الموسوعةالطب

حبوب حمراء في الجسم بدون حكه وأسبابها الطبية وكيفية علاجها

حبوب حمراء في الجسم بدون حكه

يظهر في الجسم من حين إلى آخر حبوب حمراء في الجسم بدون حكه، ولا يتم معرفة الأسباب الطبية لحدوثها وظهورها في الجسم، وهو يكون نتيجة تراكم الأتربة والأوساخ على الجلد.

ما هي الحبوب الحمراء التي تظهر في الجسم

تكون الحبوب الحمراء في الجسم نتيجة أسباب متعددة، ويوجد منها نوعان إما سطحي أو متعمق في طبقات الجلد الداخلية، ويتم استخدام مصطلح الحُمامي من قِبل أطباء الجلدية  في حالة ظهور حبوب حمراء في الجسم بدون حكه، أما إذا غطت الحبوب مساحة كبيرة في الجسم تكون تحت مسمى الطفح الجلدي.

موقع البوابة يقدم اليوم إلى جميع المتابعين الكرام الكثير من المعلومات الطبية التي ترشد الشخص المصاب بظهور حبوب حمراء في الجسم بدون حكه بالطريقة الصحيحة في التعامل من الناحية الطبية، وهذا يكون داخل المقال الشيق الذي يقدمه الموقع حرصًا منه على عرض المجالات المتنوعة التي تشغل جميع متابعينا من داخل المملكة العربية السعودية.

ما هي أسباب حبوب حمراء في الجسم بدون حكه

الأورام الليفية

تشكل الأورام الليفية نتوءات حمراء على سطح الجلد الخارجي وقد تتحول إلى اللون البني نتيجة تراكم الأورام الليفية على الجلد، وفي الغالب تكون منتشرة في الجسم ولا تظهر في بشرة الوجه وهذا الأمر يكون السبب في اكتشافها وتشخيصها، وفي حالة التأكد من كونها حميدة لا يوجد منها ضرر حتى يثبت العكس.

النخالة الوردية

تُعرف النخالة الوردية بأنها ناتجة عن الإصابة بأحد الفيروسات وفي الغالب تكون مدتها تتراوح بين ستة أشهر إلى عام كامل، وهي تكون في الغالب على هيئة طفح جلدي يتميز هذا الطفح باللون الوردي المائل إلى اللون الأحمر، وتمكن الطبيب من التعرف عليه عن طريق وجود قشور تجعله مرتفع عن سطح الجلد.

حرق من أشعة الشمس

تكون أشعة الشمس الفوق بنفسجية هي السبب في الإصابة بالحبوب الحمراء أو إحمرار الجلد ولكن لا تسبب الرغبة في الحكة، والسبب في هذا التعرض لأشعة الشمس فترة طويلة والجدير بالذكر أن سبب الإحمرار يكون ناتج عن تدفق الدماء في الأماكن التي تتعرض إلى الشمس لغرض إصلاح التلف الذي يلحق بالجلد من التعرض للشمس.

الأورام الكرزية

تعتبر الأورام الكرزية واحدة من العوامل التي تسبب ظهور حبوب حمراء في الجسم بدون حكه، وفي الغالب تتعلق تلك الحالة بالعوامل الوراثية فهي تكون السبب الرئيسي في الإصابة بها، وتكون منتشرة بين أفراد الأسرة الواحدة ويكون من السهل التخلص منها عن طريق استعمال أشعة الليزر.

الدمامل

يكون الدمل عبارة عن نتوء في الجلد ولونه أحمر وهي تحتوي على إفرازات بيضاء يعرفها البعض بالقيح، وفي الغالب يكون السبب في الإصابة بهذا سببها راجع إلى إصابة الجلد بالعدوى أو الإلتهاب ويكون هذا الالتهاب متمركز جزيئات الشعر أو في جريبات الشعر.

الورم الحبيبي القيحي

يكون الورم الحبيبي القيحي عبارة عن تجمع دموي والذي يظهر على هيئة الحبوب أو البقع الحمراء ولكن لا تسبب الشعور بالحكة، وفي الغالب يكون السبب فيها راجع إلى إصابة الجلد بالعدوى.

بقع الدم

تكون بقع الدم واحدة من أسباب ظهور حبوب حمراء في الجسم بدون حكه، فهي تكون عبارة عن بقع حمراء اللون تشبه الحبوب ولا تسبب الشعور بالحكة، حيث أنها تتكون تحت طبقات الجلد الخارجية والسبب في ظهورها يكون راجع إلى وجود انفجار في الأوعية الدموية.

بقع الدم الحمراء يعرفها البعض باسم انفجار الشعيرات الدموية وهذا أيضًا يكون تشخيص صحيح، وهي تكون في الغالب نتيجة إصابة الجلد أو نتيجة التعرض إلى أشعة الشمس الحارقة، وبالإضافة إلى ذلك تحدث نتيجة استخدام بعض الأدوية أو من عدوى جلدية ويكون التعرض إلى الإجهاد من أسباب انفجار تلك الأوعية أو الشعيرات الدموية.

الوحمات

يتعرض البعض من الناس إلى ظهور الوحمات وهي تكون بأكثر من لون ولها أشكال متعددة، وهي تكون عبارة عن بقع جلدية تظهر على جلد الإنسان منذ الولادة، وفي حالة ظهور الوحمات باللون الأحمر تكون دليل على وجود خلل في الأوعية الدموية ويجب البحث عن السبب المرضي.

الجدير بالذكر أن الوحمات تكون ذات حجم ثابت فهي لا تتغير مع مرور الوقت والتقدم العلمي الذي نشهده أثبت أن طرق إزالتها صارت من الأمور البسيطة، أما إذا كانت حمراء اللون يكون من الضروري الذهاب إلى الطبيب لعلاج تلك المشكلة التي تُعرف باسم الورم الوعائي.

حب الشباب

 قد يكون حب الشباب واحد من أسباب ظهور حبوب حمراء في الجسم بدون حكه، وهو يكون من المشاكل التي تواجه الجلد للكثير من الناس باختلاف الأجناس، وتكون خطورتها متراوحة بين المتوسطة إلى شديدة الخطورة ويكون وجه لخطورة في الندبات التي تتركها في الجلد بعد الشفاء، والحبوب تكون على شكل نتوءات جلدية ذات لون أحمر.

طرق علاج الحبوب الحمراء

كمادات البابونج

يتم عمل كمادات من شاي البابونج على البقع الحمراء التي توجد على سطح الجلد، وهذا يتم عن طريق غلي البابونج أو نقعه في الماء لمدة خمسة عشر دقيقة وعمل كمادات بقطعة من القطن على مكان الإصابة.

زيت الزيتون

يكون زيت الزيتون من الطرق الطبيعية المستخدمة منذ زمن بعيد في التخلص من الحبوب الحمراء التي تظهر على سطح الجلد الخارجي، والسبب في هذا هو احتوائه على مضادات الأكسدة التي تحمى الجلد.

زيت اللافندر

يستخدم هذا الزيت في حالة إصابة الساقين بالاحمرار، حيث أنه يكون فعال في تطهير الجلد من البكتريا أو الفيروس المسبب لظهور تلك الحبوب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى