الصحة والجمال

علاج آلام الدورة الشهرية بالقران في 15 دقيقة

علاج آلام الدورة الشهرية بالقران

علاج آلام الدورة الشهرية بالقران هام لكل امرأة وبنت ان تعرفها حيث تعاني العديد من النساء والفتيات من آلام دورية أو ما يسمى بـ “عسر الطمث” ، والذي يحدث في أسفل البطن والظهر والفخذين.

ويتراوح الألم من شديد إلى طفيف من امرأة إلى امرأة، كما تتعرض الفتيات للتعب الشديد الذي تبحث عن علاجه كثيرا ومنها علاج آلام الدورة الشهرية بالقران والذي سوف نوضحه عبر سطورنا القادمة في البوابة.

عسر الطمث

يمكن تعريف عسر الطمث أو تقلصات الدورة الشهرية أو التقلصات بأنها تقلصات مؤلمة تظهر في بداية الدورة الشهرية أو حولها.

ويبدأ هذا الألم عادة قبل ظهور الدم أو الحيض مباشرة ، وهذا الألم ناتج عن ارتفاع مستويات البروستاجلاندين. (بالإنجليزية: prostaglandin) في بطانة الرحم.

لأن معدل هذه المركبات يكون مرتفعًا في اليوم الأول من الدورة الشهرية، لكن هذا الألم ينحسر بمجرد انخفاض مستويات البروستاجلاندين ، وهذا يحدث مع استمرار الحيض ،لأن بطانة الرحم يتم التخلص منها خارج الجسم.

اقرأ ايضًا: اذا كانت اخر دوره شهر 10 متى ولادتي؟ (حساب موعد الدورة الشهرية)

كيف اتخلص من ألم الدورة الشهرية بسرعة ؟

كيف اتخلص من ألم الدورة الشهرية بسرعة ؟

يتم استخدام العديد من الطرق والطرق الطبية البديلة لتخفيف آلام الدورة الشهرية وتقليلها ، على الرغم من عدم وجود دراسات كافية حول فعاليتها وسلامتها.

هناك العديد من الأدوية والعلاجات المنزلية المستخدمة في تخفيف الآلام الدورية ،الهدف من العلاجات المنزلية الحالية هو تخفيف أعراض النساء اللواتي يعانين من تقلصات الدورة الشهرية.

وعلى الرغم من أن فعالية هذه العلاجات لا تصل إلى مستوى فعالية العلاجات الدوائية ،يمكن الجمع بين الطريقتين لتحقيق أكبر فائدة في تخفيف الآلام.

هذه النصائح سوف تساعدك كثيرا في تخفيف الام الدورة الشهيرة بالإضافة إلى علاج آلام الدورة الشهرية بالقران الذي يعتبر من اهم النصائح التي يمكنك العمل بها اثناء تعب الدورة الشهرية:

استخدام الحرارة

تساعد الحرارة على إرخاء عضلات الرحم والعضلات المحيطة ، مما يخفف من التقلصات وعدم الراحة ،حيث يمكنك استخدام زجاجة ماء ساخن أو زجاجة ماء ساخن ووضعها على معدتك لتخفيف التقلصات ،ويمكن وضع الماء الساخن على أسفل الظهر للتخلص من آلام الظهر ،بالإضافة إلى إمكانية أخذ حمام ساخن حيث يساعد ذلك على إرخاء عضلات الظهر والبطن والساقين.

القيام بتمارين خفيفة

القيام بتمارين خفيفة مثل تمارين الإطالة الخفيفة أو اليوجا أو المشي قد يساعد في تخفيف الألم ،كما أنه يتسبب في إفراز مادة الإندورفين وهو مسكن طبيعي للألم ،لكن التمارين القوية والمرهقة قد لا تنفع عند النساء اللاتي يعانين من الألم.

التدليك

يمكن أن يريح عضلات قاع الحوض ويخفف من التقلصات مع تناول الأطعمة الخالية من الدهون وتناول المزيد من الخضار والحبوب النيئة.

التحكم في الضغط

يمكن القيام بذلك عن طريق ممارسة تمارين الاسترخاء مثل التنفس العميق ، حيث يؤدي التوتر إلى تفاقم الأعراض.

الإقلاع عن التدخين

يزيد التدخين من خطر الإصابة بعسر الطمث ، لذلك يوصى بتجنب التدخين وتجنب التدخين ، ويمكنك الاتصال بالطبيب للمساعدة في الإقلاع عن التدخين.

اهتم بالراحة العامة مثل:

  • قلل من تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • خذ استراحة عند الحاجة.
  • تجنب شرب الكحول.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على الملح.
  • تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية ، مثل الثيامين والكالسيوم.
  • التزم بنظام غذائي نباتي قليل الدسم. تدليك أسفل البطن والظهر.
  • علاج آلام الدورة الشهرية بالقران وقراءة ايات سوة الفاتحة سبع مرات على ماء وشربه.

تخفيف تقلصات الدورة الشهرية طبياً

يمكنك تخفيف الام الدورة عن طريق علاج آلام الدورة الشهرية بالقران او من خلال الحلول الطبية المتوفرة في اي مكان وهي كالتالي:

اقرأ ايضًا: اسباب لون الدم الفاتح أثناء الدورة الشهرية وما دليل هذا اللون؟

المسكنات

تساعد العديد من المسكنات في تقليل تقلصات الدورة الشهرية ، وتتوافر هذه المسكنات بدون وصفة طبية ، مثل مضادات البروستاجلاندين التي تساعد على تهدئة تقلصات الرحم وتقليل تدفق الدم وتخفيف الألم.

تندرج عدة أنواع من العلاجات في هذه الفئة ، وأكثرها شيوعًا هي العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات ، مثل الإيبوبروفين والنابروكسين ، والتي تخفف الألم والتشنج، وذلك لأنه يوصى باستخدام المسكنات في بداية الدورة ، أو عند الشعور بالأعراض ،والاستمرار في تناولها لمدة يومين أو ثلاثة أيام ، أو حتى تختفي الأعراض وتختفي.

كم تجدر الإشارة إلى أنه تم نشر في المجلة الأمريكية لأمراض النساء والتوليد Gynecology. في دراسة أجريت عام 2017 ، وأفاد قسم أمراض النساء أن 18٪ من النساء اللاتي يعانين من تقلصات الدورة الشهرية لم يستجبن لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية على الرغم من فعاليتها في تخفيف الألم.

مضاد للالتهابات

بتركيبته لدى النساء اللاتي يعانين من تقلصات الدورة الشهرية غير المحتملة.

حبوب منع الحمل

تستخدم حبوب منع الحمل في حالة فشل العقاقير المضادة للالتهابات سواء عند وجود موانع لاستخدامها ، أو في حالة الرغبة في منع الحمل ، لأن استخدام موانع الحمل الهرمونية طريقة فعالة وصالحة في علاج الأدوية الأولية.

عسر الطمث ويجب ملاحظة أن معظم موانع الحمل الهرمونية التي تمت دراستها هي لهذا الغرض ،وقد ثبت أن التركيبة الفموية المركبة فعالة ، وثبت فعالية الأنواع الأخرى من خلال التجربة والاستخدام لنفس الغرض ،

مثل : الحلقات والبقع ، وحقن الميدروكسي بروجستيرون (بالإنجليزية: medroxyprogesterone) واللولب الهرموني الذي يفرز مادة الليفونورجيستريل.

مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية

مشروبات لتخفيف آلام الدورة الشهرية

يمكنك علاج آلام الدورة الشهرية بالقران او من خلال المشروبات المتنوعة التي يمكنك الحصول عليها منزليا وهي كالتالي:

مشروب القرفة

نضع ملعقة من القرفة في كوب من الماء على نار خفيفة ونتركها تغلي ثم نرفعها عن النار ونتركها جانباً لمدة خمس دقائق ونصفّيها ونأكلها مرتين في اليوم.

مشروب الحلبة

نضع ملعقة صغيرة من الحلبة مع كوب ماء على نار خفيفة ونغليها لمدة خمس دقائق ، ثم نرفعها عن النار ونصفّيها ونضيف ملعقة صغيرة من العسل ثم نأكلها نخلط مرتين يومياً صباحاً ومساءً.

مشروب الزنجبيل

ضعي نصف ملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون مع كوب من الماء على نار خفيفة ، اتركي الخليط يغلي ثم ارفعيه عن النار ، اتركيه ينقع لمدة خمس دقائق ثم تناوليه مرتين في اليوم.

مشروب المريمية

نضع ملعقة من الميرمية بكوب ماء على النار ، ونتركها تغلي ، ثم نرفعها عن النار ، ونتركها تنقع لمدة عشر دقائق ، ثم يصفىها ويشربها ثلاث مرات في اليوم.

مشروب البابونج

ضعي ملعقة كبيرة من البابونج في كوب من الماء المغلي ، واتركيها تنقع لمدة عشر دقائق ثم صفيها وأكلها.

مشروب الشمر

نضع ملعقة صغيرة من بذور الشمر مع كوب من الماء على نار خفيفة ، ونترك المزيج حتى الغليان ، ثم يرفع عن النار ويصفى وتناوله مرتين في اليوم صباحاً ومساءً.

مشروب النعناع

ضعي خمس أوراق نعناع طازجة في كوب من الماء المغلي واتركيها تنقع لمدة عشر دقائق ثم اشربها ثلاث مرات في اليوم.

بذلك نكون تعرفنا على علاج آلام الدورة الشهرية بالقران بالتفاصيل وطرحنا لك العديد من المشروبات التي تقوم بتهدئة الام الدورة الشهرية بسهولة او مع علاج آلام الدورة الشهرية بالقران.

اقرأ ايضًا : كيف اعرف اني حامل مع نزول الدورة الشهرية وما هو الحمل الغزالي؟

وضعيات لتخفيف آلام الدورة

هناك عدد من وضعيات لتخفيف آلام الدورة التي يمكن أن تساعد المرأة في تخفيف آلامها أثناء فترة الحيض، منها

المستلق

تساعد هذه الوضعية على التخلص من السموم من الجسم، فتستلقي المرأة على ظهرها، وتمد ذراعيها إلى جانب جسدها، وتمرر إحدى ساقيها على جسدها، مع ثني ركبتيها لتجنب توتر العضلات.

كما يجب ثني الجسم تجاه الساق، ويجب مد الذراع كما كانت في وضعها الأول، والنظر نحو الذراع التي أمام الرجل، وبهذه الطريقة يمكنك التخلص من التوتر العصبي وتخفيفه ألمه.

 الجلوس كالطفل

وهي من وضعيات لتخفيف آلام الدورة التي تساعد على تخفيف آلام الدورة الشهرية، وذلك من خلال جعل المرأة تجلس على ركبتيها وتريح الجزء العلوي من الجسم على الذراعين والفخذين اللذين يكونان في حالة استرخاء أمامك، وهذا الاستقامة تخفف من الألم.

علاج تأخر الدورة الشهرية بالقران

علاج تأخر الدورة الشهرية بالقران

يتم علاج تأخر الدورة الشهرية بالقران باستخدام بعض الآيات المباركة النافعة بإذن الله، وهي كالتالي:

آيات لتخفيف ألم الدورة

تقرأ آيات لتخفيف ألم الدورة على الماء والزيت، ويشرب المريض الماء طوال اليوم، و يستمر هذا العلاج قرابة ثلاثة أيام حتى تأتي الدورة الشهرية بإذن الله.

  • تقرأ الأية التالية ثلاث مرات قال تعالى ” ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاء وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ “.
  • تقرأ الأية التالية سبع مرات قال الله تعالي ” فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاء بِمَاء مُّنْهَمِر وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى الْمَاء عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ “.
  • تقرأ سورة الزلزلة آيات لتخفيف ألم الدورة سبع مرات على الماء الذي تتناوله المريضة طوال اليوم.
  • تقرأ آيات لتخفيف ألم الدورة مرة قال الله تعالي ” قال فاخرج منها فإنك رجيم ”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى