الطبالموسوعة

أفضل علاج الكحة والبلغم بالأعشاب

علاج الكحة والبلغم بالأعشاب

السعال والبلغم من الأمراض الشائعة خاصةً في فصل الشتاء لذا يجب التعرف على أفضل علاج الكحة والبلغم بالأعشاب لنتجنب أخذ الأدوية والمواد الكيماوية حفظًا على صحتك.

السعال والبلغم

سوف نتعرف من خلال موقع البوابة سوف نتعرف على علاج الكحة والبلغم بالأعشاب عبر السطور التالية.

يعتبر السعال مرضًا مرضياً في حياته خاصةً في فصل الشتاء البارد بسبب انتشار الفيروسات والكائنات الحية الدقيقة وبعد دخول الهواء البارد في الحلق فإنه يضر به وكذلك الحبال الصوتية والرئتين وأجزاء أخرى من الجهاز التنفسي الأول  وهو سعال قد يكون مصحوبًا بالبلغم أو يسمى بمخاط أو سعال جاف ومؤلم.

السعال هو وسيلة لجسم الإنسان لإزالة الأجسام الغريبة التي دخلت إليه، ويشعر المرضى الذين يعانون من السعال كما لو أن صدرهم قد تم قطع في الحلق، وفي هذا المقال سوف نفهم أسباب البلغم والسعال ونذكر أفضل العلاجات للتخلص من هذه الحالة.

أسباب السعال والبلغم

هناك العديد من الأسباب التي تدفع الناس إلى التسبب في السعال منها:

  • الأمراض التي تسببها الفيروسات مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا.
  • التلوث الذي يصيب الرئتين والممرات الهوائية، مثل الالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية والتهابات الجيوب الأنفية.
  • أمراض الرئة وخاصةً الأمراض المزمنة مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن.
  • يسبب حمض المعدة ارتجاعًا معدياً مريئياً، خاصةً في الليل بسبب الجاذبية.
  • يتم طرد البلغم من خلال مؤخرة الحلق مما يشجع الناس على التخلص من البلغم عن طريق السعال.
  • يضر التدخين بالجهاز التنفسي والرئتين ويسبب السعال المزمن والبلغم

علاج الكحة والبلغم بالأعشاب

علاج البلغم بالأعشاب

عند الحديث عن علاج البلغم بالأعشاب يجب الرجوع إلى مجموعة من الوصفات والأعشاب التي يمكن استخدامها لتقليل البلغم والسيطرة على البلغم في المنزل، وفيما يلي أبرز التعليمات في هذه الوصفات والأعشاب:

النعناع

يحتوي النعناع على المنثول الذي يمكن أن يساعد في تخفيف الاحتقان والتهاب الحلق بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يقضي على المخاط الذي يسبب السعال لهذا يمكنك غلي أوراق النعناع واستهلاكها أو إضافتها إلى الماء المغلي في حمام بخار واستنشاق البخار يأتي البخار مع أوراق النعناع.

الزعتر

يعتبر الزعتر من الأعشاب التي تساعد على التخلص من العديد من أمراض الجهاز التنفسي وذلك لاحتوائه على مادة الفلافونويد بالإضافة إلى أنه يخفف من السعال ويمكن أن يساعد أيضًا في القضاء على الالتهابات بما في ذلك التهاب الحلق، كما يمكنك شرب كوب من الزعتر المسلوق للتخلص من السعال وأمراض الجهاز التنفسي.

الزنجبيل

الزنجبيل هو عشب يحتوي على عقاقير مضادة للفيروسات، ويمكن أن يعالج السعال بشكل فعال  كما أنه يساعد في تقليل الالتهابات وخاصةً التهاب الشعب الهوائية، لذا يجب تناول الزنجبيل الطازج المطبوخ مرتين في اليوم.

للحصول على فوائد الزنجبيل في علاج السعال أضف 20-40 جرامًا من شرائح الزنجبيل الطازجة إلى كوب من الماء الساخن لتحضير شاي الزنجبيل المهدئ ويُغلى المزيج لبضع دقائق قبل الشرب ثم يُضاف العسل أو الليمون لتحسين الطعم وتخفيف السعال.

البابونج

البابونج عشب يستخدم للقضاء على السعال لأنه يساعد على توسيع الجهاز التنفسي ويساعد على التخلص من الأنفلونزا ونزلات البرد عن طريق تناول مغلي البابونج مرتين في اليوم.

أعشاب ومشروبات للتخلص من السعال

العرقسوس

يساعد شرب عصير العرقسوس على إخراج البلغم وترطيب الجهاز التنفسي وتقليل تهيج الحلق والجهاز التنفسي.

عصير الليمون

عصير الليمون حامضي ويمكن أن يساعد في القضاء على الفيروس الذي يسبب السعال في الجسم.

عصير الجزر

يحتوي الجزر على عناصر غذائية مهمة بما في ذلك مضادات الأكسدة وفيتامين أ وفيتامين ج، والتي تساعد في القضاء على السعال والوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا، لأنها تساعد في تقوية جهاز المناعة.

الكركم

يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي لها خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للفيروسات ومضادة للبكتيريا في بعض الحالات بما في ذلك السعال الجاف قد يكون مفيدًا أيضًا.

يمكنك تحضير مشروب الكركم عن طريق وضع ملعقة صغيرة من الكركم ورشة من الفلفل الأسود في كوب من عصير البرتقال البارد، أو يمكنك تحويل عصير البرتقال إلى شاي لتحويله إلى شاي دافئ.

اللبن بالعسل

يمكن أن يساعد تناول كوب من الحليب الساخن والعسل في تخفيف السعال الجاف، بالإضافة إلى تقليل آلام الصدر، وتجدر الإشارة إلى أن للعسل خصائص عديدة في تقوية المناعة والوقاية من الأمراض (بما في ذلك السعال).

طرق طبيعية للتخلص من السعال

الغرغرة

يمكن للغرغرة بالماء الساخن المالح أن تساعد في تقليل السعال والقضاء على الالتهابات التي تصيب الحلق، ويتم ذلك عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من الملح إلى نصف كوب من الماء والغرغرة.

بخار الماء

استنشاق بخار الماء هو أحد الطرق الطبيعية للتخلص من السعال، لأنه بالإضافة إلى تقليل المخاط التنفسي في الجهاز التنفسي وبالتالي تقليل السعال، فإنه يمكن أيضًا تقليل المخاط عن طريق غلي الماء واحتوائه على عشب (مثل النعناع) ويستنشق البخار الناتج عن الغليان.

تناول السوائل

يجب زيادة تناول السوائل المختلفة (خاصةً الماء) خلال النهار لأنها تساعد على ترطيب الجهاز التنفسي والحلق، مما يساعد على تقليل أعراض السعال.

نصائح للتخفيف من الكحة

يمكن للنصائح التالية أن تساعدك أيضًا على تهدئة الحلق وتسكين السعال:

  • حافظ على رطوبتك.
  • استنشق البخار أو خذ حمامًا ساخنًا، ولكن إذا كان السعال ناتجًا عن الربو فتجنب القيام بذلك لأن البخار قد يجعل أعراضك أسوأ من ذي قبل.
  • استخدم المرطبات لتهدئة المخاط.
  • الغرغرة بالماء المالح.
  • استخدم وسائد إضافية لرفع رأسك ليلاً.
  • تجنب التدخين، وتجنب التدخين السلبي.
  • الابتعاد عن مهيجات السعال مثل الغبار والعطور والملوثات.
  • تناول العسل كل يوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى