إسلامياتالموسوعة

فضل ربي اني مسني الضر وانت ارحم الراحمين

ربي اني مسني الضر وانت ارحم الراحمين

يتسائل الكثير من الأشخاص عن فضل دعاء النبي أيوب ربي اني مسني الضر وانت ارحم الراحمين حيث أن الدعاء من الأمور الطيبة التي يمكن أن ترفع البلاء عن الشخص المؤمن.

فضل دعاء النبي أيوب

سوف نوضح لكم تفصيلاً عبر هذا المقال على موقع البوابة فضل دعاء النبي أيوب عليه السلام حين قال ربي اني مسني الضر وانت ارحم الراحمين وذلك من خلال الآتي:

قال الله سبحانه وتعالى في النبي أيوب عليه السلام : ” وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ*فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ).

فقد كان النبي أيوب عليه السلام رجل يملك الكثير من المال، ولكن الله ابتلاه في أمواله وخسر كل شيء يملكه، إضافة إلى ذلك فإن الله قد ابتلاه بأمراض كثيرة ملئت جسده بالكامل فيما عدا لسانه وقلبه، وانقطع عن وصاله جميع الأشخاص بشكل عام من أقاربه ومن حوله بسبب ما كان يعانيه من فقر ومرض إلا زوجته التي ظلت متواجدة معه، وكانت تعمل لكي تحصل على المال وتكون قادرة على إطعام زوجها.

ومن أهم الأشياء التي قدمتها زوجته تضحية منها لأجل زوجها النبي أيوب عليه السلام أنها قامت ببيع ضفيرتها مقابل الحصول على الطعام لسد حاجتها وحاجة زوجها وعندما رجعت للنبي أيوب وقام بسؤالها وهو متعجب من كثرة الطعام الذي جاءت به، فقامت بكشف رأسها لكي يرى أنها باعت ضفيرتها لبنات الأشراف مقابل الحصول على هذا الطعام

فقام بالدعاء إلى رب العالمين بالدعاء المعروف عنه قائلاً: ” أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين، وقد استجاب له الله سبحانه وتعالى مباشرة.

وقد ذكر في القرآن الكريم حين قال الله تعالى : ” وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ (41) ارْكُضْ بِرِجْلِكَ ۖ هَٰذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ “، وحينها انفجرت للنبي أيوب عليه السلام عين ماء باردة، اغتسل منها وشرب منها بأمر من الله، فتعافى من جميع ما أصابه من أمراض وعادت له صحته مرة أخرى واسترد أمواله وعادت حياته إلى الأفضل بفضل الله.

أهم حديث في صحيح البخاري عن قصة النبي أيوب

ذكر في صحيح البخاري حديث يحكي قصة وحياة النبي أيوب عليه السلام، فعن أبو هريرة رضي الله عنه قال : (بينما أيوبُ يغتسلُ عُريانًا، خرَّ عليه رِجلُ جرادٍ من ذهبٍ، فجعل يُحثِي في ثوبِه، فنادى ربُّه : يا أيوبُ، ألم أكن أَغنَيتُك عما ترى ؟ قال : بلى يا ربِّ، ولكن لا غِنى بي عن بركتِك)، كما عوّضه الله تعالى عن أهله كما في قوله سبحانه وتعالى : (وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ).

شروط استجابة الدعاء

توجد بعض الشروط الهامة التي يجب على المؤمن مراعتها عند الدعاء فهي تعد من أسباب استجابة الدعاء من الله عز وجل وهي كالتالي:

  • يجب أن يكون المؤمن الداعي لربه طاهر.
  • يجب البعد عن ارتكاب الذنوب والمعاصي.
  • الخضوع والتضرع إلى الله عز وجل.
  • يجب عليك أن تكون مخلص ونيتك صادقة في الدعاء.
  • يجب أن تكون ملح في طلب الدعاء من الله عز وجل.
  • يجب أن تكون على يقين من قدرة الله على استجابة دعاؤك مهما كان.
  • يجب أن يكون دعاء الإنسان بالأمور الطيبة الحسنة والبعد عن كل شيء سيء.

فضل الاستغفار على الإنسان

ورد في صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (إنه لَيُغانُ على قلبي، وإني لأستغفرُ اللهَ، في اليومِ، مئةَ مرةٍ)، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (يا أيُّها النَّاسُ استَغفِروا ربَّكم وتوبوا إليهِ فإنِّي أستَغفِرُ اللَّهَ وأتوبُ إليهِ في كلِّ يومٍ مئةَ مرَّةٍ أو أَكْثرَ مِن مئةَ مرَّةٍ )، وقال الله تعالى في كتابه العزيز : ” (وَمَن يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ثُمَّ يَسْتَغْفِرِ اللَّهَ يَجِدِ اللَّهَ غَفُورًا رَّحِيمًا).

ففضل الاستغفار كبير وعظيم بالنسبة للإنسان ويفتح له أبواب الرزق ويبعد الضرر وهو خير وبركة وسيد الاستغفار “اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لاَ إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ لَكَ بِذَنْبِي؛ فَاغْفِرْ لِي؛ فَإِنَّهُ لاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ”.

وعن أم سلمة رضي الله عنها عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال : (ما من مسلمٍ تصيبُه مصيبةٌ فيقولُ : ما أمره اللهُ : إنَّا للهِ وإنَّا إليه راجعون، اللَّهمَّ أْجُرْني في مصيبتي واخلُفْ لي خيرًا منها، إلَّا أخلف اللهُ له خيرًا منها).

أثر الدعاء على الإنسان

الدعاء من الأمور الهامة التي يجب على كل إنسان مسلم أن يهتم بها ححيث أنها لها الكثير من الأثر على الإنسان ومنها:

  • يساعد الدعاء على تكفير الذنوب والمعاصي ورفع درجات المؤمن عند ربه.
  • يعتبر العاء وسيلة من وسائل جلب الخير والرزق والسعادة.
  • عند الدعاء سوف تنال أجر عبادة فالدعاء يعد من أفضل العبادات.
  • يساعد الدعاء على رفع المحن وإبعاد المصائب والابتلاء عن الإنسان.
  • الدعاء يعتبر دلالة على التوكل على الله عز وجل في كل الأمور فيعد دلالة على ثقة العبد بربه.
  • يعتبر الدعاء أحد الأسباب التي تؤدي إلى النصر على الأعداء حيث أن الدعاء كان أحد أسباب انتصار المسلمون بغزوة بدر.
  • يعتبر الدعاء دلالة على حاجة العبد إلى ربه في تيسير أموره وإصلاح حاله في الدنيا والآخرة.

أجمل عبارات الله يرحمه ويغفر له

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً