الطبالموسوعة

ما اسباب الم الثدي الايسر والكتف ؟

اسباب الم الثدي الايسر والكتف

يتساءل أعداد كبيرة من الأشخاص عن اسباب الم الثدي الايسر والكتف وما هي الأعراض التي يمكن أن تشعر بها ومسببات ذلك الأمر.

اسباب الم الثدي الايسر والكتف

يبحث عدد كبير من الأشخاص عن اسباب الم الثدي الايسر والكتف والشعور بذلك الألم ويريد معرفة حل لذلك الأمر، لذا دعونا اليوم عن طريق موقع البوابة نتعرف على اسباب الم الثدي الأيسر والكتف وماهي الأعراض وكيفية الوقاية منه.

اسباب الم الثدي الايسر والكتف بشكل عام

نجد أن هناك عدد كبير من اسباب الم الثدي الأيسر والكتف يمكن أن يشعر بها الشخص وعادة ما  تكون متنوعة من شخص إلى آخر ومن أهم الأسباب هي:

حدوث النوبات القلبية

عند إصابة الشخص بألم في الثدي الأيسر والكتف يمكن أن يكون ذلك بسبب النوبات القلبية والتي تجعل الشخص يشعر بوخز شديد وألم مفاجئ في تلك المنطقة وصعوبة وضيق شديد في التنفس، كما أنها تكون مع بعض الغثيان أو القيء، لذا يجب على الشخص الحرص والحذر عند الإصابة بذلك الألم.

الاصابة بالتهاب التامور

هو عبارة عن غشاء موجود حول القلب وعند الإصابة به يكون واحد من أسباب أمراض المناعة الذاتية ويمكن أن يؤدي إلى الشعور بألم شديد في الثدي أو الكتف وعادةً ما يشعر مريض التهاب التامور بإرهاق شديد للغاية وعام في الجسم وألم في الصدر مع ألم شديد أثناء النوم.

الإصابة بمتلازمة المسكة الباركية

وهو عبارة عن ضغط على الأعصاب يوجد في جدار الصدر ويؤدي إلى حدوث جرح عميق للغاية الأمر الذي يمكن أن يكون سبب في حدوث النوبات القلبية والشعور بألم شديد للغاية في الصدر والكتف، لذا عند الشعور بألم مفاجئ يجب على الشخص أن يقوم بالكشف عند الطبيب.

مرض التهاب الجنبة

إن مرض التهاب الجانب هو عبارة عن مرض البطانة التي توجد حول الرئة وعادةً ما يحدث ذلك بسبب التهاب عدوى بكتيرية أو فيروسية يشعر الشخص بألم شديد في الصدر.

التهابات في غضروف الأضلاع

تلك الالتهابات التي تحدث في غضروف الذي يوجد ما بين أضلاع القفص الصدري وعادةً ما يحدث ذلك المرض للسيدات أكثر بكثير من الرجال وخاصةً عند وصولهم لسن اليأس ويكون أكثر حدة عند التعرض لنوبات وازمات قلبية ويزيد معه الألم عند السعال المتكرر.

اضطرابات الجهاز الهضمي

تحدث اضطرابات الجهاز الهضمي وآلام المعدة الشديد مع ألم في الثدي الأيسر والكتف ويعتبر اضطرابات الجهاز الهضمي واحدة من مشاكل المعدة الحاد للغاية التي تؤدي إلى حدوث حرقة في المعدة وقيء مفاجئ وارتجاع في المريء.

الإصابة بالتهابات البنكرياس

أن البنكرياس يوجد بجانب المعدة ويعتبر واحد من المشاكل الهامة للغاية التي تؤدي إلى الشعور بألم شديد وحدوث غثيان واستفراغ مع ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة وهي واحدة من الأشياء التي تحتاج إلى تدخل فوري من قبل الطبيب لتلقي العلاج المناسب.

اسباب الم الثدي الأيسر والكتف لدى السيدات

من الممكن أن تتعرض بعض السيدات لحدوث اضطرابات وألم شديد في الثدي الأيسر الأمر الذي يكون مؤلم للغاية ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ذلك هي:

  • تغير بعض الهرمونات في جسم المرأة وعادةً ما يكون أثناء فترة الحيض أو الحمل ويزول الألم مع انتهاء تلك الفترة.
  • من الممكن أن يكون الألم بسبب بعض التغيرات في نشاط الغدد الموجودة في الجسم أو نمو بعض الخراجات في الثدي الايسر.
  • حدوث خلل في الأحماض الدهنية داخل الثدي واحدة من الأشياء التي تؤدي إلى ضعف أنسجة الجسم الأمر الذي يؤدي إلى شعور المرأة بألم شديد في تلك المنطقة.
  • تناول بعض الأدوية وخاصةً علاجات الاكتئاب من الممكن أن تكون الأعراض الجانبية لها هي المسببة في ذلك الألم الذي تشعر به المرأة.
  • كبر حجم الثدي سيكون عبئا شديدًا على منطقة الكتف والرقبة الأمر الذي يؤدي إلى شعور المرأة بألم شديد بهما.
  • القيام ببعض العمليات الجراحية داخل الثدي الأيسر والتي تؤدي إلى الشعور بالالم حتى تتعافى المرأة تمامًا منها.
  • النوم بطريقة خاطئة ولعدد ساعات طويلة للغاية واحد من الأشياء الذي يؤدي إلى الإصابة بألم شديد في تلك المنطقة وعادةً ما يزول بعد ساعات طويلة.
  • الإفراط في تناول المشروبات الكحولية أو المنبهات والتدخين بشراهة من الأشياء التي تجعل المرأة تشعر بألم شديد للغاية في الثدي وهي من العادات الخاطئة التي يجب على المرأة التخلص منها.

الفحوصات الواجب عملها

نجد أن هناك عدد كبير من الفحوصات والتحاليل التي يجب على الشخص أن يقوم بعملها للتأكد من الحالة المرضية التي يعاني منها في تلك الفترة ومن أهم تلك الفحوصات التي يجب الخضوع إليها هي:

  • الأشعة السينية، ويجب على الشخص أن يقوم بعملها للتأكد من التهابات المفاصل والأورام وغيرها من الأشياء التي توجد في الجسم.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي، وهو من الإجراءات الشائعة للغاية التي يقوم بها الشخص لمعرفة العناصر العصبية والمشاكل التي توجد في الأوتار والأربطة.
  • التصوير المقطعي المحوسب ct، وهو يتم استخدامه بدلاً من الرنين المغناطيسي.
  • التخطيط الكهربائي للعضلات، وهو من الأشياء التي يتم عملها لمعرفة أسباب ألم الكتف الأيسر والصدر.
  • التخطيط الكهربائي للقلب، وعادةً أن يتم عمله لتسجيل النشاط الكهربائي للقلب.
  • اختبار الإجهاد، واحد من الأشياء التي يتم من خلالها قياس وظائف القلب بعد القيام بمجهود معين.

العلاجات المنزلية لآلام الثدي والكتف

هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكن للشخص أن يقوم بعملها للتخفيف من حدة الألم الذي يشعر به ومن أهمها:

  • الكمادات الباردة، يتم استخدامها عند وجود انتفاخ أو تورم داخل الكتف.
  • مشد العضلات، يمكن استخدامها لتقليل الألم وشدته ويمكن أيضًا وضعها عند وحدوث انتفاخ الكتف.
  • الكمادات الساخنة، ويتم استخدامها في الحالات التي يحدث بها تيبس في المفاصل والعضلات.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً