إسلامياتالموسوعة

تعرف على حديث يدل على محبة الرسول الانصار

حديث يدل على محبة الرسول الانصار

دائمًا يبحث الكثيرون عن حديث يدل على محبة الرسول للانصار حيث يوجد بعض الأحاديث التي توضح مدى مكانة الأنصار المميزة لدي رسول الله فهم أهل المدينة الذين قد استقبلوه وهاجروا معه.

حديث يدل على محبة الرسول للانصار

سوف يقوم موقع البوابة بتوضيح حديث يدل على محبة الرسول للانصار، فرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم كان يحب الأنصار حيث أنهم قد قاموا بتقديم المحبة والمساعدات للمسلمين المهاجرين وهم أهل المدينة الذين قد آمنوا بالرسول واستقبلوه ورحبوا به بعد أن تم إيذاءه من قبل أهل مكة.

وهذا يعد السبب الذي جعل الرسول يهاجر إلى المدينة وسعى إلى تآخى المهاجرون والأنصار ويوجد أكثر من حديث يدل على محبة الرسول للانصار، ومن ضمن هذه الأحاديث ما يلي:

فقد روي عن النبي أنه قال والذي نفس محمد بيده لو أخذ ناس وديا وأخذ الأنصار شعبًا لأخذت شعب الأنصار كرشي وعيبتي ولولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار.

وعن البراء قال النبي صلى الله عليه وسلم الأنصار لا يحبهم إلا مؤمن ولا يبغضهم إلا منافق فمن أحبهم أحبه الله ومن أبغضهم أود الله، فينا أن الأنصار كلهم مؤمنين في حبهم هو وربه.

قصة محبة النبي للأنصار

بعد أن قام موقعنا بتوضيح حديث يدل على محبة الرسول للانصار فلابد أيضًا أن يتم توضيح قصة محبة النبي للأنصار حيث أن الدعوة الإسلامية في بدايتها كانت سرية، وقد انتشرت في مكة ولم يتم الاستجابة لها، ورفضها أهل مكة.

وقد عمل أهل مكة على أذى الرسول صلى الله عليه وسلم ولهذا فقد أمره الله تعالى بأن يقوم بالهجرة إلى الحبشة حيث أن ملك هذه البلد عادل جدًا ثم هاجر الرسول بعد ذلك إلى المدينة وقد كان معه أبو بكر الصديق.

وبعد أن وصلوا إلى غار حراء قال أبو بكر الصديق للرسول لو نظر المشركين إلى تحت أرجلهم فسوف يرون فرد النبي عليه وقال لا تحزن إن الله معنا وقد نجا الرسول وأبو بكر من هؤلاء المشركين.

وبعد أن ذهبوا قد استقبلهم أهل المدينة بالفرح والأناشيد وقد ساعد أهل المدينة المهاجرين كثيرًا فقد كانوا يعطون المهاجرين أملاكهم وأموالهم فلو كان الشخص يمتلك أرض فكان يعطي المهاجر نصف هذه الأرض.

وقد تزوج المهاجرين من الأنصار ويعد هؤلاء الناس أحب الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد خيرهم الرسول صلى الله عليه وسلم بين المال والبركة والخير وبين أن يظل هناك ويدفن عندهم ولكنهم قد اختاروا أن يظل ويبقى ويدفن عندهم.

ولكن أهل مكة قد اختار الخير والمال والبركة ولهذا في حتى يومنا هذا يعتبر أهل المدينة المنورة هم أحب الناس إلى الرسول والمدينة هي أحب البلاد إليه

في حب الرسول

بعد أن قام موقعنا بتوضيح حديث يدل على محبة الرسول للانصار فلابد أيضًا أن يقوم بتوضيح في حب الرسول ومعنى حب الرسول وهو أن يكون قلب المؤمن يميل له ويحبه كثيرًا وتبعه في كل شيء يفعله ويعتبره قدوة له.

وأن يبتعد عن كل الأشياء التي نهانا عنها وأن يكون عقل المسلم وفكره مشغول بأمور ترضي الله ورسوله سواء من قول أو فعل أو عمل، كما أن محبة الرسول صلى الله عليه وسلم قد وردت في القرآن وردت أيضًا في السنة وهي واجبة لأنه رسولنا الكريم.

كما أنه قد كان طيب القلب وخلوق يحب الناس جميعًا، وقد سعى لتبليغ رسالة الله تعالى لكل عباده وقد تعرض للإذاء كثيرًا من المشركين ولكنه لم يستسلم إطلاقًا وظل مستمرًا في نشر الدعوة بشكل كامل على جميع أمته.

وقد وعدنا رسولنا الكريم بأنه سوف يكون شفيعًا لنا يوم القيامة، كما أنه يعد الرسول المفضل لدى الله تعالى لأن قلبه طيب ويحب الخير لأمته جميعًا ولهذا فإن محبته الموجودة في قلوبنا قليلة جدًا ولابد أن تكون هذه المحبة في كياننا من الداخل.

كما يجب أن يتم الإكثار من الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، لأنه شفيعنا يوم الحساب.

دواعي  محبة الرسول

المؤمن الذي يحمل في قلبه الحب لرسول الله صلى الله عليه وسلم يجب أن يكون متصف بصفات تكون ظاهرة له سواء من معاني أو أقوال أو عبارات أو أفعال، فلابد أن يتبع سنته ويتبعه ويقتدي بمنهج نبينا الكريم في طريقة تعامله مع الكافر والمسلم وطريقة معاملة أزواجه.

كما يجب أن يتم تجنب اتباع المعاصي وأن يقوم بالأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ويعطف على الصغار ويساعد المحتاج ويساعد الفقير والضعيف، كما يجب أن يكون هناك فرق بينه وبين غير المسلم لكي يعلمهم سماحة الدين الإسلامي ويعلمهم كيف يكون ديننا.

كما كان يفعل نبينا مع الكفار والمشركين  لكي يدخلوا في دين الإسلام ويفعل الرسول صلى الله عليه وسلم معهم ذلك لكي يحصل على محبتهم وحبهم كما أمرنا أيضًا بمعرفة طريقة التعامل مع أولاده ومع الأطفال.

بالإضافة إلى معرفة طريقة تعامله مع أصحابه وهل كان نبينا الكريم يفرق بين الغني والفقير كل هذه الأمور لابد أن يتم تعلمها وأن يتم البحث عنها كثيرًا لكي نعلم الكثير من الأمور عن نبينا الكريم.

ونفعل كل الأشياء التي كان يفعلها ونسير على خطاه لأنه يحب ذلك وقد حثنا كثيرًا على فعل الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والبعد عن ارتكاب المعاصي والذنوب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى