدم.

الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة المتعلقة بألم الثدي

على الرغم من تشابه في نفس الأعراض في كلتا الحالتين، يمكن أن تصاحب هذه الأعراض بعض التفاصيل الصغيرة التي تختلف في بداية الحمل عنها في فترة ما قبل الدورة، وحتى هذه التفاصيل تختلف من امرأة إلى أخرى.

يمكننا رصد أهم الاختلافات الهامة في أعراض الدورة وأعراض الحمل في النقاط التالية:

  • تكون الآلام الثدي قبل الدورة بشكل عام، ولكن في النساء الحوامل تظهر الآلام في منتصف الصدر.
  • تظهر في فترة الحمل بعض النغزات مثل شك دبوس أو تشعر الحامل بأن هناك مسمار ينغز في صدرها، والشعور بشيء يشك في منتصف الصدر.
  • يلاحظ الأطباء أن السيدات في الحمل لديهم صلابة في الصدر وظهور انتفاخ ملحوظ ويزيد من حجم الثدي مما يشير إلى الحمل.
  • التعب في فترة قبل الدورة تكون في كلا الثديين، ويكون الألم منتشر والثدي ليس صلب ولا ومتحجر.

ليس هناك شك في أعراض ما قبل الدورة والحمل المبكر إلى مدى بعيد وإمكانية إجراء اختبار منزلي للحمل لمعرفة إذا كنت حامل أم لا أمر مهم ويجنبك الكثير من الشك وزيارة الطبيب مهم أيضًا وإجراء اختبارات الدم لمعرفة نسبة وجود الحمل في الدم أمر بالغ الأهمية.

الأعراض الأخرى التي يمكنك التفريق بين أمرين

  • تغيرات المزاج.
  • الإحساس بالإرهاق.
  • الشهية لأنواع معينة من الطعام، وكره أنواع أخرى.
  • ألم أو تشنجات خفيفة يحدث في أسفل البطن.
  • نزول بقع الدم.
  • الشعور بالغثيان.

متى يبدأ انتفاخ الثدي في فترة الحمل ومتى ينتهي؟

يكون الشعور انتفاخ الثدي قبل الدورة من علامات الحمل الرئيسية، ويحدث في وقت مبكر جدًا من أسبوع إلى أسبوعين بعد الحمل.

يبلغ ألم الثدي ذروته في الأشهر الثلاثة الأولي لأن جسمك يفيض بالهرمونات فالهرمونات المتزايدة والتحول في بنية الثدي يعني الحلمات والثديين قد تشعران بالحساسية والألم منذ 3 أو 4 أسابيع.

تعاني بعض النساء من ألم الثدي المستمر أثناء الحمل حتى الولادة، لكن بالنسبة معظم النساء يهدأ الانتفاخ والألم بعد الثلث الأول من الحمل.

قد تجعل الأعراض المشابهة في ألم الثدي من الصعب التفريق بين ألم الثدي قبل الدورة والحمل خاصةً للحمل لأول مرة.

ولكن يمكن للحامل في المرات المتتالية أن تتوقع اختلافًا في شكل الألم، خاصةً مع الإحساس مع وجود ما يشبه الالتهاب، ويمكنها أن تتوقع بعد ذلك حدوث الحمل بالفعل.

انتفاخ الثدي قبل الدورة من علامات الحمل

يكون انتفاخ الثدي قبل الدورة من علامات الحمل، فأن ألم الثدي بعد فترة الدورة أسبوع أو أسبوعين يعني أن هذا الوقت قبل الإباضة وقد يكون هذا حمل.

ويكون الشعور بانتفاخ الثدي المصحوب بالألم في فترة الدورة به بعض الاضطرابات الهرمونية مثل تقلب المزاج والاكتئاب والقلق، أما الثدي في الحمل يحدث معه الإباضة في اليوم 14 أو 15 من الدورة.

 العلامات الأولى للحمل التي تصاحب ألم الثدي

من العلامات الأولى للحمل التي تصاحب ألم الثدي هي تورم الثدي وظهور فرط الحساسية في الحلمات وتقلب المزاج وزيادة الشهية والوحم والرغبة في تناول الملح بكثرة أو الميل إلى الحلويات.

عندما يظهر ألم الثدي والشك في الحمل، من الضروري من تحري علامات أخرى ترتبط  بالحمل وآلام الثدي، مثل أعراض الحمل الشائعة التي تعرفها كل امرأة.

والتوتر في فترة ما قبل الحيض لأنه يظهر قبل الدورة الشهرية ويظهر في بداية الحمل أيضًا، وضيق الصدر، وتغير الوزن بالزيادة أو النقصان والنوم والشعور بالنعاس وكذلك التغيرات العضوية والهرمونية.

نصائح لتخفيف آلام الثدي

بعد أن تعرفنا على إذا كان انتفاخ الثدي قبل الدورة من علامات الحمل أم لا، سنتعرف على طرق تخفيف ألم الثدي، حيث أن ألم الثدي تصبح مزعجة كالآتي:

  • أخذ حمام دافئ أو وضع زجاجة دافئة على الثدي، وكما يمكن استخدام الكمادات الباردة لتخفيف الألم.
  • ارتداء حمالة صدر مريحة ومناسبة وداعمة مثل الحمالات الصدر الرياضية – أيضًا الاستغناء عن ارتداء حمالة الصدر في بعض الأحيان.
  • تقليل من استهلاك الكافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشوكولاتة.
  • تقليل تناول الملح والدهون.
  • ضرورة الاسترخاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى