إسلامياتالموسوعة

ما هي طريقة الغسل من الجنابة بالنسبة للرجال والنساء ؟

طريقة الغسل من الجنابة

هناك طرق مختلفة للاغتسال والتطهر، حيث تعتبر طريقة الغسل من الحيض مختلفة عن طريقة الغسل من الجنابة، فقد قال الله تعالى: “إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ”، ومن هنا يجب على الجميع أن يتطهروا إذا حدث أي شيء ينقض طهارتهم.

ما هي الجنابة

قبل أن نتعرف على طريقة الغسل من الجنابة، سنتعرف على ما هي الجنابة، حيث تُعرف الجنابة بأنها وصف يتم وصف به الذكر أو الأنثى إذا حدث بينهم جماع، أو إذا قام الرجل بإنزال المني سواء كان ذلك بمعاشرة زوجية أو لا، تعتبر الجنابة من مبطلات الصلاة التي يجب التطهر منها.

ومن خلال موقع البوابة سنتعرف على أن الجنب هو مصطلح إسلامي يُسمى به الشخص الذي يجب عليه أن يقوم بالاغتسال أو التطهر من الجماع أو التطهر إذا قام بإنزال المني، كما يطلق مصطلح الجنب على الذكر والأنثى إذا حدث وتلاقى العضوان بدون حدوث جماع أو معاشرة زوجية.

الغسل المجزئ

مما لا شك فيه أن هناك الكثير من الأشخاص يتساءلون عن طريقة الغسل من الجنابة، حيث يعتبر الغسل المجزئ صفة من صفات الاغتسال الشرعي، حيث يتم فيه البدء بإزالة النجاسة من الجسد أولاً، ثم بعدها ينوي الشخص الاغتسال ويقول: “بسم الله الرحمن الرحيم”.

يتم بعدها إنزال الماء على كامل الجسد بما في ذلك الأنف والفم، هذا بالإضافة إلى الشعر، حيث يجب أن يتغلل الماء إلى داخل الشعر ظاهره وباطنه، وهكذا يكون الفرد قد انتهى من الاغتسال، حيث يمكن له أن يكتفي بذلك حتى وإن لم يقوم بالوضوء، ذلك لأن الوضوء قد دخل في الغسل.

الغسل الكامل

إذا أردنا التعرف على طريقة الغسل من الجنابة فلا بد أن نتعرف على كل الطرق المتاحة والمشروعة، حيث يعتبر الغسل الكامل نوع من أنواع الاغتسال والتطهر، وهذا الغسل يتم عن طريق قيام الشخص أولاً بقول: “بسم الله الرحمن الرحيم” في البداية.

بعد ذلك يبدأ الفرد بغسل يديه ثلاثة مرات، ثم يتم غسل الناحية اليمنى من الجسم، بعدها يتم غسل الناحية اليسرى، ثم يتم غسل الفرج، بعد ذلك يقوم الشخص بالوضوء بطريقة كاملة وكأنه سيذهب للصلاة، ولكن هذا الوضوء يكون بدون غسل القدمين.

يجدر الإشارة إلى أنه يجب عند القيام بالغسل الكامل أن يتم غسل الشعر بالماء بشكل كامل، حيث يجب أن يتخلل الماء إلى داخل الشعر، وبالنسبة للنساء إن كان شعرهن مربوط أو مضفر فيجوز أن يتم غسله بهيئته من التأكد من أن الماء قد وصل إلى الجذور.

يمكن توضيح أن الغسل الكامل يعتبر هو الغسل الأكمل والأفضل، ذلك لأن هذا النوع من الاغتسال يجمع ما بين الغسل الواجب والغسل المستحب.

ما ورد في كيفية الاغتسال من الجنابة

يمكن توضيح أن هناك الكثير من الأحاديث التي وردت لنا في سنتنا النبوية والتي وضحت لنا طريقة الغسل من الجنابة، ويمكن التعرف على هذه الأحاديث كما يلي:

روي عن أسماء أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن غسل الجنابة، فقال: “تأخذ ماء، فتطهر، فتحسن الطهور، أو تبلغ الطهور، ثم تصب على رأسها، فتدلكه حتى تبلغ شؤون رأسها، ثم تفيض عليها الماء”.

كما ورد أيضًا في الصحيحين عن ميمونة رضي الله عنها قالت: وضعت للنبي صلى الله عليه وسلم ماء ليغتسل به من الجنابة، فأفرغ على يديه فغسلهما مرتين أو ثلاث، ثم أفرغ بيمينه على شماله فغسل مذاكيره ثم دلك يده بالأرض ثم مضمض واستنشق ثم غسل وجهه ويديه ثم غسل رأسه ثلاثًا ثم أفرغ على جسده ثم تنحى عن مقامه ذلك فغسل قدميه.

ما ورد في الصحيحين عن عائشة رضى الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا اغتسل من الجنابة يبدأ فيغسل يديه ثم يفرغ بيمينه على شماله فيغسل فرجه ثم يتوضأ وضوئه للصلاة، ثم يأخذ الماء ويدخل أصابعه في أصول الشعر حتى إذا رأى أن قد استبرأ، حفن على رأسه ثلاث حفنات ثم أفاض على سائر جسده ثم غسل رجليه.

أحاديث قصيرة عن الاغتسال من الجنابة

هناك بعض الأحاديث القصيرة التي وردت عن الاغتسال والتطهر من الجنابة، ويمكن التعرف على بعض منها كما يلي:

  • عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من ترك موضع شعرة من جنابة لم يصبها الماء، فعل به من النار كذا وكذا”.
  • عن أم سلمة قالت: “قلت يا رسول الله إني امرأة أشد ضفر رأسي أفأنقضه لغسل الجنابة، قال: لا إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيات ثم تفيضين عليك فتطهرين” رواه مسلم.

آيات من القرآن تحث على وجوب الاغتسال من الجنابة

بعد أن تعرفنا على طريقة الغسل من الجنابة، سنتعرف على بعض آيات من القرآن الكريم التي تم ذكر فيها وجوب الاغتسال من الجنابة، وهذه الآيات هي كما يلي:

  • قال تعالى في سورة المائدة: “وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا”.
  • قال تعالى في سورة النساء: “لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ وَلا جُنُباً إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا”.

محرمات على الجنب

هناك بعض الأمور التي تعتبر محرمة على الشخص الجنب الذي لم يتطهر بعد ولم يغتسل، وهذه الأمور هي كما يلي:

  • الصلاة: حيث قال تعالى: “وإن كُنتم جنبًا فاطهروا”.
  • دخول المسجد: فعن عائشة رضي الله عنها، قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “وجهوا هذه البيوت عن المسجد، فإني لا أحل المسجد لحائض ولا جنب”.
  • الطواف حول الكعبة: حيث قال صلى الله عليه وسلم: “إنما الطواف بالبيت صلاة، فإذا طفتم فأقلوا الكلام”.
  • لمس المصحف: حيث قال تعالى: “لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ”.
  • تلاوة القرآن: فعن عليّ رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يُقرِئُنا القرآنَ ما لم يكن جُنبًا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى