الموسوعةإسلاميات

اذكار المساء كاملة مكتوبة حصن المسلم من كل شر

اذكار المساء كاملة مكتوبة حصن المسلم

تعتبر اذكار المساء كاملة مكتوبة حصن المسلم هي أفضل مجموعة شاملة من الآيات القرآنية والأدعية اليومية والأذكار، تم كتابتها وتجميعها بشكل دقيق ومنظم، والتي تجعله من أفضل الكتب المفيدة والمهمة لجميع المسلمين.

ما هو كتاب حصن المسلم

كتاب حصن المسلم من أفضل الكتب التي تتميز بالأسلوب الجميل والميسر في الكتابة والسهولة في السرد، يستخدمه الكثيرين من المسلمين في أغلب دول العالم الإسلامية المختلفة، قدمه الشيخ القحطاني، وقال إن هذا الكتاب هو الاختصار الشديد لقسم الأذكار المشهور “الذكر والدعاء والعلاج بالرقى من الكتاب والسنة”.

قدمه الشيخ ليكون الصاحب لكل مسلم وليخفف أحمالهم في الحياة، وليعينهم على ذكر الله وعبادته واتباع سنة رسوله الكريم صل الله عليه وسلم، كما أضاف لكل ذكر أكثر من مصدر له في الأصل، حتى يتمكن قارئه من التأكد من مصداقية هذا الحديث بالرجوع للأصل.

أقسام الأذكار الموجودة بحصن المسلم

الأذكار المهمة عند الاستيقاظ، الدعاء اللازم عند ارتداء الثوب سواء القديم أو الجديد، الدعاء لمن يرتدي الملابس الجديدة، فضل ترديد الأذكار، دعاء الدخول والخروج من الحمام، الأذكار الخاص بالوضوء سواء كان قبله أو بعد الفراغ منه، أذكار الدخول والخروج من المنزل، ذكر الذهاب للمسجد وذكر الدخول فيه والخروج منه.

أذكار عند سماع الأذان، أذكار الصلاة كذكر الركوع وذكر السجود وذكر الجلسة في وقت ما بين السجدتين وقبل التشهد الأخير ودعاء قبل وبعد السلام.

فضل الصلاة على نبينا محمد، أذكار النوم، أذكار التقلب أثناء النوم، والأذكار المطمئنة في حالة الفزع والخوف في النوم، أذكار تقال عند مشاهدة الحلم أو الرؤى، الأذكار التي تردد في الصباح وكذلك اذكار المساء كاملة مكتوبة حصن المسلم، دعاء القنوت في صلاة الوتر، أدعية للهم والحزن والكرب.

أدعية لمن يهاب أو يخاف شخص معين، أدعية للقاء الأعداء، أدعية لذي السلطان، الأدعية التي تردد أثناء رمي الجمرات بالحج، أدعية مخصصة تقال في وقت التعجب من أمر ما سواء كان أمر مفرح أو محزن، أدعية لتخفيف الألم لمن يشعر بوجع بجسده.

أدعية خاصة بالعين والحسد، أذكار للحصن من كيد السحرة والمشعوذين زمردة الشياطين، أدعية خاصة بالنحر وذبح الأضحية، وأفضل الاستنفارات، وفضل التحميد لله والتسبيح له والتكبير والتهليل، بعض الأخلاقيات التي ينصح بإتباعها.

فضل قراءة أذكار المساء

المعروف أن الذكر من أفضل العبادات التي يحبها الله، فضلاً عن أنها من العبادات السهلة والتي لا تستدعى القيام بأي مجهود سواء عضلي أو عقلى، كل ما تحتاجه هو استحضار القلب والإحساس بمعاني هذه الأذكار لتنال الثواب والحسنات من ترديدك لهذه الأذكار.

الجديد بالذكر أن فوائد ترديد أذكار المساء لا تحصى لكن يمكن ذكر بعضها، فمن أهمها أنها تحفظ الأنسان والبيت، وتقوي الصلة بين العبد وربه الواحد سبحانه وتعالى، تحفظ الشخص المردد لها من شرور الجن والأنس وجميع المخلوقات التي لا يعلمها إلا الله.

يميز الله الشخص القائل لأذكار المساء بذكر أسمه بالملأ الأعلى، كما أنها تحمي الأنسان من وساوس ومكايد الشياطين، كما أنها تشرح صدر مرددها وتزيد البركة بحاته، وتشغل الأنسان عن النميمة والغيبة وتحميه من الكوارث والمصائب، كما تدخل السرور والفرح على قلب قائلها.

الطريقة الصحيحة لقول أذكار المساء

لابد أن يكون الإنسان مستحضر وعيه وقلبه ونيته لقول أذكار المساء ويفهمها، يمكن أن يرددها بمفرده ويعتزل نفسه ليبقى في حضرة الله، ويمكن أن يقرأها في جماعة حيث أن جلسات الذكر تحضرها الملائكة.

لا يختلف نبرة الصوت سواء كانت عالية أو منخفضة فهذه على حسب رغبة الأنسان، كما لا يوجد مكان معين يجب قراءتها فيها لكن يفضل أن تكون متجهًا للقبلة، ولكي تذوق حلاوة الذكر وتشعر بحضرة الله لابد من التعقل والتأن والشعور بالكلمات التي ترددها.

أذكار المساء بالكامل

يقدم موقع البوابة مجموعة كبيرة من اذكار المساء كاملة مكتوبة حصن المسلم، لتساعد المسلم في التقرب من الله والمداومة على ذكره، ومنها:

  • أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، رب أسألك خير ما في هذه الليلة وخير ما بعدها، وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها، رب أعوذ بك من الكسل، وسوء الكبر، رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر.
  • اللهم إني أمسيت أشهدك وأشهد حملة عرشك، وملائكتك وجميع خلقك، أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، وأن محمدًا عبدك ورسولك” تقال أربع مرات”.
  • اللهم بك أمسينا، وبك أصبحنا وبك نحيا، وبك نموت، وإليك المصير.
  • اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت.
  • اللهم ما أمسى بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر.
  • اللهم إني أعوذ بك من الكفر، والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت” ثلاث مرات”.
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
  • رضيت بالله ربًا، وبالإسلام دينًا، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيًا ورسولاً” ثلاث مرات”.
  • اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السنوات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان وشركه، وأن أقترف على نفسي سوءً، أو أجره إلى مسلم.
  • أمسينا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة أبينا إبراهيم، حنيفًا مسلمًا وما كان من المشركين.
  • أمسينا وأمسى الملك لله رب العالمين، اللهم إني أسألك خير هذه الليلة فتحها، ونصرها ونورها وبركتها وهداها، وأعوذ بك من شر ما فيها وشر ما بعدها.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق” ثلاث مرات”.
  • اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية، في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتِ، وآمن روعاتِي، اللهم أحفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك إن أغتال من تحتي.
  • اللهم صل وسلم على نبينا محمد” عشر مرات”.
  • سبحان الله وبحمده، عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير” عشر مرات”.
  • سبحان الله وبحمده” مائة مرة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى