أخبار منوعه

جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل عن بعد

جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل عن بعد

جامعة الامام عبدالرحمن بن فيصل عن بعد ، جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل هي جامعة سعودية حكومية مستقلة تأسست عام 1975 م. تقع شمال محافظة الراكا على الخليج العربى على الطريق

الساحلي الذي يربط بين مدينتي الدمام و الخُبر. تضم الجامعة 19 كلية وأكثر من 45000 طالب. وسنعرف كافة التفاصيل من خلال موقع “البوابة”

في الثالث من رمضان 1430 هـ الموافق 24 أغسطس 2009 م قرر مجلس الوزراء تقسيم قسمي جامعة الملك فيصل بالدمام والأحساء إلى جامعتين منفصلتين. انطلقت الجامعة تحت اسمها الجديد

(جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل) ، إرث أكاديمي وبحثي على مدى أربعة عقود. ؛ في بداية المسيرة الأكاديمية ، استقبلت بعض الكليات الدفعة الأولى من الطلاب عام 1395 هـ (1975 م).

لعبت كلية الطب والعلوم الطبية وكلية العمارة والتخطيط دورًا رائدًا في مجال الدراسات العليا في المملكة ودول الخليج. مع التوسع المستمر في عدد الكليات وتوحيد معظم الكليات في المنطقة الشرقية – الدمام ،

هناك 19 كلية موزعة على أكبر منطقة جغرافية في المملكة بأكثر من 45000 طالب. في فبراير 2019 أطلقت الكلية الجامعية للاتصالات وتقنية المعلومات برنامج “روبوت” ينهي إجراءات المرضى ويهتمون بالمرضى

في مستشفى جامعة فهد في اليوم العالمي للتكنولوجيا

الأهداف العامة للجامعة

إعداد جيل ملتزم بأعلى القيم الإسلامية بين العلم والعمل ، مؤهل مهنيًا وعلميًا وإداريًا على مستوى عالٍ.

إنشاء برامج تعليمية متطورة لتخريج مهنيين مهرة يمكنهم تحقيق أهداف علمية وعملية ، والسعي لتطوير المنطقة الشرقية بشكل خاص والمملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي بشكل عام

توفير بيئة تعليمية تحفز الطلاب على العمل ، وإظهار القيادة ، وتحمل المسؤولية ، والتطلع دائمًا إلى الأفضل ، وقصرهم على التعلم الذاتي المستمر والتعاون ؛ لتحقيق الأهداف العليا للبلاد.

خلق بيئة بحثية ملتزمة تسعى لاكتشاف حقائق علمية جديدة تساعد على رفع مستوى المعيشة في المجتمع وتواكب العملية العلمية العالمية.

تخريج أجيال ملتزمة وعملية وجاهزة للدخول إلى ساحة المنافسة في سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي.

لتقديم خدمات مستمرة للقهوة ، في الإرشاد المهني والرعاية الصحية ومهارات الكمبيوتر وإعداد البرامج الثقافية والتعليمية ؛ لتلبية احتياجاته المتجددة.

العمل على ترجمة أحدث المستجدات في عالم الكتب العلمية المتخصصة التي تتبناها أعرق الجامعات في العالم ، وتفعيل حركة التأليف والنشر المصاحبة لثورة المعرفة العالمية.

اقرأ ايضاً طريقة التحويل من الراجحي

التخطيط الاستراتيجي للجامعة (2018 – 2022)

تتكون الخطة من ثلاثة مكونات مادية وبشرية وقانونية. كما يتضمن 8 وظائف و 8 أهداف استراتيجية ، منها:

أن يتم تطوير نظام البحث العلمي.

أن تكون خدمات المعرفة ذات جودة عالية.

تحديث النظام الإداري المؤسسي للجامعة.

كما تتضمن الخطة 20 برنامجًا تنفيذيًا ، منها:

زيادة فرص العلم والتعلم.

تطوير البرامج والمناهج وطرق التدريس والتقويم.

تطوير البحث العلمي.

وتشمل الخطة الاستراتيجية للجامعة 67 مشروعًا تنمويًا و 179 مبادرة ، بالإضافة إلى 179 مؤشر أداء.

المجلات العلمية

المجلة السعودية للطب والعلوم الطبية (CST) هي المنشور العلمي الرسمي لجامعة الدمام في مجال الطب والعلوم الطبية. هذه مجلة علمية محكمة مصممة لنشر الدراسات الأصلية المتعلقة بالإنسان وصحته.

المجلة مخصصة لجميع المهنيين الصحيين ، وكذلك القراء من جميع الكليات الطبية والصحية ، مثل الكليات الطبية وطب الأسنان والصيدلة والتمريض وكليات العلوم الطبية التطبيقية

وكليات الصحة العامة في الجزيرة العربية والخليج والجامعات والمؤسسات الصحية الدولية.

استقلال الجامعه

اصحبت الجامعة الأولى بين الجامعات السعودية التي تطبق النظام في المرحلة الأولى. يسمح النظام الجديد للجامعة بالاستقلال في بناء اللوائح الأكاديمية والمالية. ووفقًا للسياسات العامة التي يحددها

مجلس شؤون الجامعة

فإنه سيسمح له أيضًا بالتخصصات والبرامج المعتمدة وفقًا لسوق العمل وفرص التنمية في المنطقة ، بالإضافة إلى توفير مصادر تمويل جديدة وخفض تكاليف التشغيل. وهي تعتمد بشكل كامل

على ميزانية الدولة مما يمكنها من تأسيس شركات أو دخولها كشركاء.

نسب القبول بالجامعة

تفاوت معدل القبول في جامعة الدمام من سنة إلى أخرى بسبب الاختلافات في النسبة المرجحة التي يمكن للطلاب الحصول عليها. في العام الدراسي الماضي:

المسار الصحي: توقف قبول الطلاب للمسار الصحي لهذا العام بنسبة مرجحة قدرها 90. 28٪ ، بينما توقف قبول الطلاب للمسار ذاته بنسبة 94. 84٪.

المسار الهندسي: قبلت الجامعة جميع الطلاب الحاصلين على نسبة مرجحة تزيد عن 86. 12 ، والطالبات الحاصلات على أكثر من 94. 3٪ ، للدراسة في هذا التخصص لاستبعاد الآخرين.

المسار العلمي: بلغت النسبة المرجحة 83. 29٪ وهو أدنى معدل قبول للطالبات في هذا المسار ، بينما توقف قبول الطالبات في التخصص عند 88. 98٪.

تخصصات الجامعة

يمكننا الاطلاع على جميع التخصصات بجامعة الدمام من الموقع الرسمي، وفيما يلي بعض التخصصات التي يدرسها في الجامعة المذكورة:

كلية الصحة: تضم الكلية التمريض والطب وطب الأسنان بالإضافة إلى التمريض والتخصصات الصحية الأخرى.

كليات الهندسة: تقوم هذه الكليات بتدريس العديد من التخصصات الهندسية بالإضافة إلى تخصصات التخطيط والعمارة منها: الطب والهندسة المدنية.

كليات الآداب والتربية: تضم الجامعات داخل هذه الجامعة العديد من التخصصات القانونية والإنسانية بالإضافة إلى التخصصات التربوية ومنها:

التخصص الشرعي ، تخصص اللغة العربية ، بالإضافة إلى تخصص التاريخ.

 

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً