الموسوعةإسلاميات

من هم العشره المبشرين بالجنه وما هي صفاتهم ؟

من هم العشره المبشرين بالجنه

اختص الله تبارك الله بعض الأسماء ليبشرهم بالجنة من دول حساب ولا عذاب ولكن من هم العشره المبشرين بالجنه الذين حدثنا عنهم النبي عليه الصلاة والسلام.

المبشرين بالجنة

هناك مجموعة من الصحابة الكرام الذين عهده عاصروا عصر النبي محمد عليه الصلاة والسلام الذين بشروا بالجنة وذلك لأن هناك الكثير من الصحابة مع النبي الكريم لإقامة الدول الاسلامية وقد يتساءل البعض عن من هم العشره المبشرين بالجنه واليوم من خلال موقع البوابة سنتعرف عليهم بشكل تفصيلي.

قال الرسول عليه الصلاة والسلام في حديثه الشريف عن سعيد بن زيد رضي الله عنه  قال “أشْهَدُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنِّي سَمِعْتُهُ وَهُوَ يَقُولُ: عَشْرَةٌ فِي الْجَنَّةِ: النَّبِيُّ فِي الْجَنَّةِ، وَأَبُو بَكْرٍ فِي الْجَنَّةِ، وَعُمَرُ فِي الْجَنَّةِ، وَعُثْمَانُ فِي الْجَنَّةِ، وَعَلِيٌّ فِي الْجَنَّةِ، وَطَلْحَةُ فِي الْجَنَّةِ، وَالزُّبَيْرُ بْنُ الْعَوَّامِ فِي الْجَنَّةِ، وَسَعْدُ بْنُ مَالِكٍ فِي الْجَنَّةِ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ فِي الْجَنَّةِ، وَلَوْ شِئْتُ لَسَمَّيْتُ الْعَاشِرَ, قَالَ: فَقَالُوا: مَنْ هُوَ؟ فَسَكَتَ, قَالَ: فَقَالُوا: مَنْ هُوَ؟ فَقَالَ: هُوَ سَعِيدُ بْنُ زَيْدٍ”.

وفي حديث شريف آخر “أبو بكر في الجنة ، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعليّ في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وسعد بن أبي وقاص في الجنة، وسعيد بن زيد في الجنة، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة” رواه الترمذي وصححه الألباني.

من هم العشره المبشرين بالجنه

أبو بكر الصديق

أبو بكر الصديق هو اسم الشهر لعبد الله بن أبي قحافة أول من أسلم من الرجال وكان صاحب الرسول عليه الصلاة والسلام ورفيقه في الهجرة، كما أنه كان ينفق كل ماله في سبيل الله من أجل الإسلام وتحرير المسلمون من الرقة ويعرف أبو بكر بنسبة وعائلته الكبيرة، فقد كان من أهم تجار قريش وقد توفي في المدينة بعد وفاة النبي بثلاث أعوام.

عمر بن الخطاب

هو عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى القرشي العدوي أبو حفص والذي كان لقبه أمير المؤمنين وثاني الخلفاء الراشدين وعرف بأسم فاروق الأمة وذلك لأنه كان يفرق بين الحق والباطل ويستطيع إقامة دولة العدل في بلاد المسلمين ويسعى إلى نصرة المظلوم وتأسيس دولة إسلامية قوية تعتمد بشكل كبير على العدل بين كل أفرادها، وقتل سيدنا عمر بن الخطاب على يد أبو لؤلؤة المجوسي عن 23 هجرية.

عثمان بن عفان

عرف عثمان بن عفان بلقب ذو النورين وذلك لأنه تزوج من ابنتين من أبناء الرسول عليه الصلاة والسلام وكان واحد من اثرياء قريش وقد خدم الإسلام بهذه الاموال بعد إسلامه بشكل كبير وبعد أن تولى الخلافة الإسلامية حج مع المسلمين عشر مرات متتالية، وشهد العديد من الفتوحات والحروب الإسلامية، كما أنه عرف بختمه القرآن في ركعة واحدة، وقد توفي على يد وفود كانت قادمة من الكوف وبصرة عام 35 هجرية.

علي بن أبي طالب

هو علي بن أبي طالب بن هاشم القرشية الهاشمية أول من أسلم من الصبية وكان أسلم بعد السيدة خديجة رضي الله عنها وارضاها، وعرف على أنه رابع الخلفاء الراشدين وهو ابن عم النبي عليه الصلاة والسلام وقد أسلم عندما كان عمره 10 سنوات وعرف بأخلاقه الحميدة وكثرة حياءه وزهده وتواضعه بشكل كبير، وقد نام سيدنا علي في فراش النبي عليه الصلاة والسلام أثناء الهجرة، وقد تم قتله في شهر رمضان عام 40 هجرية.

الزبير بن العوام

أسلم الزبير بن العوام وقد كان عمره ثمان سنوات فقط ويعتبر واحد من أقوى الصحابة الذين مروا عبر العصور وقد كان أول من سل سيفه من أجل الدفاع عن الإسلام والمسلمين، وقد تزوج من اسماء بنت ابي بكر الصديق وشهد العديد من الفتوحات الإسلامية حتى توفي في عام 36 هجرية.

طلحة بن عبدالله

هو طلحة بن عبد الله بن عثمان بن عمرو بن سعد بن تيم بن مرة بن كعب القرشي التيمي المكي المدني، والذي كان لقبه في الإسلام طلحة الخير وصقر أحد، وقد شارك سيدنا طلحة في عدد كبير من الغزوات الكبرى وقد تزوج من ابنه سيدنا ابو بكر الصديق رضي الله عنه وقد شارك في كل الغزوات التي كان فيها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ودافع عنه بكل قوته وفقد أصيب في إحدى المعارك بشلل في يده وظل على ذلك الأمر حتى توفي.

عبد الرحمن بن عوف

هو عبد الرحمن بن عوف بن عبد عوف بن عبد الحارث بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي وهو واحد من الاشخاص الذين اسلموا في وقت مبكر للغاية وشهد على أغلب الغزوات والفتوحات الإسلامية  فقد أنفق ماله في سبيل الدعوة الإسلامية وذلك من أجل شراء الخيول للجهاد في سبيل الله وقد توفي عام 32 هجرية.

سعد بن أبي وقاص

سعد بن أبي وقاص مالك بن وهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب واحد من أمهر الرماة الذين كانوا يستخدمون السهم في سبيل الدعوة الإسلامية، كما قال له الرسول عليه الصلاة والسلام ذات مرة “ارم فداك أبي وامي” وقد شاهد الكثير من الفتوحات الإسلامية وتوفي في عام 55 هجرية وكان عمره حينها 70عام.

أبو عبيدة بن الجراح

هو أبو عبيدة بن الجراح بن هلال بن وهيب بن الحارث بن فهر بن مالك بن النضر القرشي، وقد كان الملقب بأمين الأمة وشهد على الكثير من الفتوحات الإسلامية حتى أنه قام بقتل ابيه أثناء معركته في غزوة بدر، وقد كان آخر المبشرين بالجنة وعرف على أنه من اقوى القادة في الجيش وعرف بالتواضع والرقة وقد توفي عام 18 هجرية عندما أصيب بمرض طاعون عمواس داخل الأردن الهاشمية.

سعيد بن زيد

سعيد بن زيد بن نفيل بن العزى بن رباح بن عبد الله بن رزاح بن عدي بن كعب القرشي وهو ابن عم عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقد ولد في مكة وشاهد كل الغزوات عدا بدر، وقد ساهم في نصر المسلمين في الكثير من المواقع وتوفي بالعقيق في عام 50 هجرية وتم نقله إلى المدينة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى