الدراسة والتعليمالموسوعة

تخصصات جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل

جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل

تُعد جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل، إحدى أقدم الجامعات في المملكة العربية السعودية، وخاصةً المنطقة الشرقية، كما أنها رائدة في الطب، ولا سيما بعد أن انفصلت عن جامعة الملك فيصل.

كيف يتم القبول في جامعة الإمام

يتم قبول الطلاب بجامعة الإمام بعد نجاحهم في الامتحانات الوطنية الموحدة بالمملكة، ثم يتم قبولهم في المسارات المختلفة حسب درجاتهم.

وفي العام الأول من الدراسة بالجامعة، يتنافس الطلاب لكي يلتحقوا بالتخصصات التي يفضلونها، حيث يتم قبول الطلاب المتفوقين وإلحاقهم بالكليات والتخصصات التي يختارونها.

ويعتبر المسار الطبي من أكثر المسارات تنافسية في جامعة الإمام بأكملها.

ما هي تخصصات جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل

تنقسم التخصصات في جامعة الإمام إلى عدة مسارات فهناك المسار الطبي، والمسار الهندسي، ومسار العلوم والإدارة، ومسار الفنون والتربية، وسوف نستعرضها جميعًا بالتفصيل فيما يلي.

التخصصات الطبية في جامعة الإمام

من خلال موقع البوابة نوضح التخصصات الطبية في جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل الكليات الآتية:

  • كلية الطب

وقد تأسست بموجب مرسوم ملكي عام 1975م وقبلت الدفعة الأولى بها في العام نفسه، وتخرجت هذه الدفعة عام 1981. وكانت رائدة في الدراسات العليا الطبية في المملكة، وكانت البرامج الخاصة بالدراسات العليا بها فريدة من نوعها.

  • طب الأسنان

وتأسست عام 2001 برعاية وتحت إشراف جامعة الملك فيصل، وتعد الأولى بالمنطقة الشرقية، والثالثة بالمملكة.

وهي تعزز المعرفة ونشر العلم في جميع فروع طب الأسنان وتدعم التطور في المجالات المختلفة لطب الأسنان وكذلك العلاج والأبحاث.

  • كلية التمريض

ومن المعروف أن منظمة الصحة العالمية قامت مؤخرًا بتكريم مهنة التمريض للدور الهام الذي تلعبه في الحياة اليومية، وذلك باعتبارها أحد العوامل الرئيسية التي تساهم في الحفاظ على صحة الإنسان وتحسينها.

ومهنة التمريض تعتمد على معارف متخصصة وأسس علمية ومهارات منبعها عدة مبادئ مستمدة من العلوم الصحية والسلوكية والتمريضية.

  • العلوم الطبية التطبيقية CAMS

وقد أنشئت هذه الكلية لمواكبة التطورات الخاصة بالرعاية الطبية، وتوفير ودعم خدمات الرعاية الصحية للمرضى وتأهيل وتدريب المتخصصين في المجالات الطبية التطبيقية.

وتمتلك CAMS مجموعة برامج أكاديمية متنوعة لتلبية احتياجات المجتمع، وتأهيل مهنيين تقنيين مدربين في تخصصات الطب الوقائي والتأهيلي والعلاجي لمواكبة التطور السريع في التشخيص.

  • كلية الصحة العامة

وقد تأسست ما بين عامي 1436 و1437هـ، بهدف تخريج كوادر أكاديمية مؤهلة ومتميزة في مجالات الصحة المختلفة. وتندرج تحتها ثلاثة أقسام هي: الصحة البيئية، والصحة العامة، وإدارة المعلومات الصحية.

وتمنح الكلية خريجيها البكالوريوس في التخصصات السابقة وكذلك الماجستير في سلامة المرضى وجودة الخدمة والرعاية الصحية، والصحة العامة.

  • كلية العلوم التطبيقية

وتم إنشاءها لمواكبة التطور في مجال الخدمات والرعاية الطبية وأيضًا لتأهيل وتدريب المتخصصين في مجالات العلوم التطبيقية الطبية.

التخصصات الهندسية في جامعة الإمام

  • العمارة والتخطيط

تأسست هذه الكلية في عام 1395هـ / 1975م وتعد هي حجر الزاوية في دراسة التخطيط، والبيئة العمرانية، والعمارة في المملكة. وبها خمسة أقسام: هندسة المباني، الهندسة المعمارية، والعمارة الداخلية، والتخطيط الإقليمي والحضري وهندسة المناظر الطبيعية.

  • كلية التصميم

وهي مخصصة للسيدات، لدعم النمو الفكري، والتعليمي للمرأة السعودية عن طريق تعليمها التصميم، إذ يرتبط هذا المجال ارتباطًا وثيق الصلة بالإطار الثقافي الخاص بالمجتمع الإسلامي والعربي، وفي الوقت نفسه يعرض أحدث التقنيات والاتجاهات العالمية.

  • كلية الهندسة

وهي إحدى كليات الهندسة المميزة في المملكة، بل هي أكثرهم تفردًا، فالبرامج الخاصة بالدرجات العلمية التي تقدمها غير متاحة بأي كلية أخرى في المملكة، وهذه البرامج تقدم مساعدتها للجامعة وللمملكة عن طريق إعداد مهنيين وباحثين هندسيين مبتكرين يستطيعون التحدي ومواجهة متطلبات العصر في ظل زمن العولمة التنافسي.

وتقدم الكلية درجات علمية ليست تقليدية في مجالات والهندسة البيئية وهندسة البناء، والهندسة الحيوية الطبية، وهناك برامج أخرى منها: هندسة الأمن، والهندسة البحرية وهندسة الميكاترونيك، وهندسة مراحل التخطيط.

تخصصات العلوم والإدارة في جامعة الامام عبد الرحمن بن فيصل

  • كلية “الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع”

وهي تقدم مجموعة فرص أكاديمية متنوعة من برامج البكالوريوس إلى البرامج الخاصة بالدراسات العليا، حيث تقدم برامج مهنية منها شهادات خاصة بالفنون إلى جانب دورات إرشادية للمهنيين لمواكبة التقنيات الحديثة.

  • إدارة الأعمال

وقد أنشئت عام 1428هـ / 2007م، وبدأت تقدم شهادات البكالوريوس في المحاسبة، والعلوم المصرفية والمالية، ونظم المعلومات الإدارية عام 2002.

  • كلية “علوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات”

وقد أنشئت في عام 2010، ومنذ ذلك الحين وهي تلتزم بتزويد طلابها بالمناهج المبتكرة والحديثة في علوم الكمبيوتر.

  • كلية العلوم

وهي أول كلية بالمنطقة الشرقية تمنح بكالوريوس العلوم للبنات، وقد تأسست عام 1399هـ / 1979م، وتكونت أول دفعة تخرجت منها من 112 طالبًا، ومنذ ذلك الحين، وهي مستمرة في النمو.

  • كلية التجارة

وقد تطورت كثيرًا منذ نشأتها إلى يومنا هذا، حتى أصبحت كلية رائدة مجتمعيًا تقدم عدة برامج مهنية تلبي متطلبات سوق العمل، وبالنسبة لإدارة الأعمال هناك أربعة مسارات هي المالية، والتأمين، والتوريد والاستثمار، والحوسبة وتشمل علوم الكمبيوتر، وتكنولوجيا المعلومات، ونظم المعلوماتية.

تخصصات الفنون والتربية بجامعة الإمام عبد الرحمن

  • كلية الآداب

وقد افتتحت عام 1399هـ / 1979م برعاية رئاسة تعليم المرأة، وهي من أوائل الهيئات الأكاديمية التي أتيحت للمرأة بالمنطقة الشرقية، وقد بدأت بأقسام: اللغة العربية والإنجليزية والدراسات الإسلامية، والتاريخ والجغرافيا، ثم توسعت عام 1984 لاستيعاب طلاب الماجستير والدكتوراه.

  • كلية التربية

أنشئت عام 1396هـ / 1976م كمركز للرياضيات والعلوم ثم بدأت تمنح بكالوريوس التربية برعاية كلية المعلمين بالدمام، ثم التحقت بجامعة الملك فيصل عام 1428هـ / 2007م.

  • الشريعة والقانون

وهي تساعد خريجيها وتؤهلهم للعمل في القطاعين الحكومي والخاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى