الموسوعة

ما هي افضل البنوك في السعودية ؟

افضل البنوك في السعودية

المملكة العربية السعودية هي إحدى الدول التي تمثل المراكز الإقتصادية الرئيسية حيث أن هناك ما يقرب من 13 بنكًا في المملكة العربية السعودية تقدم جميع الخدمات المصرفية للعملاء أو المقيمين في المملكة العربية السعودية لذا يجب التعرف على افضل البنوك في السعودية.

ما هو معني البنك

سوف نتعرف من خلال موقع البوابة سوف نتعرف على افضل البنوك في السعودية في السطور التالية.

وهو منظمة معتمدة من قبل السلطات الحكومية  وهي قبول الودائع المالية ودفع قيمة الشيكات  وتقديم قروض متنوعة للأفراد والشركات، والمشاركة في المعاملات والخدمات المالية كوسيط وتعريف البنك هو منظمة توفر للأفراد والمؤسسات القدرة على الإستثمار أو الإقتراض أو التحويل بين العملات.

تشمل التعريفات الأخرى للبنك مؤسسة مالية لديها ترخيص قانوني يسمح لها بتقديم قروض مالية وقبول الودائع وتقديم خدمات العملات، مثل صرف العملات وإدارة الثروات وتوفير أموال الودائع المالية الآمنة.

نشأة البنوك

تشير البيانات التاريخية إلى أن أصل البنك يعود إلى العصر البابلي، ومن الممكن أن يكون أقدم بنك تاريخي قد أُنشئ في مدينة سيبار بالقرب من نهر الفرات، وهناك رأي آخر مفاده أن وجود الضفة يعود إلى العصر اليوناني ونشر الإغريق فن التبادل الذي حصل عليه الرومان منهم.

يتزامن ظهور البنوك التجارية مع انتشار النقود الورقية لذلك كان الشكل الأول لهذه البنوك عبارة عن بورصة تستخدم لبيع وشراء العملات، حيث تم إنشاء أول بنك تجاري في البندقية عام 1517، ثم تم إنشاء بنك في أمستردام عام 1609، ثم انتشرت البنوك في جميع أنحاء العالم.

منذ القرن الثامن عشر الميلادي ازداد عدد البنوك تدريجياً، وفي القرن التاسع عشر مع ظهور الثورة الصناعية الأوروبية، زاد عدد البنوك تدريجياً هذا يقودها إلى عصر الإنتاج الذي يتطلب الكثير من رأس المال.

ظهرت احتياجات مصرفية شبيهة بالشركات المساهمة، وانتشرت أعمال الشركات المساهمة على نطاق واسع وهو ما دفعها إلى فتح فروع لها، وشهدت خلال هذه الفترة أيضًا ظهور البنوك المتخصصة في الائتمان الصناعي والزراعي والعقاري.

في القرن العشرين الميلادي، واجهت البنوك العديد من التحديات التي تميزت بتطوير الأعمال والتحديثات في العديد من المجالات الأساسية، مثل ظهور الابتكارات الحديثة في المجالات التكنولوجية وكيفية تقديم خدماتها المصرفية.

وكذلك تقديم المنتجات الحديثة المتعلقة بتطوير الأسواق المالية، والاعتماد على الوسائل الإلكترونية عند تطوير الأساليب المصرفية.

أنواع البنوك

أدى تطور نظام الشاهد المصرفي إلى ظهور العديد من الأنواع الخاصة به، فكل نوع مخصص لمجال مصرفي معين، ولكل نوع من البنوك العديد من الخصائص، ويمكن تلخيص نوع البنك بالطرق التالية:

البنوك المركزية

تُعرف أيضًا بالبنوك المصدرة وهي بنوك مهتمة بتقديم الخدمات المصرفية للحكومة وتحتل مكانة مهمة في سوق العملات.

البنك المركزي هو أساس النظام المصرفي وهو يختلف عن البنوك الأخرى وخاصةً البنوك التجارية، وهدفه الأساسي ليس تعظيم الأرباح، ولكن تقديم الخدمات للبيئة الاقتصادية بأكملها.

من أهم وظائف البنك المركزي إصدار العملة سواء كانت ورقية أو معدنية، والبنك الرئيسي هو أيضًا البنك الذي يشرف على جميع البنوك التجارية وهذا هو السبب في أن البنك المركزي يسمى بنك البنوك.

افضل البنوك في السعودية

البنوك التجارية

يعد من افضل البنوك في السعودية وتُعرف أيضًا باسم بنوك الإيداع؛ تهتم هذه المؤسسات الاستئمانية بالحصول على ودائع شخصية مقابل توفير القدرة على سحب الودائع عند الطلب لذلك، تتعامل هذه البنوك مع الائتمان قصير الأجل، ولا يمكن اعتبار المؤسسة المصرفية بنكًا تجارياً.

إذا لم تستطع توفير القدرة على قبول وسحب الودائع المالية، لأن هذه البنوك تتعامل فقط مع جميع الأصول المالية، مثل الأوراق المالية والقروض ولا تستخدم أي نوع من الأصول الفعلية في استثماراتها.

بنوك الاستثمار

هم بنوك ومعروفة بأعمالها التي تستخدم لبناء أو تطوير رأس المال الثابت، مثل العقارات والمصانع والأراضي الزراعية.

هو من افضل البنوك في السعودية وتعتمد أعمالها على الأموال غير القابلة للسحب خلال فترة زمنية معينة والودائع الثابتة والأموال المقترضة من الآخرين مقابل سندات مالية مماثلة للودائع الثابتة

لكن الاختلاف بينهما يكمن في جهود البنوك للاقتراض وجذب الودائع من الأفراد والمؤسسات وربطها بالفوائد الممنوحة أما الودائع لأجل، فهي تعتمد على سعي المودعين للاستثمار في هذه البنوك ومن أجل الحصول على فوائد اقتصادية.

بنوك التوفير والإدخار

هي مؤسسات متخصصة في تحصيل المدخرات المالية الشخصية، وعادةً ما تقدم وتشكل دفاتر التوفير عند الطلب، ويمكنها أيضًا إعداد مدخرات منتظمة أي أن سحبها يعتمد على تاريخ محدد، ثم تصبح سندات أو أذون خزانة.

بنوك الأعمال

إنها بنوك بطبيعتها نظرًا لأنه لا يتعامل مع الجمهور الفردي، فإن معاملاته تقتصر على تمويل عمليات المؤسسات المختلفة من خلال تقديم القروض لهم أو الحصول على رأس مالهم أو مشاركته  لذلك؛ تعمل هذه البنوك في السوق المالية.

بنك ساب

يوفر بنك ساب فرصة تمويلية ممتازة للعملاء في المملكة العربية السعودية لأنه يمنحهم فرصة الحصول على قرض في مدة قصيرة لا تزيد عن 24 ساعة لتنفيذ خطط الزواج أو السفر أو شراء الأشياء، حيث يوفر 1500.000 قرض كبير بالريال السعودي.

عند استيفاء جميع الشروط فإن ميزة هذا العرض هي أنه يمكن تمديد فترة السداد إلى حوالي 60 شهرًا.

البنك السعودي للاستثمار

يقدم البنك السعودي للاستثمار الذي يعد افضل البنوك في السعودية نصائح تمويلية مناسبة، ويمكن لأي عميل استخدامها لشراء سيارة أو سداد بعض الالتزامات المالية من التعليم أو العلاج أو مصاريف أخرى، وأهمها تزويد المقيمين بإدارة مالية شخصية، ومبلغ القرض المتاح على الأقل من 50 مليون ريال إلى 200 ألف ريال هي الأعلى وأقصى فترة تمويل 5 سنوات.

بنك الأول

يوفر البنك الأول شروط تمويل جيدة بما في ذلك القروض الشخصية بقيمة 1.500.000 ريال سعودي مع فترة سداد تصل إلى خمس سنوات، ويمكنه أيضًا تأجيل أقساط الستة أشهر الأولى من الأقساط، ويتمتع بميزة نسبية كبيرة، أي يمكنه الحصول على قرض تمويل إضافي بعد إتمام 20٪ من السداد.

بنك الرياض

يوفر بنك الرياض فرصًا كبيرة لمن يسعون للحصول على قروض شخصية ذات مزايا تنافسية لا يملكها المنافسون الآخرون فعلى سبيل المثال، بالإضافة إلى توفير برامج خاصةً مناسبة للعاملين في القطاعين الحكومي والخاص، يمكنهم أيضًا تقديم قروض يقتصر هذا القرض على المتقاعدين البالغين 60 عامًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى