إسلامياتالموسوعة

كم سورة في القران الكريم ؟

كم سورة في القران

القرآن الكريم من أعظم الكتب المقدسة على وجه الأرض ويجب معرفة كم سورة في القران فهو السؤال الأهم عند جميع المسلمين حيث أنه الدين الحنيف الذي ينص على العدل والمساواة فيجب معرفة عدد سوره.

القرآن الكريم

سوف نتعرف من خلال موقع البوابة سوف نتعرف على كم سورة في القران عبر السطور التالية.

يعلم القرآن أنه أنزل بكلمة الله على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، ويأتيه هذا البيت بإلهام جبرائيل بسلام ليبدأ نسله بشيلا استمر الكهف حتى آخر يوم من حياة الرسول ولم يبدأ العيش في المدينة المنورة حتى بلغت المدينة المنورة ثلاثة وستين عامًا ويبدأ القرأن بسورة الفاتحة وتنتهي بسورة الناس، فبدونها تبطل صلاة المسلمين لأن بعض هذه الصلوات يقرأ في الركعات ويطلق عليها القرآن الكريم، أي شخص مهما كان ذكاءً وحكمة لا يمكن أن يأتي بمصحف مثله فهذه من صفات القرآن.

وهناك أنواع أخرى من المعجزات العلمية والميتافيزيقية ومنها معجزات المعلومات التالية: إعلام أخبار الدول الماضية، والتنبؤ بالأحداث قبل وقوعها، والإبلاغ عن الأحداث الفعلية بناءً على القرآن، والرقية الشرعية المستخدمة في القرآن ولعلاج أمراض الاتصال والسحر والغيرة، فإن قراءة القرآن مكافأة جسيمة لأنه وسيلة لوقاية صاحبه من النار يوم القيامة وقراءة “القرآن” هي بقية الروح، ومصدر خلو من مشاكل الحياة ومتاعبها بسبب “القرآن” حيث تدعو الكتب المقدسة القراء إلى التفكير في القصص القديمة عن الحياة العلمانية وتجارب الناس في الكتاب المقدس لذلك؛ سيشعر الشخص بقيمته في الحياة ويتذكر دائمًا أن هذه الحياة العلمانية على وشك الانقراض.

كم سورة في القران

القرآن يحتوي على 30 جزء، منها 114 سورة وهذه السور مقسمة إلى سور مكية ومدنية أي نزلت في المدينة المنورة، وعدد السور المكية 82 سورة وعدد السور المدنية هو 20 سورة وعدد الآيات 6348 آية، وأقصر سورة في القرآن هي سورة الكوثر، وأطول سورة هي سورة البقرة.

السور المكية

هذا هو القرآن الذي نزل على النبي في مكة المكرمة قبل انتقاله إلى المدينة المنورة وقد اشتهر قرآن مكة بالحديث عن قصص أهل الماضي وهذا شرف للنبي محمد عليه الصلاة والسلام  ومن هذه السور:الأنعام ويونس وهود ويوسف وإبراهيم وهناك قول مأثور في القرآن الكريم “أيها الناس لا تشمل أيها الذين يؤمنون” فهو قرآن مكي يحتوي على قصة آدم وإبليس.

السور المدنية

هي سور أنزلت على الأنبياء عليهم أفضل الصلاة والسلام في المدينة المنورة ثم الانتقال إلى المدينة وتتحدث في القرأن عن المعاملات وأنظمة الأسرة، وتناقش المنافقين وخصائصهم وتناقش أيضًا قواعد الحوكمة والتي تضمنت أيضًا قواعد الحوكمة وتضم بما في ذلك: البقرة وال عمران والنساء والمائدة والأنفال والنور.

فضل القرآن الكريم

للقرآن الكريم الكثير من المزايا من أهمها:

  • إن فعل الحسنات من أهم مزايا القرآن، لأنه يجوز للمسلمين فعل الخير مرتين.
  • يشعر قارئ القرآن بالطمأنينة لأنه يشعر بالراحة النفسية ويخفف متاعبه.
  • كما قال الله سبحانه وتعالى في الآية 15 من القرآن الكريم فإن البصر من أهم فضائل القرآن فقد قال الله تعالى: ” قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ “.
  • القرآن الكريم هو دليل لمن يقرأ الكتاب المقدس، فهو يقود إلى الطريق الصحيح.
  • يمكن للقرآن أن يشفي جسم الإنسان وأعضائه، ويقيهم من الأمراض الطبيعية والعقلية وأن يريح النفس البشرية.
  • يحتوي القرآن على العديد من اللوائح والقصص والدروس الشرعية، والتي تعلم منها الكثير من الأشياء التي يمكن أن تعزز حياته.

خصائص القرآن الكريم

القرآن معجزة من الله وكتاب كريم مكرس لإرشاد الناس إلى الإيمان بالحق والعدالة، ومن أهم سمات الكتاب الكريم ما يلي:

  • كتاب بشير ونذير: تجمع كتبه المقدسة الأخبار السارة حتى ينال المؤمنون المكافآت والسماء، وفي الوقت نفسه، هناك العديد من الكتب المقدسة التي تحذر غير المؤمنين والعقاب المؤلم للخسارة.
  • الحفظ من التحريف: يعد الله تعالى أن يحفظ القرآن من أي تفسير أو تحريف كما قال الله تعالى في سورة الحجر الآية 9 ” إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ.”
  • القرآن الكريم كتاب رباني: إن الله سبحانه وتعالى يكشف لرسوله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم على الجميع لا لفئة أو جماعة بعينها.
  • القرآن الكريم شامل: يحتوي هذا الكتاب السماوي على كل تفاصيل حياة الإنسان في عقيدته، لأنه لا يترك شيئًا كبيرًا أو صغيرًا غير ذكره بالتفصيل.
  • كتاب حق وصدق: وكرم القرآن أنه كتاب أمين لا يملأ بالباطل ولا بالباطل حيث إنه كلام الله ويطابق قصص القدماء والسابقين والأنبياء والصالحين.

كيفية التعامل مع القرآن

إن “القرآن الكريم” كتاب حياة كامل وشامل على قراءة إتقانه والتعامل معه على الوجه الصحيح لتأثيره والتركيز على هدفه الأساسي والغرض الأساسي لدراسة اهتماماته بل إن الله تعالى لم يعلن القرآن على أنه كتاب رقية لشفائه أو قراءته حتى الموت أو استخدامه في حداد فقط، بل على المسلمين اعتباره كتاب الله تعالى لذلك قال إنه أصدر أحكاما وأطاع أوامره ووثق فيه وجمع الناس حتى شعر أن كلام القرآن موجّه إليه وأنه هو من حلّ وحيه باتباع أوامره وتجنب حظره والتعلم من قصته.

واجبنا نحو القرآن

يخلد الله تعالى القرآن بتلاوة القرآن وترتيب المكافآت الكريمة لقرائه وأولياءه مسؤولية أوما تجاهه هي تلاوتها في أسرع وقت ممكن، والابتعاد عن المتروكين والمشاركة في حفظها لما لها من مزايا وفوائد؛ هذه هي كلمة الله – عند ظهور الخلافات فهي مرجعية كمثال النبي صلى الله عليه وسلم – كان يتلوها ويتلوها باستمرار ويتبع المجد قدوة أصحابه رضي الله عنهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى