الموسوعةالطب

اين تقع المرارة في جسم الانسان وما وظيفتها ؟

اين تقع المرارة في جسم الانسان

يبحث عدد من الناس عن اين تقع المرارة في جسم الانسان وياترى ما هي وظيفتها للجسم، وتكون المرارة واقعة في المنطقة التي توجد أسفل الكبد مباشرةً، وتكون مسؤولة عن الدهون.

ما هي المرارة

تكون المرارة عبارة عن كيس صغير يحتوي على العصارة الصفراوية وهو يكون عضو ضمن أعضاء الجهاز الصفراوي الذي يحتوي على الكبد والقنوات الصفراوية، وتكون جميع أجزاء الجهاز الصفراوي تعمل على التخلص من الفضلات الناتجة عن الكبد ويكون هذا عن طريق تحويل مسارها إلى الإثنى عشر.

موقع البوابة يقدم لنا اليوم هذا المقال الشيق الذي يعرض لنا من خلاله اين تقع المرارة في جسم الانسان، ويوضح لجميع المتابعين الكرام من داخل المملكة العربية السعودية ومن خارجها بعض المعلومات الهامة التي توضح وظيفة المرارة في جسم الإنسان وما دورها في الحفاظ على جسم الإنسان.

أين توجد المرارة في جسم الإنسان

يتحدث الكثير عن المرارة بطريقة فكاهية في المواقف التي تثير الأعصاب ولكن هل تعلم اين تقع المرارة في جسم الانسان، وما هي وظيفتها في جسم الإنسان حيث تقع المرارة أسفل الكبد بشكل مباشر وعلى الرغم من أنها كيس صغير إلا أنها تحمي الجسم من عدد كبير من الأمراض الخطيرة.

تكون المرارة هي التجويف الصغير وهي من أعضاء الجهاز المسؤول عن هضم المواد الدهنية، وهي تكون عبارة عن كيس صغير الحجم يحفظ السائل الذي تفرزه خلايا الكبد، وفي حالة وجود خلل في المرارة لا يتمكن الإنسان من تناول الأطعمة التي تحتوي على المواد الدهنية حتى بالكميات القليلة.

 ما هي وظيفة المرارة في جسم الإنسان

تعمل المرارة على المساعدة في الهضم من خلال إطلاق العصارة الصفراوية التي تنظم عملية هضم الطعام بالشكل الصحيح، والدير بالذكر أن المرارة تحتوي على عصارة صفراوية ويكون لونها أصفر مائل إلى اللون الأخضر، وتعمل هذه العصارة السائلة على تحطيم جميع الدهون التي تحتويها الأطعمة.

عند دخول الطعام الذي يحتوي على المواد الدهنية في القناة الهضمية يقوم بتحفيز خلايا الإثنى عشر على إنتاج هرمون الكوليسيستوكينين وهو من الهرمونات التي تساعد على الهضم، وبناءً عليه تقوم المرارة بعمل بعض الانقباضات ومن خلالها يتم إطلاق السائل الذي يحتويه داخل القناة الصفراوية.

بعد ذلك تعمل العصارة أو السائل الذي تحتويه المرارة على استحلاب المواد الدهنية المتواجدة في الطعام المهضوم، ومن ضمن فوائد العصارة الصفراوية هي إزالة مادة البيليروبين من الجسم والتي تكون ناتجة عن تكسر كرات الدم الحمراء ومادة البيليروبين تكون مسؤولة عن إكساب تلك الخلايا اللون الأحمر.

ما هي أعراض التهاب المرارة

ارتفاع درجة حرارة الجسم

في حالة وجود اضطراب في المرارة يعاني الشخص من ارتفاع درجة حرارة الجسم وقد تصل إلى حد الحمى، فيجب الذهاب إلى الطبيب للتعرف على السبب في الإصابة بالحمى حيث اكون من أسباب متعددة مثل الإصابة بعدوى بكتيرية، والجدير بالذكر أن الحمى الناتجة عن اضطراب المرارة تشير إلى أن  الأمر خطير.

الشعور بالألم الحادة

يحدث الكثير من الألم نتيجة التهاب المرارة ويكون هذا الشعور في المنطقة اليمنى من البطن في الجزء العلوي والأوسط، وهذا العرض يكون الأكثر شيوعًا في حالات التهاب المرارة ويكون علامة استرشادية يستدل الطبيب من خلالها على اكتشاف وجود خلل في المرارة.

ولا يوجد ثوابت لهذا الألم فيوجد البعض من المرضى يشكون من أنه خفيف ومتقطع، بينما يشكو البعض الأخر من أنه يكون ألم شديد ومتكرر ويكون السبب في حدة الألم هو مدى التهاب المرارة، كما يقول البعض أن الألم يتجه إلى أكثر من مكان فقد يصل إلى الصدر والظهر أيضًا.

الإسهال المزمن

في حالة معاناة الإنسان من تكرار عدد مرات دخول الحمام لعدد أربع مرات في اليوم ويكون لمدة ثلاثة أشهر متتالية يكون الشخص يعاني من الإسهال المزمن ، ويجب الذهاب إلى الطبيب للتعرف على السبب الحقيقي هل يكون اضطراب المرارة أم يكون بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية.

تغير لون البراز أو البول

في حال وجود تغير في لون البول الذي يتحول إلى اللون الداكن أو تغير لون البراز ليكون فاتح من علامات وجود خلل في المرارة أو حدوث انسداد في القناة الهضمية، يكون من الضروري الذهاب إلى الطبيب لمعرفة السبب وراء هذه الأعراض واتخاذ الإجراءات اللازمة.

ظهوراليرقان

اليرقان يكون عبارة عن تغيير لون بشرة الإنسان  وتتحول إلى اللون الأصفر وهذا العرض يكون من المؤشرات المؤكدة على وجود انسداد في المرارة أو القناة الصفراوية نتيجة وجود حصى بها.

كيف تتكون حصى المرارة

من ضمن الاضطرابات التي تواجهها المرارة هي وجود بها حصى ولكن لا يعلم الكثير السبب  وراء تكون حصوات في المرارة، ويكون التعرض إلى حصى المرارة ناتج عن تراكم بعض الرواسب الصلبة على سطح المرارة الخارجي وفي الغالب يتراوح حجمها بداية من حبة الرمل إلى حجم كرة الجولف.

تكون الإصابات مختلفة من شخص إلى آخر وتتكون لدى بعض الأشخاص حصوة واحد على المرارة بأي حجم، بينما توجد لدى البعض الآخر عدة حصوات على المرارة في وقتًا واحد بأحجام مختلفة، والجدير بالذكر أن الحصوات نوعان منهم نوع شائع الانتشار وهو حصوة الكولسترولية، النوع الثاني صباغية.

ما هي طرق علاج حصى المرارة

في حالة إصابة الشخص بعدة حصوات على المرارة يلجأ الطبيب إلى عملية استئصال المرارة، أما في حالة وجود حصوة واحدة أو حالة المريض لا تتحمل مخاطرة العمليات يتم استعمال الأدوية التي تذيب الحصوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى