أخبار عربية و عالمية

‏الصحة العالمية تدعو دول العالم الى تكثيف وتنشيط العمل لمكافحة مرض الملاريا

‏دعت منظمة الصحة العالمية دول العالم إلى تنشيط العمل لمكافحة الملاريا ، اليوم الأثنين الموافق 30 نوفمبر ، وهو المرض الذي يمكن معالجته والوقاية منه ، إلا أنه لايزال يخاطر بحياة مئات الآلاف من الأشخاص سنويًا.

‏وأكد تقرير أصدرته المنظمة عن الملاريا، أن المكاسب التي تحققت في مكافحة الملاريا على مدى عقدين من الزمان، مهددة بالضياع بسبب وجود ثغرات في الوصول للعلاج بسبب جائحة كورونا ونقص التمويل.

‏وَوَفْقًا للتقرير فإن 21 دولة قضت على الملاريا منذ عام 2000، ثم تباطأ التقدم المحرز خلال الأعوام الماضية ، وارتفع عدد الدول التي يوجد فيها المرض من 100 حالة إصابة بالملاريا في 6 دول عام 2000 ليصل إلى 27 دولة في عام 2019.

‏وأوضح التقرير أن منطقة الشرق المتوسط شهدت انخفاضًا في العدد الكلي للحالات بنسبة 26% ، أي من 7 ملايين إلى 5 ملايين حالة، وانخفض معدل الوَفَيَات بنسبة 16%، من نحو 12 ألفًا إلى 10 آلاف، فيما يتحمل السودان أكبر عبء في المنطقة حيث يوجد لديه 46% من الحالات، ويليه الصومال وباكستان وأفغانستان وجيبوتي.

‏وأشارت المنظمة أن التقدم كان بطيئاً في مكافحة الملاريا في إقليم الشرق المتوسط منذ عام 2014 يهدد تحقيق الهدف الموضوع لعام 2020 في تخفيض عدد الحالات بنسبة 37% والوَفَيَات بنسبة 22%مؤكدةً أن الهدف لن يتم تحقيقه بالنسبة لبقية أقاليم العالم كله.

‏و الملاريا مرض معدٍ يتسبب في حدوثه كائن طفيلي يسمى البلازموديوم، ينتقل عن طريق البعوض، ويتسلل هذا الطفيلي داخل كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان فيدمرها.

‏و تنتقل الملاريا بين البشر من خلال لدغات أجناس بعوضة الانوفيليس الحاملة لها، التي تُسمى (نواقل الملاريا)، والتي تلدغ في الفترة بين الغسق والفجر بالدرجة الأولى، و تراوح فترة الحضانة للمرض بين 7- 30 يوم.

‏و هناك مجموعة من الأدوية المستخدمة لعلاج الملاريا في العالم، تستخدم حسب نوع الطفيل المكتشف ومكان الإصابة؛ حيث إن بعض هذه الأدوية تكونت ضدها مقاومة من قبل الطفيليات ولا يمكن استخدامها.

‏ومن طرق الوقاية من مرض الملاريا ، مكافحة البعوض ، تجنب السفر إلى أماكن تتفشى فيها الملاريا ، وضع شبك ضيق على الأبواب والنوافذ لمنع دخول الحشرات .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى