الصحة والجمالالموسوعة

جدول ام زياد لمعرفة نوع الجنين وأعراض الحمل بذكر وأنثي

جدول ام زياد لمعرفة نوع الجنين

يعتبر جدول ام زياد لمعرفة نوع الجنين من الطرق غير العلمية، يتم عن طريق معرفة الشهر الذي حدث فيه الحمل، لكنها ليس لها دليل علمي تثبت مدى صحتها.

جدول ام زياد لمعرفة نوع الجنين

يستخدم جدول ام زياد في معرفة نوع الجنين إذا كان ذكر أو أنثى عن طريق تحديد جنس الجنين باستخدام الشهور الهجرية، وهي من الأساليب التي لا يمكن الاعتماد عليها إذا كانت المرأة حامل لأول مرة، إنما للمرأة التي أنجبت من قبل.

تختلف هذه الطريقة من سيدة لأخرى بسبب عدم وجود جنس معين مرتبط بشهر هجري محدد، وتجدر الإشارة لا يمكن للمرأة التي تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية الاعتماد على هذا الجدول، وأيضًا لا تفيد النساء الذين حملت من خلال التلقيح الصناعي.

ولكي نحدد جنس الجنين طبقًا ل جدول ام زياد لمعرفة نوع الجنين، نقوم بترتيب وتنظيم الشهور الهجرية وهي: محرم وظفر وربيع الأول وربيع الثاني وجمادي الأول وجمادي الثاني ورجب وشعبان ورمضان وشوال وذو القعدة وذو الحجة ثم تحديد الشهر الذي حدث فيه الحمل الأول.

على سبيل المثال إذا تمت الولادة في شهر ربيع الأول وكان المولود ولد، يتم كتابة جانب ربيع الأول ولد وكتابة جانب ربيع الثاني بنت، والشهر الذي يليه وهو جمادي الأول يكون ولد وجمادي الثاني بنت.

وتستمر هذه الخطوات في تحديد كل الشهور ومن خلالها تستطيعين توقع جنس الجنين التالي حسب الشهر الذي حدث فيه الحمل الثاني.

العلامات التي تبين جنس الجنين

أثناء الحمل، تظهر على الأم العديد من العلامات التي يمكنها تحديد بجنس الجنين من خلالها ويذكر موقع البوابة هذه العلامات كالآتي:

علامات الحمل ببنت

  • شكل البطن عندما تكون المرأة حاملاً ببنت، يرتفع شكل البطن ويأخذ شكل البطن المستدير.
  • الحالة النفسية قبل الحمل أظهرت الدراسات العلمية أن الأمهات اللواتي يعانين من التوتر في فترة ما قبل الحمل ولديهن مستويات عالية من الكورتيزون هم أكثر عرضة للحمل ببنت.
  • الحالة المزاجية تعاني الأم الحامل ببنت من تقلبات مزاجية حادة في بداية الحمل بسبب ارتفاع مستوى هرمونات الإستروجين لدى الحامل، والتي تنتقل لها أيضًا من الطفلة.
  • الغثيان المتكرر هناك اعتقاد شائع بين النساء بأن أي امرأة حامل بأنثى تعاني من غثيان شديد ومتكرر، في الواقع قد تعاني المرأة الحامل سواء كانت فتاة أو فتى، من الغثيان بسبب طبيعة جسم الأم وحساسية المعدة له.
  • الجلد والبشرة كما يعتقد الناس تكون المرأة حامل ببنت إذا كانت تعاني من إرهاق البشرة وبهتانها وانتشار الحبوب والكلف، لكن هذا ليس صحيحًا أيضًا، لأنه يرجع إلى طبيعة جسم الحامل وضعفه.
  • زيادة معدل ضربات قلب الجنين كما يتضح من الموجات فوق الصوتية، عادةً ما يكون الجنين أنثى عندما يتجاوز معدل ضربات قلب الجنين 140 نبضة في الدقيقة.
  • الرغبة في تناول الحلويات يعتقد أن ميل الأم لتناول السكريات والحلويات أثناء الحمل من علامات الحمل ببنت.
  • حركة الجنين إذا تأخر الجنين في حركته حتى الشهر الخامس، فهذا يدل على أن الجنين أنثى.
  • لون حلمة الثدي إذا لاحظت الأم أن حلمات الثدي أصبحت غامقة ولونها تميل إلى اللون الأسود، فهذا يدل على أنها حامل ببنت.
  • لون البول ودرجة حموضته إذا وجدت الأم أن لون بولها أصبح غامقًا وحامضًا، فهذا يدل على أنها حامل ببنت.

علامات الحمل بولد

  • انخفاض عدد ضربات القلب عند الجنين حيث يكون معدل ضربات قلب الجنين الذكر أقل من 140 نبضة في الدقيقة.
  • الميل إلى تناول الأطعمة المالحة يقال أن الأم الحامل بولد لديها رغبة قوية في تناول الأطعمة المالحة، ولكن هذا الاعتقاد لا أساس له من الصحة.
  • شكل البطن هناك اعتقاد شائع بأنه إذا كان شكل بطن الأم منخفضًا أثناء الحمل فهذا يدل على أنها حامل بولد، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ أيضًا.
  • جمال ونضارة البشرة إذا لاحظت الأم أثناء الحمل أن بشرتها أصبح صحياً وناعمًا، فهذا يشير إلى أنها حامل بولد.
  • الشعر وكثافته إذا أصبح شعر الأم كثيفًا وصحياً أثناء الحمل، فهذا يشير إلى أن الجنين ذكر، لكن هذا ليس صحيحًا لأن جمال الشعر وصحة البشرة مرتبطان بتغيير مستويات الهرمونات في الجسم، والتي تتغير مستوياتها بشكل كبير أثناء الحمل، لذلك تحدث كل هذه التغيرات.
  • حركة الجنين إذا تحرك الجنين في الشهر الرابع في الرحم، فهذا يدل على أنها حامل بجنين ذكر.
  • لون الحلمة إذا لاحظت الأم أن حلمة ثدييها أصبحت أفتح أو ظل بنفس اللون ولم يتغير، فهذا يدل على أنها حامل بذكر.
  • لون البول ودرجة حموضته إذا أصبح لون البول فاتح وقلوي، فهذا يدل على أن الأم حامل بولد.

طريقة معرفة جنس الجنين بالطرق العلمية

هناك العديد من الطرق العلمية، التي تم إثباتها وتأكيدها، يمكن من خلالها معرفة جنس الجنين ومنها:

التصوير بالموجات فوق الصوتية

تعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق شيوعًا التي يمكن من خلالها تحديد جنس الجنين، وتحدث بين الأسبوع 18 والأسبوع 20 من الحمل لوضوح أعضاء الجنين وإمكانية التفريق بينهما.

الاختبار الجيني

تستخدم هذه الطريقة لاكتشاف إذا كان هناك تشهوهات بلكروموسومات المرتبطة بنمو الجنين، حيث يتم سحب واستخراج الحمض النووي من الجنين والأم للكشف عن مشاكل الكروموسومات مثل متلازمة داون، ويمكن لهذا الاختبار تحديد جنس الجنين بدقة من الأسبوع التاسع من الحمل.

متى يعرف نوع الجنين

يتم تحديد جنس الجنين من الشهور الثلث الأول من الحمل عن طريق إجراء فحص السونار أو الموجات فوق الصوتية حيث الأعضاء التناسلية للجنين قد اكتملت.

ويمكن أيضًا إجراء فحص الدم في الشهر العاشر من الحمل للتأكد من عدم إصابة الجنين باضطرابات الكروموسومات وبالتالي يساعد هذه الكروموسومات جنس الجنين بدقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى