الموسوعةالطب

انا في الشهر الثالث كيف اعرف نوع الجنين ؟

انا في الشهر الثالث كيف اعرف نوع الجنين

مع بداية معرفة أنها حامل، يكون لدى المرأة فضول شديد وقد تسأل “انا في الشهر الثالث كيف اعرف نوع الجنين”، وتتعدد طرق معرفة نوع الجنين بين الطرق التقليدية والفحوصات الطبية.

متى يتم تحديد نوع الجنين

منذ أول يوم في الحمل يتحدد نوع الجنين، حيث يحدده نوع الحيوان المنوي الذي ينجح بتلقيح البويضة عند المرأة، حيث أن البويضة متعادلة التركيب X، بينما يختلف تركيب الحيوانات المنوية X،Y:

  • التركيب الكروموسومي للنطفة المذكرة يكون Xy، حيث يكون تركيب البويضة X، بينما تركيب الحيوان المنوي الذكر هو Y، وينتج الجنين الذكر في حالة التقاء الكروموسومين X و
  • ويختلف التركيب الكرموسومي للنطفة المؤنثة وهو Xx، ويحدث ذلك من خلال قيام الحيوان المنوي الأنثوي بالتركيب الكروموسومي X بتلقيح البويضة X، لينتج عن التلقيح المشيج الأنثوي

انا في الشهر الثالث كيف اعرف نوع الجنين ؟

هناك طرق عديدة لمعرفة نوع الجنين، حيث يمكن معرفة نوع الجنين منذ الأسبوع الثاني عشر للحمل، عن طريق فحص السونار، ويقدم موقع البوابة طرق مختلفة لمعرفة جنس الجنين:

الطرق الطبية لمعرفة نوع الجنين

فحص الموجات فوق الصوتية أو السونار

  • يعتبر استخدام أشعة السونار أو الموجات الفوق صوتية لتصوير الجنين، من الطرق الأكثر شيوعًا لفحص الأم الحامل، للتأكد من سلامة الجنين، وأيضًا فهو يفيد في تحديد نوع الجنين.
  • يمكن تحديد نوع الجنين منذ بداية الأسبوع الثاني عشر من الحمل أو في النصف الثاني من الشهر الثالث، حيث تكون أعضاء الجنين التناسلية قد بدأت بالظهور أو الوضوح.
  • ولكن من الممكن أن تتأخر الأعضاء في الوضوح، ولذلك قد يحتاج الطبيب إلى إعادة الفحص فيما بعد لحين اكتمال أعضاء جسم الجنين، ووضوحها بشكل سليم بداية من الأسبوع الثامن عشر وحتى الأسبوع الرابع والعشرين.

اختبار الحمض النووي للجنين

  • يعتمد فحص الحمض النووي للجنين، DNA، على أخذ عينة من دم الأم وتحليلها لمعرفة المادة الوراثية التي يتم إفرازها في دم الأم، ويمكن معرفة نوع الجنين بسهولة وبطريقة مؤكدة، بالاعتماد على معرفة التركيب الكروموسومي للجنين.
  • يمكن للطبيب أن يقوم بإجراء فحص الحمض النووي منذ بداية الأسبوع التاسع من الحمل أو في بداية الشهر الثالث، كما أن نتيجة هذا التحليل تكون مؤكدة 100%، وفي خلال مرحلة مبكرة من الحمل.
  • يعتمد هذا الفحص بالتحديد على معرفة جنس الجنين فقط، وإذا كانت الأم تريد الاطمئنان على صحة الجنين، أو فحص ماء الجنين، فمن الأفضل عمل فحص السونار، حيث يفيد في تحديد حجم وكتلة الجنين، وكمية السائل الأمينوسي المحيط بالجنين.

اختبار الفحص الجيني

  • يتم عمل الاختبار عن طريق غرس إبرة في بطن الأم والوصول إلى داخل الرحم، بغرض أخذ عينة من السائل الأمينوسي المحيط بالجنين، وإجراء تحليل للسائل الأمينوسي والزغابات المشيمية المترسبة فيه.
  • من خلال إجراء الفحص الجيني يمكن تحديد نوع الجنين، إلا أن هذا النوع من الفحوصات يعرض حياة الأم والجنين إلى الخطر، ولذلك لا يتم عمل هذه الفحوصات إلا في حالة وجود تاريخ وراثي في عائلة الأم أو الأب، لأحد الأمراض الوراثية الخطيرة.

سرعة دقات قلب الجنين

  • وتعتمد هذه الطريقة على أساس علمي، حيث يتم معرفة عدد دقات قلب الجنين من خلال فحص الموجات فوق الصوتية، ويقوم الجهاز بتسجيل بعض المعلومات ومنها وزن الجنين، وحجم السائل الأمينوسي، وأيضًا عدد دقات قلب الجنين.
  • عادةً تكون دقات قلب الجنين الذكر في المتوسط لا تزيد عن 120 دقة في الدقيقة، بينما تزيد دقات قلب الجنين الأنثى وقد تصل إلي 160 دقة في المتوسط.

انا حامل في الشهر الثالث كيف اعرف نوع الجنين ؟

هناك بعض الفحوصات المنزلية التقليدية، إذا كنتي تحبي أن تعرفي نوع الجنين، إلا أن هذه الفحوصات ليست لها أسس علمية تؤكدها:

لون البول

  • هناك بعض التكهنات التي تقول أن لون البول للأم الحامل يصبح داكنًا، في حالة الحمل بأنثى، بينما يكون لونه أصفر فاتح، وذلك في حالة ما إذا كان الجنين ذكرًا.

طبيعة بشرة الأم

  • يعتقد البعض أن البنت تأخذ من جمال أمها، ويشار أنه في حالة ظهور الحبوب والكلف ومعاناة الأم الحامل من جفاف البشرة، فهذه إشارة إلى أن الجنين أنثى، بينما تزيد نضارة بشرة الأم في حالة الحمل بذكر.

شعر الجسم

  • يعتقد البعض أنه من علامات الحمل بذكر هو زيادة شعر الجسم وخشونته، حيث يعتقد أن زيادة الشعر تكون نتيجة لإفراز الهرمونات الذكرية في دم الأم، بينما ينعم شعر الأم ويقل شعر الجسم في حالة الحمل بأنثى، بسبب زيادة هرمونات الأنوثة في الجسم.

الشهية لبعض الأطعمة

  • يعتقد البعض أنه في حالة الحمل بذكر تزداد شهية الأم الأطعمة اللاذعة أو المالحة أو الفواكه الحمضية، بينما تزداد شهية الأم للحلوى والشيكولاتة أو الفواكه ذات السكريات العالية، في حالة الحمل بأنثى.

الحالة المزاجية للأم

  • يعتقد البعض أن الحالة المزاجية الهادئة للأم تشير إلى أن الجنين أنثى، بينما الحالة المزاجية العصبية أو السيئة تشير إلى كون الجنين ذكرًا.

وزن الأم

  • هناك بعض المعتقدات التي تقول بأن زيادة وزن جسم الأم بدرجة كبيرة، تشير إلى أنها حامل بولد، بينما إذا كانت الزيادة بدرجة معقولة، يكون إشارة إلى أن الجنين أنثى، إلا أن هذه الآراء لا يجب الاستناد إليها، حيث ليس هناك إثبات علمي يؤكد صحتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى