الموسوعةالطب

هل يحدث حمل مع ابرة منع الحمل ؟

هل يحدث حمل مع ابرة منع الحمل

إبرة الحمل من وسائل منع الحمل الهرمونية، ولكن هل يحدث حمل مع ابرة منع الحمل؟ هذا ما سنتناوله من خلال شرح للأنواع المختلفة من حقن منع الحمل، ومدى فاعليتها.

إبرة منع الحمل

  • هي من وسائل منع الحمل الهرمونية، والتي تحتوي على هرمون البروجسترون المصنع، مما يعمل على إيقاف عملية الإباضة عند المرأة، مما يعمل على زيادة كثافة بطانة الرحم، مما يؤدي إلى إعاقة وصول الحيوانات المنوية إلى عنق الرحم، فلا يحدث التبويض.
  • يتم أخذ إبرة منع الحمل باستشارة الطبيب، وهي من الحلول المناسبة أيضًا للنساء التي تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية، وتستمر فعاليتها في منع الحمل من 12 إلى 14 أسبوع.

أنواع حقن منع الحمل

  1. حقن ديبو بروفيرا، Depo-provera: وهي الأكثر شيوعًا، حيث تستمر فاعليتها لمدة ثلاثة أشهر، ولذلك فهي يتم أخذها لمدة أربع مرات فقط على اى العام.
  2. حقن النورستيرات، Noristerat: وتستمر فاعليتها لمدة شهرين متتاليين.
  3. حقن ميزوسيبت، Mesocept: وهي حقنة منع الحمل الأقل شيوعًا، وتستمر في فاعليتها مدة شهر واحد فقط.

فوائد استخدام حقن منع الحمل

للإجابة عن سؤال هل يحدث حمل مع ابرة منع الحمل؟ يجب أن نتعرف على الفوائد التي تجعل النساء تفضل حقن منع الحمل، ويقدمها موقع البوابة فيما يلي:

  1. لا يتم تناولها بشكل يومي: حيث تعاني النساء من مشكلة نسيان موعد حبوب منع الحمل، وفي حالة نسيان تناول تلك الحبوب قد يحدث حمل، دون الرغبة في حدوث الحمل، خصوصًا خلال فترة الرضاعة، ولكن الحقن مثالية حيث تؤخذ مرة واحدة شهرياً أو كل ثلاثة أشهر.
  2. التقليل من مشاكل الدورة الشهرية: حيث تعمل الحقن على التخفيف من آلام وتقلصات الدورة الشهرية، كما تقلل من كمية النزيف الذي يصيب المرأة أثناء فترة الحيض.
  3. ممارسة العلاقة الجنسية دون قلق: تمنع الحقن حدوث الحمل لفترة طويلة، ولذلك فيمكن للزوجين ممارسة العلاقة الحميمية دون القلق من حدوث الحمل، حيث أنها تعمل على إيقاف الإباضة لفترة طويلة.
  4. تستخدم أثناء الرضاعة: حقن منع الحمل من الوسائل الآمنة التي من الممكن أن تستخدمها المرأة أثناء فترة الرضاعة بأمان تام، حيث يتم أخذها منذ الأسبوع السادس بعد الولادة.
  5. تحتوي على هرمون البروجستين فقط: تعتبر بديلاً مثالياً لأنواع حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرمون الإستروجين، في حالة النساء التي لديها الحساسية له، حيث أنه ليس ضمن مكوناتها.
  6. تقليل فرصة الإصابة بالسرطان: حيث تحتوي حقن منع الحمل على نوع واحد من الهرمونات، ولذلك فهي تقلل من احتمالية الإصابة بأمراض سرطان الرحم، بعكس حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون.

هل يحدث حمل مع ابرة منع الحمل ؟

  • لا، حيث أن حقن منع الحمل من الوسائل الفعالة لمنع الحمل، كما يبدأ مفعول الإبرة فور أخذه، وذلك في حالة تناولها خلال أول خمسة أيام الدورة الشهرية، ويمكن أخذها في أي يوم خلال الدورة الشهرية.
  • تتميز الحقن بأنها من الوسائل سهلة الاستخدام، وتصل فعاليتها إلى منع الحمل بنسبة 100%، حيث تمنع الإباضة على مدى 14 أسبوع من أخذها.

الآثار السلبية لحقن منع الحمل

  1. تأخير الحمل: بعكس وسائل منع الحمل الأخرى، والتي قد يحدث الحمل مباشرةً أو قد يتأخر لثلاثة أشهر على الأكثر، فإن الحقن لها القدرة على تأخير حدوث الحمل، عن طريق تأخير الإباضة لمدة عشرة أشهر بعد التوقف عن تناولها.
  2. تقليل كثافة العظام: تزداد فرصة إصابة المرأة بمرض هشاشة العظام مع استخدام ابر منع الحمل على المدى البعيد مع تقدم العمر، حيث تؤثر زيادة هرمون البروجستين على فقدان الكالسيوم الموجود بالجسم، وخصوصًا مع وجود تاريخ وراثي للإصابة بهذا المرض.
  • ولتجنب الإصابة بمشكلة هشاشة العظام، يجب أن يصف الطبيب المكملات التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د، مع تناول حقن منع الحمل.
  1. زيادة الوزن: قد ينتج عن استعمال حقن منع الحمل ازدياد الوزن لدى أغلب النساء، ولذلك يجب اتباع حمية غذائية صحية، مع الاهتمام بممارسة الرياضة بشكل يومي.
  2. انقطاع الطمث المبكر: تقوم حقن منع الحمل من تقليل نزيف الحيض، وقد يحدث توقف الطمث على المدى البعيد، مما قد يؤدي إلى الإصابة المبكرة بانقطاع الطمث التام.
  3. الإصابة ببعض الأمراض الجلدية: في بعض الحالات القليلة، قد تصاب النساء ببعض المشاكل الجلدية، مثل الجفاف الشديد أو ظهور الحبوب أو الأكياس الدهنية.
  4. احتمالية حدوث نزيف: تعاني بعض النساء خلال الثلاثة أشهر الأولى من استخدام حقن منع الحمل من النزيف، الذي يضطرهن إلى الإقلاع عن استخدام حقن منع الحمل.
  5. الإحساس بالدوخة والإرهاق: تؤدي نسبة الهرمون الزائد إلى شعور المرأة بالدوخة والإرهاق الشديد أو الصداع، وهي أعراض تظهر مع تناول الحبوب الهرمونية أو الحقن الهرمونية، ولكنها لا تدوم طويلاً.
  6. زيادة الإصابة بالعدوى التي تنتقل مع العلاقة الجنسية: تزداد فرصة الإصابة الفطرية بكلاميديا المهبل، والتي تنتقل من الطرف الآخر، بسبب القيام بالعلاقة الزوجية.
  7. آلام وتقرح الثدي: قد تعاني بعض النساء من آلام وتورم أو تقرح في الثدي أو الحلمة مع استخدام حقن منع الحمل.
  8. الاكتئاب: قد تؤدي حقن منع الحمل إلى الشعور بالاكتئاب، وانخفاض الشعور بالرغبة الجنسية.
  9. عدم انتظام الطمث: قد تعاني بعض النساء من عدم انتظام الدورة الشهرية، بسبب تأثير مفعول الحقن على إيقاف الإباضة، كما قد تعاني البعض من حدوث نزيف بين الدورات المختلفة.

الوسيلة الأكثر أمانًا لمنع الحمل

  • يعتبر اللولب هو أكثر وسائل منع الحمل أمانًا، وهو عبارة عن جهاز صغير على شكل حرف T، يتم زراعته داخل الرحم، ليمنع وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة.
  • ولا يحتوي اللولب على أية هرمونات، ولذلك فهو آمن على تعادل نسبة الهرمونات داخل الجسم، كما يستمر مفعوله لسنوات طويلة، ولا يؤثر على خصوبة المرأة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى