الموسوعة

كيفية التسجيل في المؤسسة العامة للتقاعد دخول الأفراد ؟

المؤسسة العامة للتقاعد دخول الأفراد

بإصدار قرار من المؤسسة العامة للتقاعد دخول الأفراد بصرف معاشات للموظفين المتقاعدين، فأصبح عملية البحث عن كيفية التسجيل في المؤسسة في تزايد من قبل الموظفين المقبلين على التقاعد.

المؤسسة العامة للتقاعد بالمملكة العربية السعودية

تأسست الإدارة العامة للمعاشات التقاعدية في المملكة العربية السعودية بعام 1378 ميلادية، ولكن عند بدأ إنشائها كانت تحمل اسم ” مصلحة معاشات التقاعد “، حيث أنشأت خصوصي لتقديم خدمات للموظفين العاملين المتقاعدين في المملكة المتحدة العربية، سواء كان المتقاعدين من العمال المدنيين، أو من العمال العسكريين.

حيث أنها تتمثل في دفع معاشات للمستفيدين العاطلين، وفي حالة إذا كان المتقاعدين قد وافتهم المنية فيحق لعائلتهم صرف المعاش الخاص بهم طبقًا لما ينص عليه القانون، كما يتم الصرف من قبل المؤسسة العامة للتقاعد دخول الأفراد في المملكة العربية السعودية والتي تعتبر المسؤولة عن جميع المتقاعدين في المملكة.

حيث يتم الصرف للمتقاعدين المدنيين أو العسكريين في يوم ثابت من كل شهر ( اليوم الثامن والعشرون )، كما يمكن صرف المعاش بالاتجاه إلى أي فرع بنك محلي متواجد في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية عبر نظام التحويل السريع .

 الموقع الإلكتروني لـ المؤسسة العامة للتقاعد دخول الأفراد

ولضمان الحياة الكريمة للمواطنين؛ تقوم المؤسسة العامة للتقاعد دخول الأفراد بتوفير خدمات متعددة، وخطط هادفة قد وضعت منذ بداية نشأة المنظمة للمستفيدين المتقاعدين عن العمل.

توفر هذه الخدمات التي تعرضها على المواطنين من خلال الأنترنت ( إلكترونياً )، فأصبح بإمكان المستفيد إدراك الموقع من استخدام تطبيق خاص بالمؤسسة يقوم بتحميله، أو من الإنترنت عبر الموقع الرسمي لها.

من أبرز البرامج الخدمية التي تعرضها  المؤسسة العامة للتقاعد  إلكترونياً هي: برنامج خبرة وبرنامج مساكن، بالإضافة إلى العديد من البرامج الأخرى، كما تم الذكر أن المؤسسة العامة للتقاعد دخول الأفراد تعمل على زيادة التسهيل الحصول على الخدمات، فإنها تقوم بالتوسع في إصدار الخدمات الإلكترونية.

أصبح من ضمن الخدمات التي أتاحتها المنظمة هي خدمة لحجز ميعاد لأحد مراكز الخدمة المنتشرة حول المملكة العربية، وذلك إذا رغب المواطن بالحجز، فمن خلالها يمكن للمواطن تحديد الوقت والمكان الذي سيتجه إليه لمركز الخدمة للاستعلام.

رابط تحديث بيانات مؤسسة التقاعد

أعلنت المؤسسة العامة للتقاعد بالمملكة العربية السعودية أنها ستفتح الباب للمواطنين لبدء تحديث البيانات بالنسبة للأشخاص المسجلين والمستحقين للمعاشات، وذلك من خلال موقعها على الأنترنت، حتى يتسنى للوكالة وعملائها من التواصل مع بعضهم البعض، والمتابعة لمعرفة أخر التحديثات والمعلومات التي تم الوصول إليها المقدم للطلب.

إعلان هام من المؤسسة للمتقاعدين

يتعرض العديد من المواطنين الذين يتعرضون للتغييرات والتحديثات التي تحدث للمستفيدين من مؤسسة التقاعد مثل حالات الوفاة أو الزواج، أو تغير في الحالة الاجتماعية والعثور على وظيفة جيدة، ويجدر بهم تحديث البيانات الخاصة بهم.

حيث تطالب المؤسسة العامة للتقاعد دخول الأفراد من ضرورة الإبلاغ عن التغير وإجراء التحديثات اللازمة، مع الاشارة إلى أن التحديثات يمكن القيام بها بسهولة من خلال الرابط الإلكتروني للمنظمة، وتقديم الأوراق والوثائق التي تؤكد حدوث التغيرات، سواء كانت عقد زواج أو وفاة أو التعيين في وظيفة .

خطوات تحديث البيانات الخاصة بالمؤسسة العامة للتقاعد

أفادت المؤسسة للمواطنين المسجلين في معاشات التقاعد، أنهم يجب عليهم تحديث بياناتهم الشخصية على الموقع، لتسهيل الاتصال ما بين المستفيدين والمنظمة، ولتبسيط الأمر أتاحت المنظمة للمسجلين تحديث بياناتهم الشخصية إلكترونياً، من خلال إتباع بعض الخطوات التالية التي سيوضحها موقع البوابة:

  • بعد تسجيل الدخول إلى الموقع الرسمي للمنظمة.
  • قم بكتابة الرقم الشخصي الوطني.
  • اختيار التقويم الذي سيتم كتابة التاريخ الميلادي.
  • كتابة المعلومات الشخصية المطلوبة ( رقم الهاتف، مكان السكن، البريد الإلكتروني، وهكذا ) مع الحرص على إدخال البيانات بشكل صحيح.
  • بعد تحديد الخدمة التي تريدها لتحديث البيانات.
  • قم بالنقر على ” تحديث “.

وبمجرد الانتهاء من عملية التحديث، ستصل رسالة نصية إلى الهاتف الجوال للشخص بعد مرور لحظات، تؤكد نحتاج عملية التحديث التي تمت إلكترونياً.

كيفية الاستعلام عن مرتبات التقاعد

بجانب الخدمات المتعددة التي وفرت لمساعدة المستفيدين في معرفة المعلومات التي يحتاجونها ( مراعاة منهم للظروف المختلفة التي قد تواجه الشخص المستحق )، تم تخصيص خدمة للاستعلام عن مرتب التقاعد من خلال الموقع، بتطبيق الخطوات التالية:

  • إتمام الدخول بوجود شبكة إنترنت إلى الصفحة الخاصة بتسوية المستحقات التقاعدية.
  • وتحديد ” الخدمات الإلكترونية ” من الصفحة الظاهرة.
  • ومن ثم انقر على ” الاستعلام عن راتب التقاعد “.
  • في حالة النقر عليها سيتم طلب رقم القيد المدني، قم بإدخاله في المكان المطلوب.
  • سيتم التحقق من كونك بشري من خلال كتابة الرقم البشري.
  • وأخيرًا قم بتحديد خانة ” استعلام ” ، بعدها ستظهر صفحة أخرى تحوي البيانات التي تخص المرتب التقاعدي.

نظام تبادل المنفعة للمتقاعدين

كما تقدم المؤسسة خدمة خاصة من خلال خدمة تبادل المنافع مما يعني إضافة المستفيدين من المعاشات التقاعدية (  المدنية والعسكرية ) إلى نظام التأمينات الاجتماعية، والذي يعتبر أحدث نظام يقترحه ديوان التقاعد العام على المواطنين لزيادة المنفعة، وهدفه الأول والنهائي هو جعل المعاشات تحقق جميع مصالح الشخص المتقاعد، فند المشاركة في تبادل المصالح يمكن لكلا من الطرفين الاستفادة وبالتالي تكون المنظمة قد أتمت أكبر قدر ممكن من الإفادة للجميع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى