الصحة والجمال

علاج التهاب المعدة بالاعشاب

علاج التهاب المعدة بالاعشاب :

علاج التهاب المعدة بالاعشاب  والمقصود بالتهاب المعدة والأمعاء والذي يصيب عضوًا مهمًا جدًا في جسم الإنسان وهو الجهاز الهضمي الذي يتكون من عدة مكونات وهي الفم والمريء و المعدة والأمعاء حيث يتم هضم الطعام ويشار إليها بالتهاب. ما يصيب المعدة والأمعاء يسمى أيضًا أنفلونزا المعدة و سوف نقدم لك أعراض التهاب المعدة والأمعاء

اليوم من خلال صحيفة البوابة الإلكترونية

أعراض التهاب المعدة والأمعاء:

يمكن أن يكون سبب الإصابة بالتهاب المعدة والأمعاء هو الالتهاب الذي يصيب الجهاز الهضمي في جسم الإنسان إذا كان هناك عدوى فيروسية أو عدوى بكتيرية أو طفيلي. تعد الإصابة بالتهاب المعدة والأمعاء الفيروسي واحدة من العديد من الأمراض المعدية ، ويعتبر المرض محفزًا. أساسي في ارتفاع معدلات الأمراض وانتقاله من شخص لآخر في الدول المتقدمة المعروفة.

ومن طرق الإصابة بالعدوى التي تنتشر بين الناس ما سنوضحه في الآتي:

يصاب الشخص بالتهاب المعدة والأمعاء من خلال الطعام ، وخاصة المأكولات البحرية.

قد يؤدي شرب الماء الملوث إلى التهاب المعدة والأمعاء.

اختلاط الناس ، وخاصة في الدول المتقدمة يؤدي الي كثير من الأمراض ، خاصة إذا كان الشخص مصابًا بالتهاب المعدة والأمعاء.

عدم غسل الإنسان ليديه يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض وخاصة الأمراض المعدية مثل الحمى والتهاب المعدة.

استخدام الأواني أو الأطباق الملوثة والقذرة يسبب العديد من الأمراض مثل التهاب الأمعاء والمعدة.

من المعروف أن معظم حالات انتشار الالتهابات في الأمعاء والمعدة تحدث في البلدان المتأخرة يتم عن طريق تناول طعام ملوث أو شرب مياه ملوثة.

ما هي الأعراض التي تسببها الإصابة بعدوى المعدة والأمعاء؟

تعد الإصابة بالإسهال من أهم الأعراض التي نتجت عن التهاب المعدة والأمعاء وعندما يصاب القولون أو ما يسمى بالأمعاء الغليظة في جسم الإنسان يفقد القولون مهمته التي تعمل على إغلاق جميع السوائل ويؤدي ذلك إلى حدوث إسهال. بسبب حالة الهزال التي تصيب الشخص المريض أو تحول البراز إلى سائل كالماء ، وهناك بعض الأعراض الأخرى التي سنشرحها لك على النحو التالي:
تقلصات في منطقة البطن.

التقيؤ
حمى.
سوء التغذية عند الأطفال.
قلة وزن الإنسان دون معرفة السبب ، وذلك بسبب الجفاف
التعرق المفرط.
الشراهة.
الشعور بألم عضلي أو تصلب عضلي.
البراز غير طبيعي ولا يمكن السيطرة عليه.

أقرأ أيضآ : عدد كلمات القران الكريم

من هم الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بالتهاب المعدة والأمعاء؟

يمكن للمرض أن يصيب أي شخص في العالم ، ولكن هناك أشخاص بنسب عالية ، وسوف نشرح من هم :

الأطفال في الحضانة أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض ،
الأشخاص الذين يتعرضون لتأثيرات قوية وخطيرة هم أشخاص أضعفوا جهاز المناعة وقد يكون هذا بسبب الإصابة بأمراض أخرى تضعف جهاز المناعة أو لم يتم تطوير الجهاز المناعي بشكل كامل ، مثل الأطفال الذين لديهم جهاز مناعة مالزال في مرحلة النمو

ما هي طرق الوقاية من التهاب المعدة والأمعاء؟

هناك العديد من الطرق والخطوات التي يوصي الأطباء والعلماء باتباعها للوقاية من التهاب المعدة والأمعاء وهذه الطرق كما سنوضح لك أدناه:

يجب أن يتم غسل اليدين بشكل مستمر ومتكرر ، خاصة بعد استخدام المرحاض أو العمل في أماكن تحضير الطعام.

يجب تنظيف أسطح المطبخ بعد الانتهاء من تنظيف اللحوم النيئة أو بعد التعامل مع البيض.

تأكد من إبعاد اللحوم والبيض والدواجن النيئة عن جميع الأطعمة التي يتم تناولها دون الحاجة إلى طهيها.

تأكد من شرب المياه المعبأة وتجنب مكعبات الثلج تمامًا في البلدان النامية عند السفر.

عوامل الخطر:

العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة بالتهاب المعدة:

عدوى بكتيرية:

وهي من أكثر حالات العدوى شيوعًا في العالم ، ومع ذلك يمكن أن تسبب التهاب المعدة في بعض الحالات ، وللتأثر بالبكتيريا أسباب عديدة مثل الوراثة والعادات السيئة لدى الإنسان مثل الأطعمة غير الصحية والتدخين والمشروبات الكحولية.

 

التقدم في العمر :

يكون كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالتهاب المعدة من الأشخاص الأصغر سنًا بسبب ترقق الغشاء المخاطي في المعدة الذي يحدث مع تقدم العمر ويكونون أكثر عرضة للإصابة ببكتيريا الملوية البوابية. بالإضافة إلى ضعف مناعتهم.

الضغط النفسي :

يؤدي الإجهاد المفرط بسبب الجراحة أو الحروق أو العدوى إلى التهاب المعدة الحاد.

التهاب المعدة المناعي:

وهذا يعني أن الجسم يهاجم الخلايا التي تتكون منها بطانة المعدة ، مما يؤدي إلى تآكل احتياطي المعدة الوقائي ، لذلك يصف الطبيب الأدوية المناعية.

علاج التهاب المعدة بالاعشاب الطبيعية:

يعد استخدام الأعشاب الطبيعية من الطرق المستخدمة في علاج التهاب المعدة ، وحدها دون استخدام الأدوية ، أو جنبًا إلى جنب مع استخدام بعض الأدوية ، ومن أهم هذه الأعشاب:

1- نبات البابونج

يتميز هذا النبات بقدرته على تهدئة المعدة وتقليل الشعور بالغثيان والقيء ، بالإضافة إلى تعزيز صحة الجهاز المناعي مما يساهم في علاج التهاب المعدة ، ويقلل من ظهور الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية ، ويقلل من نزلات البرد في المعدة.

2- الزنجبيل

الزنجبيل نبات طبيعي مفيد جداً في معالجة الالتهابات في الجسم بشكل عام وفي المعدة بشكل خاص ، وذلك لقدرته على تهدئة المعدة والحفاظ على سلامة الغشاء المخاطي في المعدة من العدوى البكتيرية.
بالإضافة إلى أن مضغ الزنجبيل يساعد في تقليل الغثيان والقيء.

3- نبات النعناع

تعتبر من الأعشاب التي استخدمت منذ القدم في علاج التهاب المعدة والأمعاء ، لاحتوائها على زيوت عطرية متطايرة تقلل الالتهاب وتهدئ المعدة وجدار الأمعاء ، ومضغ أوراق النعناع يساعد في تقليل الغثيان وتقليل القيء بشكل كبير.

4- نبات الكركم

يتميز باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والالتهابات التي تعمل على حماية جدار المعدة من الأكسدة والالتهابات ، لذلك فهو نبات طبيعي جدًا مفيد جدًا لصحة المعدة ، ويقلل من التهابات والتهابات الجسم بشكل عام.

5- ثوم

يعتبر من المضادات الحيوية الطبيعية القوية في القضاء على البكتيريا ، لذلك يستخدم مستخلص نبات الثوم في علاج التهاب المعدة لما له من دور فعال في القضاء على العدوى البكتيرية في هيليكوباكتر بيلوري والتي تعد من أهم أسباب التهاب المعدة.

6- نبات الشاي الأخضر

يتميز باحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والالتهابات التي تعمل على حماية خلايا جدران المعدة من الأكسدة بواسطة الجذور الحرة ، بالإضافة إلى تقليل الالتهابات الناتجة عن أي سبب آخر للالتهابات.

يتم استخدام الشاي الأخضر عن طريق غليه وتحليه بالعسل لزيادة فائدته وقدرته على تقليل الالتهابات ، كما يعتبر العسل أيضًا مضادًا قويًا وفعالًا للالتهابات ويقلل من فرص الإصابة بالقرحة.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً