الموسوعةإسلاميات

ما هو وقت صلاة الظهر بالرياض ؟

وقت صلاة الظهر بالرياض

هل انت تستعد إلى رحلة لمدينة الرياض بالمملكة السعودية، فعليك التعرف على وقت صلاة الظهر بالرياض حتى تتمكن من القيام بالصلاة في وقتها، وتكون الرياض العاصمة الرئيسية للمملكة العربية السعودية.

نبذة عن الرياض

مدينة الرياض من أجمل المدن الموجودة في المملكة العربية السعودية وهي مليئة بالمعالم والمزارات السياحية التي تجذب المسلمين من كل مكان في العالم، الجدير بالذكر أن مدينة الرياض تكون العاصمة الرئيسية للمملكة السعودية وهي من أكبر المدن وتحتل المركز الثالث من حيث أكبر عاصمة عربية في العالم العربي.

موقع البوابة يحملنا على متن رحلة إلى مدينة الرياض لتتعرف على أهم وأشهر المعالم السياحية بداخلها، ويأخذنا من خلال هذا المقال الممتع في جولة حول مدينة الرياض الساحرة ويخبرنا الكثير من المعلومات التي تتعلق بها، كما أنه سوف نتعرف سوياً على وقت صلاة الظهر بالرياض وجميع مواقيت الصلاة فإن الحفاظ على الصلاة من الأمور الأساسية والواجبة على كل مسلم ومسلمة.

موقع مدينة الرياض الجغرافي

تقع مدينة الرياض على هضبة نجد في قلب وسط الجزيرة العربية، وترتفع هضبة نجد التي تحمل مدينة الرياض ستمائة مترًا عن سطح البحر، وتكون الرياض بالغة الأهمية فهي إمارة منطقة الرياض بالكامل وهذا حسب ما ورد في التقسيم الإداري الخاص بمناطق المملكة العربية السعودية.

كم يبلغ عدد سكان مدينة الرياض

تكون مدينة الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية وهذا الأمر يكون السبب في ارتفاع الكثافة السكانية بها، وفي نهاية عام ألفين وثمانية عشر ميلادي تم عمل إحصائيات للتعرف على عدد السكان داخل مدينة الرياض وتبين من هذه الإحصائيات أن مدينة الرياض تضم بين أحضانها ما يقترب من ستة ملايين نسمة.

الجدير بالذكر أن هذا العدد من سكان المملكة العربية السعودية قد يبلغ نسبة واحد وستون بالمائة من إجمالي عدد سكان المملكة، وتضم مدينة الرياض نسبة تسعة وثلاثين بالمائة من عدد الوافدين على المملكة السعودية والسبب في هذا يرجع إلى موقعها و مميزاتها المتعددة.

ما سبب إتخاذ الرياض عاصمة

شهدت مدينة الرياض الكثير من الأحداث التاريخية والسياسية وهذا ما جعلها جزء لا يتجزأ من تاريخ تأسيس المملكة العربية السعودية المستقلة عن نجد والحجاز، كانت مدينة الرياض ومازالت مسرح للأحداث الثقافية وهذا السبب في حصولها على لقب مدينة الثقافة، كما أنها تكون ملمة بكافة بالأحداث الاقتصادية التي تتعلق بالمملكة السعودية وكل هذه الأمور جعلتها عاصمة المملكة السعودية.

تواريخ هامة لمدينة الرياض

  • عام ألفين ميلادي حصلت مدينة الرياض على لقب مدينة الثقافة العربية.
  • في عام ألفين وسبعة عشر تم استضافة آخر قمة عربية وخليجية وهي قمة الرياض.
  • كما أن مدينة الرياض استضافت قمة الخليج في عام ألفين وثمانية عشر ميلادي.
  • عام ألفين وتسعة عشرة ميلادي تم الإعلان عن أن مدينة الرياض عاصمة الإعلام العربية.
  • منتظر في عام ألفين وعشرين ميلادي تكون مدينة الرياض نقر القمة العشرين وهذا في شهر نوفمبر القادم.

مواعيد الصلاة في مدينة الرياض

  • يكون موعد أذان الفجر في الساعة الرابعة واثنين وثلاثين دقيقة صباحًا.
  • أما عن وقت صلاة الظهر بالرياض فيكون عند دقات الساعة الحادية عشر وأربعين دقيقة صباحًا.
  • يكون موعد أذان العصر حسب التوقيت المحلي لمدينة الرياض في تمام الساعة الثالثة مساءً.
  • يحين موعد أذان المغرب في مدينة الرياض عند دقات الساعة الخامسة  وتسعة وعشرين دقيقة مساءً.
  • أما عن موعد اذان العشاء في حين الساعة السادسة وتسعة وخمسين دقيقة مساءً.

ما هو سبب تسمية الرياض بهذا الاسم

مدينة الرياض تكون من أجمل المدن في المملكة العربية السعودية وهي مرت بالعديد من الأحداث السياسية، ويعود سبب تسميتها بهذا الأسم إلى العرب فإن معنى الاسم يصف حال وشكل المدينة، فإن الرياض جمع كلمة روضة والروضة تكون الأرض الخضراء التي تحتوي على البساتين والماء والمساحات الخضراء الواسعة.

كما يشير البعض إلى أن يعود السبب في تسمية تلك المدينة بهذا الاسم الرياض إلى كثرة المنخفضات والتى عرفها العربي باسم روضًا والسبب فيها كان موضع الإبل، أو يكون السبب لإحتواء تلك المدينة على عدد من الروضات مثل روضة السلي وأيضًا روضة القميعة فتم أخذ المدينة باسم الجمع وهي الرياض.

السياحة في مدينة الرياض

تكون مدينة الرياض واحدة من المدن التي تتصدر قائمة مصدر جذب السائحين على مستوى المملكة العربية السعودية، والجدير بالذكر أنها لا تقتصر على السياحة الدينية بل تضم بين أحضانها عدد من المزارات الثقافية والترفيهية التاريخية وبهذا تقدم مدينة الرياض الأذواق التي تتناسب مع جميع أفراد الأسرة.

أهم أبراج مدينة الرياض

برج المملكة

يكون هذا البرج من أعلى الأبراج في المملكة السعودية وهو يكون خلفية حضارية للمملكة ككل، حيث أنه يضم تسعة وتسعين طابق على ارتفاع ثلاثمائة مترًا، ويقع هذا البرج في قلب مدينة الرياض ويمكن مشاهدته من أي نقطة داخل المدينة وهو يوجد في شارع الملك فهد داخل حي العليا.

برج الفيصلية

يكون هذا البرج من أشهر الأبراج داخل مدينة الرياض ولا يمكن الذهاب إلى تلك المدينة دون مشاهدة هذا الصرح المعماري العظيم، ويضم هذا البرج الهرمي واحد من المطاعم الأشهر في العالم وتقدم بداخله الأكلات العالمية الشهية وهو يقع في منطقة العليا ويطلق عليه العرب شريان الحياة لمدينة الرياض.

برج رافال

يكون هذا البرج واحد من إبداعات شركة رافال العالمي  التي قدمت هذا البرج على أحدث طراز، وهو يقع في حي الصحافة ويصل طوله إلى ثلاثمائة وخمسة متر، ويضم إثنين وستين طابق وتم افتتاحه في عام ألفين وأربعة عشر ميلادي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى