الموسوعةتجارة ومشاريع

ماهي شروط فتح سجل تجاري ؟

ماهي شروط فتح سجل تجاري

من الضروري معرفة ماهي شروط فتح سجل تجاري عند بدأ أي شخص عمل تجاري ما حتى يبدأ في إجراءات فتح السجل التجاري في أسرع وقت ممكن وذلك حتى توضح فيه كافة تفاصيل عمل التاجر.

ماهو السجل التجاري

السجل التجاري هو الأوراق الرسمية التي تكون متواجدة داخل وزارة التچارة والصناعة والتي يسجل فيها كل ما يتعلق بالتجارة من تصرفات وكل التفاصيل التي تتعلق بممارستها لنشاط تجاري معين.

وتتم إضافة كل ما يستجد من تصرفات التاجر بشكل دوري في صفحة السجل التجاري الخاصة به، ويشمل هذا السجل كافة أعمال التاجر أو المؤسسة التجارية سواء أكانت زراعية أو صناعية أو تجارية.

بيانات السجل التجاري

  • عند التحري عن ماهي شروط فتح سجل تجاري لابد في البداية من تبين ما هي البيانات التي يشتمل عليها هذا السجل والتي عادةً ما تكون الاسم التجاري الخاصة ب التاجر أو المؤسسة والسمة التجارية، وكذلك نوع المؤسسة ومكان تواجدها، وكذلك يحتوي على كافة المعلومات الشخصية الخاصة بالتاجر سواء أكان صاحب المشروع تاجر فرد أو مجموعة تجار.
  • وهذه المعلومات الشخصية تشمل اسم التاجر ولقبه وتاريخ ميلاد التاجر وكذلك مكان ميلاده ورقم البطاقة الشخصية للتاجر.
  • وكذلك يذكر في هذا السجل نوعية العمل التجاري الذي يمارسه التاجر والغرض منه أو من تأسيس المؤسسة، وكذلگ يوضح فيه تاريخ بدء التاجر في عمله التجاري والذي يكون نفسه تاريخ فتح السجل التجاري.
  • ويوضح فيه كذلك قيمة رأس المال الكلي المخصص للمشروع، وفي حالة صدور ما يعرف بالموافقة الأمنية لابد من توضيح الرقم الخاص بها في هذا السجل.

أهمية السجل التجاري

  • الأهمية الأولى للسجل التجاري تتضح في أنه يعد ثاني نوعية من الأوراق الرسمية التي تعد صك رسمي بمزاولة مهنة التجارة وبمنح الشخص صفة التاجر بشكل رسمي.
  • بالإضافة إلى أن السجل التجاري هو السبيل الأوقاف لمدة معرفة مصداقية الأشخاص أو التجار الذين يتم العمل معهم وذلك لمنع حالات النصب والاحتيال تحت مسمى التجارة ولتسهيل مهمة اكتشاف انتخاب شخصية التاجر أو التزوير في بعض المعلومات والتفاصيل التجارية الخاصة ببعض التجار.
  • العديد من الحكومات تسهل عمل التجار المبتدئين أو المؤسسات التجارية حديثة التأسيس، ولذا عند بدء التاجر عمله يكون في احتياج إلى هذه التسهيلات والامتيازات التي توفره الحكومة لمن يحمل هذا السجل التجاري.
  • عادةً في حالة البدء في عقد اتفاق تجاري أو إقامة مشروع تجاري مع أشخاص ومؤسسات لم يسبق التعامل معها يكون من الضروري وجود مثل هذا السجل التجاري.
  • السجل التجاري هو أحد الأوراق الرسمية اللازمة من أجل الحصول على القروض المالية سواء من البنوك الاستثمارية أو من المؤسسات المخصصة من أجل تنمية المجتمع.

ماهي شروط فتح سجل تجاري في حالة عدم استصدار البطاقة الضريبية

لابد في البداية من المضي قدمًا في إجراءات استصدار ما يعرف بالبطاقة الضريبية المتعلقة بالتاجر يتم تحديد مدة زمنية من أجل صدور هذه البطاقة، وحينئذ يقع على عاتق الإدارة الضريبية مهمة إعلام الغرفة التجارية من خلال إرسال خطاب موجه لها يفيد أن صاحب المشروع أو التاخر قد تمكن من تقديم كافة الوثائق التي تنص عليها اللائحة الضريبية من أجل حصوله على ما يعرف بالرقم المخصص السحب الضريبي.

وفي المرحلة التالية لابد من توفير التأخر لبعض الوثائق الهامة لهذا الأمر مثل خطاب موجه للغرفة التجارية والصادر من المصلحة الضريبية، نسخة مصورة من البطاقة الشخصية للتاجر وكذلك صورة مصورة من نسخة عقد الشركة، وكذلك نسخة مصورة من العقد الخاص بمحل إقامة وبناء المشروع، وكذلك يلزم توافر صورة من وصل المرافق وهو الوصل الخاص باستهلاك الكهرباء.

وبعد ذلك يقع على عاتق التاجر تقديم ما يلزم من مستندات من أجل الحصول على ما يعرف بشهادة مزاولة مهنة التجارة، وبعد ذلك استيفاء ما يلزم في الطلب الخاص من أجل فتح السجل التجاري، وكذلك لابد من دفع القيمة المالية المحددة كرسوم إدارية من أجل الحصول على هذا السجل، ومعرفة ميعاد استلامه من قبل إدارة السجل التجاري.

شروط فتح السجل التجاري في حالة استصدار البطاقة الضريبية

في حالة وجود البطاقة الضريبية لا يختلف الأمر كثيرًا بالنسبة للمستندات المطلوبة والتي تم توضيحها سابقًا، وكذلك لابد من من تقديمها إلى الجهة المختصة في السجل التجاري أو الغرفة التجارية، ولكن يختلف الأمر بأنه يلزم كذلك صورة من البطاقة الضريبية وكذلك أصلها عند الذهاب إلى إدارة الغرفة التجارية.

ويلاحظ أنه بخلاف الرسوم المقررة للحصول على السجل التجاري فإنه كذلك يكون من حق الغرفة التجارية الاستحواذ على مقدار اثنين في المارة من القيمة المالية الكلية المحددة لرأس مال المشروع التجاري.

الحصول على الموافقة الأمنية

في بعض الحالات التجارية يستلزم الأمر الحصول على ما يعرف بالموافقة الأمنية والتي تم تعيين حالات معينة لها عند ممارسة أنواع محددة من النشاطات التجارية.

وعند ممارسة الأنشطة المحدد لها هذا التصريح، يكون من اللازم أن تقوم إدارة الغرفة التجارية بعد استلامها للوثائق التي يقدمها التاجر أن تقوم بإرسالها إلى الجهات المعنية الحكومية التي تتولى فحص هذا البيانات وذلك مع ضرورة توفير صحيفة الحالة الجنائية والتي تكرم مفروضة فقط بالنسبة للذكور من دون النساء، وحينئذ يتوقف أمر استخراج السجل التجاري على توفير هذه الموافقة.

ولا يستغرق استخراج هذه الموافقة أكثر من ٣ أشهر بل وقد يتم الحصول عليها في خلال ٤٥ يوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى