الموسوعة

لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم

لماذا سمي البحر الميت

الكثير من الأشخاص يريدون معرفة لماذا سمي البحر الميت لهذا الاسم، ويريدون معرفة موقعه وحدوده، فهو عبارة عن بحيرة مغلقة من جهاته الأربعة، كما أنه بحر شديد الملوحة ولا يمكن العيش به.

نبذة عن البحر الميت

أن البحر الميت هو بحر ملحي مغلق من جهاته الأربعة، كما أنه يقع بالشق السوري الأفريقي من قارة آسيا، ويقع بالتحديد بين المملكة الأردنية الهاشمية، وبين دولة فلسطين، فهو الذي يفصل بينهم، كما أنه يعتبر من أخفض بقاع العالم.

كما أن البحر الميت يعرف بالعديد من الأسماء الأخرى، ومن بينهم بحر الملح، وبحر الزفت، وبحر الموت، والبحر الشرقي، وبحر عربة، والبحرة المقلوبة، وبحر سدوم، وبحيرة زغر، والبحيرة النتنة، وبحيرة لوط، وغيرها من المسميات الأخرى.

أما بالنسبة لمناخ البحر الميت، فمعروف عنه بأن مناخه جاف، وأمطاره قليلة للغاية، كما أن درجة حرارته عالية، ورطوبته قليلة، كما أنه شمسه تكون ساطعة طوال العام، كما يعرف عن البحر الميت ملوحته الشديدة جدًا، بالإضافة إلى نسبة تبخره العالية.

كما أن البحر الميت يحتوي على العديد من العناصر بنسب مرتفعة، ومن هذه العناصر الأملاح، والكالسيوم، وأيضًا عنصر البوتاسيوم.

لماذا سمي البحر الميت بهذا الاسم

هناك العديد من الآراء التي جاءت حول سبب تسمية البحر الميت بهذا الاسم، وسوف يعرفنا موقع البوابة على بعض هذه الآراء اليوم من خلال هذا المقال:

قد جاء تسمية البحر الميت بهذا الاسم لعدم وجود به أي حياة للكائنات الحية، فلا يوجد أي كائنات حيه بمياه هذا البحر، والسبب وراء هذا هو ملوحة هذا البحر الشديدة، ومناخه الصحراوي، وأيضًا الجفاف والحرارة الشديدة.

وأيضًا من أهم أسباب التي جاءت وراء تسمية البحر الميت بهذا الاسم هو أنه المكان الذي خسف الله سبحانه وتعالى به قوم لوط.

روافد البحر الميت المغذية

هناك العديد من المصادر التي يتغذى عليها البحر الميت، ولكن من أهم هذه المصادر ما يلي:

  • يتغذى البحر الميت على نهر الأردن.
  • كما أنه يتغذى أيضًا على مياه الأمطار.
  • إلى جانب خط تقسيم وادي عربة.
  • هذا بالإضافة إلى أنه يتغذى على السيول والوديان الممتدة من الجانب الشرقي، ومن المعروف أنه يحتوي على خمسة روافد وسيول.
  • ومن أمثلة هذه الروافد، رافد وادي الموجب، ورافد وادي الهيدان، أما من الجانب الغربي، فقد يحتوي على ثلاثة وعشرين رافد وسيل، ومنهم، رافد وادي داود، ورافد وادي قدرون، ورافد وادي المربعات.

مساحة البحر الميت

أن البحر الميت قد تبلغ مساحته ستمائة وخمسون كيلو متر مربع، كما أن أقصى طول له قد بلغ سبعون كيلو متر، أما بالنسبة لأقصى عرض، فقد بلغ سبعة عشر كيلو متر، وعن عمقه، فقد بلغ أقصى عمق له ثلاث مائة وتسعة وتسعون متر.

أما بالنسبة لمتوسط عمق البحر لمتوسط فقد بلغ مائتي متر تقريبًا، وقد يبلغ طول شاطئه مائة وأربعة عشر كيلو متر، وعن منسوف شاطئه فهو يبلغ أربعة مائة متر تحت سطح البحر.

مشكلات البحر الميت

هناك العديد من المشاكل والأمور الصعبة التي يعاني منها البحر الميت، ولكن من أهم هذه المشاكل ما يلي:

  • أن قلة وصول المياه الجارية إليه تعتبر من أهم مشاكل البحر الميت، فقد تتسبب في تراجع منسوب المياه به.
  • كما أن ضخ المياه يحدث فقط بالحوض الجنوبي، على الرغم من أن البحر الميت يتكون من حوضين، وهم الحوض الشمالي، والحوض الجنوبي.
  • ومن مشاكله أيضًا القيام بالاستعمال الجائر لمصادره التي يتغذى عليه.
  • كما أنه يتعرض إلى الجفاف الصناعي، والسبب وراء هذا هو القيام باستخراج المعادن منه، وبشكل خاص الأملاح والبوتاسيوم.
  • كما أنه يقع تحت سيطرة الاحتلال الإسرائيلي من الناحية الفلسطينية.
  • ومن أهم المشاكل التي يتعرض لها البحر الميت أيضًا، التلوث البيئي المائي من المكعبات الصناعية، وأيضًا مياه الصرف الصحي، بالإضافة إلى النفايات الصلبة.

مناخ البحر الميت

من المعروف عن مناخ البحر الميت الغير ساحلي، بأنه متأثر بمناخ القارة، وهذا يشير إلى أنه يخضع للعديد من التغيرات، التي تتسبب فيها درجة الحرارة الموسمية، وهذا على الرغم من أنه يمكنه التحكم في الظروف المناخية في بعض أجزاء الحوض.

فنرى الجزء الشمالي الغربي من الحوض يتميز بمناخ السهوب، وهو يتميز بفصل شتاء بادر، وفصل صيف جاف وحار، أما بالنسبة للجزء الجنوبي الشرقي منه، والمعروف بأنه محمي بالعديد من الجبال العالية، فمناخه متأثر بالمناخ الشبه استوائي رطب، بالإضافة إلى هطور أمطار وفيرة، وعن فصل الشتاء، فهو دافئ، وعن فصل الصيف فهو رطب.

سبب ملوحة البحر الميت

أن السبب وراء الملوحة الشديدة المعروفة عن البحر الميت، تعود إلى أنه يعتبر محطة لمياه الأمطار وأيضًا المياه السطحية المتدفقة، كما أنه لا يوجد له أي منفذ تدفق منه المياه، فالبحر الميت محاط باليابس من ثلاث جوانب.

كما أن ارتفاع درجة الحرارة به طوال فصل الصيف تعرضه للتبخر، إلى جانب المناخية الحارة والجافة التي يتعرض لها طوال السنة، ومع مرور الزمن استطاع تبخر المياه بكميات مرتفعة إلى زيادة نسبة الملوحة به بشكل أكبر.

موقع البحر الميت

أن البحر الميت يقع بأقصى جنوب شرق أوربا، ويحده من الشمال الشرقي روسيا، أما من الشمال فيحده أوكرانيا، ومن ناحية الجنوب تحده تركيا، أما من الغرب فيحده بلغاريا ورومانيا، كما أنه يرتبط بالمحيط الأطلسي من ناحية مضيق البوسفور، كما أنه يوجد به عدد بسيط من الجزر الصغيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى