الموسوعة

ما هو الرقم المجاني وزارة التجارة في المملكة ؟

الرقم المجاني وزارة التجارة

قامت المملكة بتحديد الرقم المجاني وزارة التجارة، من أجل الإستعلام عن كافة الخدمات الوزارية، بالإضافة إلى ما يقدمه هذا الرقم من خدمات للمواطنين فيما يخص السلع المراد شرائها، وكذلك كافة التفاصيل عنها.

جهود المملكة العربية السعودية في تقدم البلاد

تقوم المملكة العربية السعودية بتقديم كافة جهودها المضنية في سبيل راحة المواطن، وكذلك المقيمين داخل المملكة العربية السعودية، وذلك حرصًا منها على توفير جميع الخدمات بأسهل طريقة ممكنة.

كما تسعى المملكة لتحيل كافة الخدمات التي يمكن استخدامها إلكترونياً إلى جعلها إلكترونية، وذلك حرصًا منها على الحد من التجمعات، وعدم الإنتظار المبالغ فيه عند وجهة المصالح الحكومية، وجاء ذلك تزامن مع انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث تعمل المملكة على تقليل الزحام بقصد الحد من انتقال العدوى، ومن الخدمات التي قامت المملكة بتقديمها، هو الرقم المجاني وزارة التجارة.

كما تقوم المملكة بإضافة كذلك بعض الأرقام الموحدة والمجانية، من أجل الحد من استغلال التجار للسلع، وهو ما يعرف بخدمة المستهلك، حيث تحارب هذه الخدمة الموكلة من وزارة المملكة مغالاة التجار وجشعهم، والقضاء على كافة أنواع الاستغلال.

الرقم المجاني وزارة التجارة

قامت وزارة الداخلية التابعة للملكة العربية السعودية بإطلاق رقم موحد للاستفسار عن الخدمات الخاصة بالتجارة والصناعة، وهو ما يعرف ب (مركز الاتصال الموحد لقطاع الأعمال والصناعة)، وكان ذلك في العشرين من شهر خمسة لعام 1434، وذلك يتوافق مع الواحد من شهر أبريل لعام 2013 م.

وقد تم إطلاق هذا الرقم بغرض الرد على جميع الاستفسارات، كما يتمكن العميل من خلال هذا الرقم الموحد الاستفسار عن كافة المعلومات التي تتعلق بالخدمة التي يتم إطلاقها من قبل الوزارة، وذلك في جميع ما يتعلق بالأمور التجارة والصناعة، وكذلك الدعم الفني للخدمات الإلكترونية.

ويسر الوزارة تلقّي استفساراتكم عبر الاتصال بمركز الاتصال الموحد الخاص ب الرقم المجاني وزارة التجارة على الرقم: (920000667)، حيث تتاح الخدمة من تمام الساعة  الثامنة صباحًا، وتظل مستمرة حتي تمام الساعة الخامسة عصرًا، ويكون ذلك يومياً خلال الأيام  من السبت إلى الأربعاء، وكذلك الخدمات التي يقوم المركز بتقديمها من خلال الرقم المجاني وزارة التجارة.

الخدمات التي تقدمها المملكة من خلال الرقم الموحد لوزارة التجارة

يقدم الرقم المجاني وزارة التجارة الكثير من الخدمات للمواطن، حيث تمكنه من الاستفسار عن الكثير من الأمور، ومن هذه الأمور:

  • استخراج السجلات التجارية وتجديدها.
  • إنشاء الشركات.
  • يمكن للعميل من خلال هذا الرقم تسجيل العلامات التجارية.
  • كذلك يمكن للمقيم داخل المملكة العربية السعودية تسجيل المهن الحرة الخاصة به.
  • العمل على تسجيل الوكالات التجارية.
  • استخراج الرخص الصناعية.
  • الأراضي الصناعية المتوفرة.
  • الإعفاءات من الجمرك.
  • إنشاء شهادات المنشأ .
  • كذلك الاستعلام عن جميع الخدمات الإلكترونية لقطاع الأعمال والصناعة.

ولكن يمكن بالإبلاغ في خدمة المستهلك عن سوء المنتج أو الشكاوى المتعلقة بالعاملين علي رقم 8001241616.

وقد تم تخصيص هذه الخدمة من قبل الوزارة حتى تعمل على تيسير الاستفسار عن جميع حالات الراغبين في الاستفسار عن الخدمات، دون الحاجة للخروج إلى الأماكن الحكومية، ومن أجل تحقيق التواصل المستمر مع قطاع الأعمال.

الرقم المجاني الخاص بالشكاوي عن المستهلك

كذلك قامت الوزارة بتخصيص رقم هاتف مجاني من أجل تلقي الشكاوى، والملاحظات عن جميع حالات الغش أو التقليد أو المغالاة.

كما ​صرح سعادة وكيل الوزارة للتجارة الداخلية الأستاذ /حسان بن فضل عقيل، أن الوزارة تحرص كل الحرص على إخراج اجود خدمة للمستهلك، كما تعمل على التشديد على الرقابة الميدانية في الأسواق، وكذلك المحلات التجارية، والمستودعات وكذلك التحقق من جودة المنتج وسلامته، خاصةً المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية.

بحيث تكون هذه السلع متطابقة مع الم صفات القياسية، للاستخدام الأدمي، وتكون متطابقة مع الأنظمة المعتمدة، كما قد تم صدور بعض التوجهات من خلال معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور/هاشم بن عبدا لله يماني، والتي صرح فيها بضرورة توفير خدمة الهاتف المجاني رقم (1900​) لتلقي شكاوى، وكذلك تلقى كافة الملاحظات من المواطنين، لمواجهة غش ومجالات التجار في كافة المناطق الخاصة بالمملكة.

ما هي الخدمات التي تقدمها المملكة للمواطن من خلال هذا الرقم

كما قد تلقى الكثير من المختصين بالوزارة خلال الفترة من بين 6/1/1428هـ إلى 5/7/1428هـ عدد من المكالمات التي قد يصل عددها إلى (2165) مكالمة هاتفية، والتي كانت تشتمل علي عدد من البلاغات والتي تضمن شكاوى من ما يأتي:

  • مغالاة التجار، وزيادة أسعار السلع عن الحد المسموح به.
  • بيع السلع وتخزينها على غير المواصفات القياسية، التي تم ذكر معاييرها من قبل الأنظمة المعتمدة للغذاء.
  • كما تلقت الوزارة شكاوي عن بعض المستودعات والاستراحات التي يتم تعبئة الاطعمة وتصنيعها بطريقة غير نظامية.
  • كما تم الإبلاغ عن عدد من المخالفات لمحطات الوقود، وكذلك محلات تغيير الزيوت، والتي تمت إحالتها للجهات المختصة، حتى يتم إتخاذ القرار المناسب معها، وكذلك تطبيق ما تقضي به الأنظمة بحقهم.

كما تعمل التجارة على حث جميع المواطنين المتضررين من الاستغلال أو التجار المتضررين كذلك من التقدم ببلاغات على الرقم الذي حددته الوزارة وهو 1900، أو من خلال الموقع الرسمي للوزارة على الإنترنت.​

كما يمكن تقديم الشكاوى من خلال الرقم الموحد 920000667 أو من خلال البريد الإلكترونيCS@mc.gov.sa، ويتم ذلك في خلال الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الرابعة عصرًا، وذلك من بداية يوم الأحد إلي نهاية يوم الخميس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى