الموسوعةالطب

ما هي أسباب الشعور بهزة اثناء النوم ؟

الشعور بهزة اثناء النوم

يشعر حوالي 70% من الناس بهزة مفاجأة أثناء النوم، تمامًا مثل السقوط من مكان مرتفع، والشعور بهزة أثناء النوم له أسباب عديدة، ولا يوجد مشكلة طالما أنها لا تتكرر كثيرًا.

تعريف الهزة أثناء النوم

  • هي عبارة عن رعشة مفاجأة أو انتفاضة تحدث للجسم أثناء السكون التام، وإذا اقترن هذا الشعور بحلم أو كابوس، قد تشعر أنك سقطت بالفعل من أعلى مكان مرتفع، ويظهر من خلال هذه الظاهرة القوة المذهلة للعقل على الارتجال، حيث عادةً ما تحدث في بداية النوم.

سبب الشعور بهزة اثناء النوم

يقدم موقع البوابة السبب العلمي لهذه الظاهرة طبقًا لدراسة تمت في لندن:

  • توجد منطقة بالمخ تسمى “نظام التنشيط الشبكي”، وهي تقوم بالسيطرة على الوظائف الأساسية للجسم مثل التنفس والجهاز العصبي، ومن خلال هذه المنطقة ندرك ما إذا كنا في حالة اليقظة أم في حالة النوم.
  • وتوجد منطقة أخرى بالقرب من العصب البصري معروفة بإسم “النواة الباطنية الوحشية”، وهي مسئولة عن الشعور بالتعب والإرهاق والحاجة إلى النوم.
  • وعندما نبدأ في الاسترخاء التام وننخرط في النوم الفعلي، يبدأ نظام التنشيط الشبكي في أن تقل سيطرته على الجسم، في حين تتولى “النواة الباطنية الوحشية” السيطرة علينا، ولكن يكون الجسم بين الحالتين، حيث لا تزال هناك بعض الهزات العشوائية والمتبقية من طاقة اليقظة.

هل ظاهرة الشعور بهزة اثناء النوم تشكل خطورة ؟

لا تشكل ظاهرة الهزة أو الرعشة المفاجأة أثناء النوم أية خطورة، ولكن هناك ظاهرة أخرى تشبهها، وهي “متلازمة الرأس المتفجر”.

ما هي متلازمة الرأس المنفجر

  • وهي ظاهرة تتعاقب فيها النواة الوحشية والنظام الشبكي في محاولات التحكم والسيطرة على الجسم، مما ينتج عنه رؤية أضواء وسماع انفجارات في بداية النوم، وكأن هناك صراعات تحدث داخل المخ.
  • في كثير من الأحيان ينتج عن هذه الظاهرة الشعور بالأرق الشديد، أو “الشعور بالاختطاف من قبل مخلوقات فضائية”.
  • مع ازدياد هذه النوبات لأكثر من مرة أثناء الليلة الواحدة، فربما يكون الشخص يعاني من مرض نفسي أو اضطراب في كهرباء المخ، مما يتطلب عمل فحص للتأكد من عدم وجود مثل هذه المشاكل.
  • لا تشكل هذه الهزات خطورة إلا في حالة الاصطدام الفعلي مما قد يسبب شد عضلي للرجل.
  • قد تحدث هذه التشنجات أو الهزات لبعض الأشخاص دون أن يستيقظ أو يشعر بأنها حدثت بالفعل، في حين قد تحدث للبعض الآخر فيستيقظ ويشعر وكأنه سقط على الأرض بالفعل.

الأسباب الرئيسية للشعور

القلق والتوتر

  • يزداد الشعور بهزة اثناء النوم عند الأشخاص الذين يعانون من نمط حياة يثير القلق والتوتر بشكل كبير في مرحلة اليقظة، مما يجعل المخ في حالة غير مستقرة من إحكام السيطرة بشكل كامل على الجسم أثناء النوم، حيث يقوم بإرسال إشارات عصبية إلى أعضاء الحركة، فيقوم بعمل هزات مفاجأة أثناء النوم.

تناول المنشطات والمخدرات

  • يعتبر تناول المخدرات أو المنشطات أو التدخين، من العادات الخطيرة التي تؤثر على الجهاز العصبي، ولا تساعد الجسم على النوم بشكل طبيعي، حيث أن الكافيين والنيكوتين والمخدرات، من المواد الكيميائية التي تؤثر على المخ، مما يمنع الدماغ من الوصول إلى حالة النوم العميق.

ممارسة الرياضة العنيفة

  • ممارسة التمارين الرياضية تحافظ على اللياقة البدنية للأجسام، ولكن عند ممارسة الرياضة العنيفة قبل النوم بوقت قليل، فإنها تعمل على تنبيه المخ وعضلات الحركة.
  • وهذه الحركات الزائدة تجعل من الصعب على الجسم الوصول إلى حالة الاسترخاء اللازمة، من أجل الاستغراق في النوم، حيث أن التحفيز الزائد يظل يسيطر على الجسم لفترة.

النوم الغير منتظم

  • من العادات السيئة التي تؤثر على كفاءة العقل، هي عدم انتظام ساعات النوم أو النوم المتقطع أو الحرمان من النوم، مما يؤثر على اضطراب النوم، فينتج عنه الشعور بهزة اثناء النوم واضطرابات أو أحيانًا التحدث بصوت عالي أثناء النوم.

وسائل الوقاية من هزات أو رعشات الجسم أثناء النوم

عدم الإفراط في تناول الكافيين

  • المنبهات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية السوداء، قد تساعدك على الإنتباه في الصباح وأثناء القيام بالأعمال المهمة، ولكن تناول المنبهات أثناء الليل يساعد على التنبيه الزائد للمخ، مما يجعلك تعاني من صعوبة في الاسترخاء بشكل جيد.

تجنب ممارسة الرياضة في وقت متأخر

  • التمارين الرياضية مهمة لتنشيط الجسم والحفاظ على تحسين الدورة الدموية، ولكن ممارسة التمارين قبل موعد النوم بفترة قليلة قد يعمل على تحفيز العضلات والمخ، مما قد ينتج عنه تشنجات عضلية أو الشعور بهزة اثناء النوم، بسبب عدم قدرة الجسم على الاسترخاء.

عمل فحص كهرباء المخ

  • يجب على الشخص الذي تتكرر معه مثل هذه الهزات أن يقوم بإجراء الفحوصات الطبية ومنها كهرباء المخ، حيث من الممكن أن يكون سبب الهزات هو مرض عصبي أو نفسي، كما قد تتسبب مثل هذه الهزات في حدوث عض اللسان أو بعض مشاكل الشدات العضلية.

اتباع حمية غذائية

  • يجب على الشخص أن يقوم باتباع حمية غذائية تحتوي على العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن المتكاملة، حيث أن هذه التشنجات العضلية أثناء النوم قد تنتج عن نقص العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، حيث أنها مهمة لكفاءة العضلات والأعصاب.

البيئة السليمة للنوم، والبعد عن التوتر

  • قد تحدث الرعشات والتشنجات أثناء النوم مع الأشخاص الذين ينامون بالقرب من أصوات صاخبة، مما يؤدي على عدم الشعور بالراحة الكافية أثناء النوم، كما أن البعد عن التوتر العصبي والنفسي يساعد على الاسترخاء والراحة أثناء النوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى