الموسوعة

التأهيل الشامل بالسجل المدني

التأهيل الشامل استعلام بالسجل المدني

التأهيل الشامل بالسجل المدني يعد من أهم الخدمات المقدمة من خلال وزارة العمل والتنمية الاجتماعية داخل أراضي المملكة العربية السعودية، ذلك لكي تيسر على المواطن السعودي معيشته وهذا الذي سوف نقدمه من خلالنا في صحيفة البوابة الإلكترونية.

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

هذه الوزارة في المملكة العربية السعودية تم انشائها في 1380 بموجب المرسوم الملكي الذي تم أصداره في الشهر الأخير من هذا العام، هذه الوزارة انشئت تحت مسمي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

كما تم أصدار قرار رقم27 من قبل مجلس الوزراء في عام 1425 هجريا وذلك القرار ينص على فصل الوزارتين العمل والتنمية الاجتماعية إلى وزارتين مستقلتين على ان يكون الوزارة الأولى وزارة العمل تختص بجميع النشاطات المتعلقة بالعمل والعمال، بينما تكون الوزارة الثانية وزارة الشئون الاجتماعية تختص بجميع النشاطات المتعلقة بالوضع الاجتماعي والمساواة الاجتماعية.

لكن في شهر ربيع الآخر عام 1436 هجريا تم أصدار قرار ملكي ينص على دمج الوزارتين في وزارة واحدة تحت مسمي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

خدمة التأهيل الشامل

هذه الخدمة هي احدى الخدمات المقدمة من خلال وزارة العمل والتنمية الاجتماعية لفئة معينه وهي الفئة المستحقة لتلك الخدمة مثل الأشخاص الأيتام و الأشخاص من ذوى الاحتياجات الخاصة والأشخاص الأشد فقرا ولايجد لهم من يعولهم.

لذلك جاء هذا القرار من الوزارة ليقوم بتقديم حياة سوية كريمة وذلك بناء على تحقيق مبداء التكافل الاجتماعي والمساواة الاجتماعية بين جميع فئات المجتمع

كما وضعت الوزارة مجموعة من الشروط التى يجب توافرها بكي يكون المستفبد هو من يستحق ذلك و الآن سوف نتعرف على شروط الحصول على التأهيل الشامل.

كما يمكنك ايضا الاستعلام على موظف وافد.

شروط الحصول على التأهيل الشامل

يجب على المواطن السعودي أن تتوافر فيه مجموعة من الشروط كي يحصل على خدمة التأهيل الشامل المقدم من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية كما ينبغي أن يعرفها لذلك قدمنا لكم مجموعة الشروط والتي تكون كالآتي:

– على الشخص المتقدم الراغب في الحصول على الخدمة أن يكون مصاب لأحد الإعاقات التي اعتمدتها الوزارة من قبل، ذلك يكون من أجل الحصول على منحة الأعانة الشهرية من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

– قد تم وضع حد أدني و حد أقصي للتقدم، هو أن يكون عمر المتقدم الراغب في الحصول على الخدمة كحد أدني عامين و كحد أقصي 45 عاما، من وجود بعض الاستثناءات بخصوص الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل السرطان و الاورام الخبيثة والفشل الكلوى.

– بينما في حالات تقدم عمر المتقدم وتجاوزه ال45 عام، يجب أحضار مايثبت أنه اصيب بتلك الاعاقة قبل تجاوز هذا السن.

– تقديم مايثبت راتب المتقدم الراغب في الحصول على خدمة الأعانة الشهرية المقدمة من خلال وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ان يكون للشخص الاعزب راتب لايتجاوز ال2500﷼، بينما يكون راتب المتزوج الشهري لا يتعدى ال3000﷼.

طرق الحصول على التأهيل الشامل

بعد معرفتنا الشروط التي وضعتها الوزارة للحصول على التأهيل الشامل المقدم من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، يجب أن تعرف طرق الحصول على الخدمة و التي يمكن تحقيقها والاستعلام عنها من خلال رقم الهوية هذا ما سوف نتولى شرحه الآن

الاستعلام عن التأهيل الشامل برقم الهوية

بعد التطوير الإلكتروني الخاص بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية قامت بتقديم خدماتها الكترونيا فهي تقدم العديد من الخدمات عبر الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ذلك قد أتاح الفرصة للمواطنين بإمكانية الاستعلام عن أي خدمة والقبام بالتحديث البيانات والمعلومات دون الذهاب إليه الجهات المختصة.

بينما تكون خدمة التأهيل الشامل واحدة من أهم الخدمات التي حرصت الوزارة على تقديمها وتحديثها باستمرار، ذلك الطريق حتى يخفف به على المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة هذا بإمكانية حصولهم على خدمة الأعانة الشهرية دون مشقة او تعب او زحام.

أيضا لكي نقوم بذلك الاستعلام او التسجيل يجب علينا اتباع الخطوات القادمة بالترتيب:

– قيام المستخدم بالدخول الى موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

– ثم على المستخدم القيام بإدخال الهوية الوطنية الخاصة به

– بمجرد إدخال الرقم القومي يقوم الموقع بتحويل المستخدم تلقائيا إلى صفحة الاستعلام عن الخدمة.

بعد الدخول إلى صفحة الاستعلام يمكنك معرفة قيمة الأعانة ومواعيد الاستفادة منها بكل سهولة.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *