الموسوعة

ما هو اطول جبل في السعودية ؟

اطول جبل في السعودية

تمتلك السعودية مجموعة كبيرة للغاية من القمة من الجبليه أهم مميزات ويتساءل البعض عن اطول جبل في السعودية وفي أي منطقه يقع.

اطول جبل في السعودية

تعتبر المملكة العربية واحدة من أكبر الدول التي توجد في شبه الجزيرة العربية وذلك لأن مساحتها أكبر من اثنين مليون كيلو متر مربع، وتتميز السعودية بالمساحات الواسعة التي توجد بها الكثير من التضاريس والهضاب والصحراء والكثبان الرملية ويتميز اطول جبل في السعودية بأنه واحد من المناطق الجبلية التي تشكل جزء من هيئة المساحة الجيولوجية في المملكة العربية السعودية، واليوم عن طريق موقع البوابة سنتعرف على اطول جبل في السعودية وفي أي مكان يقع.

ما هو اطول جبل في السعودية

نجد أن هناك مجموعة كبيرة من الجبال التي توجد في المملكة العربية السعودية والتي تنتشر في جميع أنحاء المملكة، ومن أهم القمم الجبلية التي توجد هناك هي:

جبل سودة

يعتبر جبل السودة واحد من أطول جبل في السعودية وذلك لأنه يرتفع 9.892 قدم، يقع جبل السوداء بالقرب من أبها، ويعتبر الجبل السوداء في منطقة العصير كمان مرتفع عن سطح البحر 3.015 متر.

تتميز جبال السوداء بأنها من المرتفعات الجنوبيه الغربيه التي توجد داخل أمريكا وهو تابع سلسلة جبال تعمل بدورها على تشكيل الصحب المطر بشكل شبه يومي خاصةً خلال الفصول الحارة والدافئة لذا تعتبر واحدة من الجبال الهام إلى الغاية والتى لها خصائص رائعة تجذب العديد من السياح ومنظورها الكثيرون من داخل وخارج المملكه وتصل درجات الحرارة على قمة الجبل 15 درجة مئوية في فصل الصيف.

جبل فرواع

يقع جبل فروع في غرب الحرجة داخل المملكه العربيه السعودية وهو واحد من أعلى قيمة من الجبلية التي توجد داخل المملكة وهو يقع بالتحديد في الجهة الغربية من منطقة عسير ويبلغ ارتفاع جبل فرواع 9.856 قدم.

جبل المجاز

يعتبر جبل المجاز واحد من أهل القمة من الجبلية التي توجد داخل المملكة العربية السعودية ويبلغ ارتفاع الجبل 9.521 قدم ويعتبر جبل المجال يقع في منطقة العسير.

جبل مشرف

جبل مشرف يعتبر واحد من قمة أعلى  جبلية عالية للغاية والتي توجد في المملكة العربية السعودية، ويرتفع الجبل 9.380 أقدم وهو يقع في منطقة عسير من جبال السروات في مركز الحرجة.

جبل الصهلاء

هو واحد من الجبال العالية للغاية والتي توجد داخل المملكة العربية السعودية وذلك لأنه يرتفع على الأرض 9.308 قدم، يوجد جبل الطلاق في منطقة عسير وهو واحد من جبال السروات.

جبل منعاء

يعتبر واحد من الجبال العملاقة التي توجد في المملكة العربية السعودية التي تقع في منطقة عسير، وهو من جبال السروات ويبلغ ارتفاع جبل منعاء 9.127 قدم.

جبل شوكان

هو واحد من الجبال الكبيرة الغاية التي توجد في المملكة العربية السعودية والذي يقع في منطقة عسير وهو تابع لجبال السروات، يبلغ ارتفاع جبل شوكان 9.140 قدم.

جبل القلعة

هو من الجبال المرتفعة للغاية التي توجد داخل المملكة العربية السعودية وهو تابع لجبال السروات يقع جبل في منطقة عسير ويبلغ ارتفاع الجبل 9.140 قدم.

جبل اللوز

هو واحد من الجبال العملاقة للغاية والتي توجد في المملكة العربية السعودية والتي تقع في منطقة تبوك، كما أنه من الجبال الشاهقات التي تستقبل العواصف الثلجية الشديدة خاصةً في فصل الشتاء، وهي من الأشياء النادر حدوثها داخل المملكة، لذا فإن هناك عدد كبير من الأشخاص يقومون بزيارة الجبل لمشاهدة ذلك الحدث الرائع، يوجد الجبل في الحدود الغربية الشمالية من المملكة وهو بالقرب من الحدود الأردنية ويبلغ ارتفاعة 2580 متر عن سطح البحر.

التقسيم الإداري للمملكة العربية السعودية

تنقسم المملكة العربية السعودية إلى بعض المناطق المختلفة وهي مناطق إدارية داخل المملكة وتتكون من 13 منطقة مختلفة، ومن أهم وأشهر المناطق الإدارية داخل المملكة العربية السعودية هي:

  • منطقة الجوف، وعاصمتها الإدارية هي سكاكا وتعتبر من أهم المدن التي توجد فيها الكريات ودوما والجندل.
  • منطقة الحدود الشمالية، وعاصمتها الإدارية هي عرعر ومن أهم المدن التي توجد فيها رفحاء وطريف.
  • منطقة نجران، العاصمة الإدارية لها هي نجران، ومن أهم المدن التي توجد فيها هي شرورة الوديعة الاخدود.
  • منطقة الباحة، وعاصمتها الإدارية هي الباحه ومن أهم المدن التي توجد بها هي المخواه المندق قلوه بلجرشي.
  • منطقة تبوك، وتعتبر العاصمة الإدارية لها هي تبوك، ومن أهم المدن التي توجد فيها هي أملج تيماء ضباء.
  • منطقة حائل، وعاصمتها الإدارية هي حائل، ومن أهم المدن التي توجد فيها هي الحائط بقعاء موقق.
  • منطقة القصيم، وعاصمتها الإدارية هي بريده، ومن أهم المدن التي تقع فيها هي الرس وعنيزة والمذنب والبدائع والبكيرية.
  • منطقة جازان، وعاصمتها الإدارية هي جازان، ومن أهم المدن التي توجد بها هي العارضة أبو عريش صبيا المسارحة.
  • منطقة المدينة المنورة، وعاصمتها الإدارية هي المدينة المنورة، ومن أهم المدن التي تقع بها هي ينبع وبدر وخيبر والعلا.
  • منطقة عسير، وعاصمتها الإدارية هي أبها، وما أهم المدن التي توجد فيها هي رفيدة وظهران الجنوب وخميس مشيط وسراة وعبيدة، رجال المع.
  • منطقة مكة المكرمة، وعاصمتها الإدارية هي مكة المكرمة ومن أهم المدن التي توجد فيها هي جدة والجموم والطائف وخليص والخرمة والقنفذة.
  • منطقة الرياض، وعاصمتها الإدارية هي الرياض ومن أهم المدن التي توجد فيها هي الخرج ووادي الدواسر وعفيف والأفلاج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى